«داعش» يحرق آبار نفط لعرقلة التقدم إلى الموصل

أخبار

أحرق مسلحو «داعش» خمس آبار نفط شمالي بلدة القيارة جنوب الموصل، لإعاقة تقدم القوات العراقية. أعلن مصدر أمني عراقي أمس، الأحد، مقتل 17 عنصراً من عصابة «داعش» الإرهابية في معارك تطهير جزيرة هيت غربي الرمادي، 110 كلم غرب بغداد. أفادت الشرطة العراقية أمس، الأحد، بمقتل أربعة عراقيين وإصابة 14 آخرين في انفجار عبوتين ناسفتين في مكانين منفصلين في بغداد.

وقالت مصادر أمنية إن تنظيم «داعش» وبعد خسارته لقاعدة القيارة قام بإحراق خمس آبار نفط قرب مصفاة القيارة، فضلاً عن إحراق حوض التفريغ للمشتقات النفطية في المصفاة. وأضافت إن سحب الدخان غطت سماء المنطقة، ووصل قسم منها إلى مدينة الموصل وأطراف مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان.

وأكد وزير الدفاع العراقي، خالد العبيدي، أمس الأحد، أن القوات المسلحة تتقدم بسرعة كبيرة في جنوب الموصل بعد إحكام السيطرة على القاعدة الجوية في القيارة، وأكد أن تحرير القاعدة سيكون له أثر كبير على سير المعركة في الموصل في المراحل المقبلة.

وذكر بيان لوزارة الدفاع العراقية، أن العبيدي وصل برفقة مجموعة من القادة إلى شمال تلول الباج التي لا تبعد عن مفرق الحضر سوى 20 كلم، وعن الموصل مركز محافظة نينوى بحدود 90 كلم، واطلع على سير العمليات العسكرية لتحرير ناحية القيارة. وأفاد العبيدي بأن «الخطة العسكرية كانت جيدة من خلال جمع العائلات النازحة من تلك المناطق وإيوائها في أماكن آمنة داخل محافظة صلاح الدين، بعد تدقيق قاعدة البيانات الخاصة بالعائلات، والتي أفرزت الكثير من الإرهابيين المطلوبين للعدالة» مبيناً أن «تعامل القوات المسلحة كان تعاملاً إيجابياً وحسناً وهذا دورها في حفظ أمن المواطن العراقي».

وقال محافظ نينوى نوفل حمادي، إن «القوات الأمنية العراقية تستعد لتطهير مركز القيارة والمناطق التابعة لها من سيطرة تنظيم داعش، عبر عملية عسكرية مرتقبة تستهدف مركز ناحية القيارة جنوبي قضاء الموصل. وأوضح أن «الحكومة المحلية وبالتعاون مع وزارة الهجرة والمهجرين وضعت خطة لإخلاء المدنيين من القيارة واستقبالهم في محور مخمور بعد الانتهاء من تطهير إحدى القرى من بعض الجيوب التابعة لداعش». متوقعاً أن «تصل أعداد النازحين 500 إلى 700 ألف نازح».

في محافظة الأنبار أعلن قائد العمليات اللواء الركن إسماعيل المحلاوي، تدمير سلاح طيران العراقي سبعة أهداف لتنظيم «داعش» في شمال الرمادي. وقال إن مقاتلات السوخوي وبالتنسيق مع عمليات الأنبار قصفت سبعة أهداف لتنظيم «داعش» في شمال منطقة البوذياب شمال الرمادي، ما أسفر عن تدميرها. وأضاف، أن «القصف أسفر عن مقتل عشرات الإرهابيين في تلك الأهداف».

وقــال المتحـــدث باســـم شــــرطة الأنبـــــار، العقيــــد ياســــر الدليمي، إن القــوات الأمنية شنت، أمس الأحد، عملية عسكرية فـــي جزيــــرة هيت (70 كلم غــربي الرمـــادي) لتطهيــــرها مـــن عصابة «داعش» الإرهابية، أدت لمقتل 17 إرهابياً. وأضـــاف أن القوات الأمنيـــة عثرت على العديد من الأسلحة المتوسطة والخفيفة والأجهزة والمعدات التي يستخدمها «داعش» الإرهابي في هذه المنطقة التي تعد إحدى مواقعه الأساسية.

وقالت مصادر أمنية إن عبوة ناسفة انفجرت قرب سوق تجارية في منطقة البكرية في حي السيدية جنوب غربي بغداد، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة ستة آخرين. كما قتل ثلاثة مدنيين وأصيب ثمانية آخرون في انفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة صليخ في حي سبع البور شمالي بغداد.

في محافظة السليمانية بإقليم كردستان، أعلنت مديرية الأمن «الأسايش»، أمس الأحد، اعتقال شخص هاجم مقر قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني في المحافظة، وأشارت إلى أن «المعتقل اعترف بعملية إطلاق النيران».

المصدر: الخليج