جمال الشحي
جمال الشحي
كاتب و ناشر من دولة الإمارات

مذاق السعادة وطعم الشقاء

آراء

في رواية جون كراكاير «في البرية» تصدمك وأيضا تحزنك نهاية الشاب حين تقسو عليه الطبيعة التي لجأ إليها بحثا عن العزلة وهربا من حياته الاجتماعية وتتسارع الأحداث تباعا ليواجه مصيره وعندما علم بنهايته بدأ يدون لحظاته الأخيرة ويكتب وصيته للعالم!

هذه الرواية التي تتحدث عن فلسفة الوحدة والسعادة نقلها المخرج والممثل المعروف «شين بن» إلى فيلم سينمائي يحمل الاسم نفسه وقد لاقى الفيلم رواجا كبيرا بسبب النهاية التي ختمها بأن السعادة الحقيقية تجدها بالمشاركة مع الآخرين.

مواعيد السعادة غير دقيقة…دائما تأتي في غير موعدها

هناك من ينتظر السعادة ولا تأتي وهناك من تنتظره السعادة ولا يذهب إليها، كم نحن مهمومون بشقائنا وننسى كم هي جميلة حياتنا، سعيدة أوقاتنا! جزء كبير من السعادة تجده في تفاصيل حياتك التي تمر عليها سريعا، تجدها في ابتسامات أطفالك وحنان نظرات أمك وأحضان والدك، في الأوقات التي تقضيها مع أصدقائك فقط تخيل حياتك بلا أهل أو أصدقاء! في طريق بحثك عن السعادة تمهل قليلا فربما من تركتهم خلفك يستحقون أن يكملوا مشوار السعادة معك. السعادة لا تكشف كل أوراقها مرة واحدة، هناك نوع من السعادة تعيشه ولا تفهمه فقط عندما تفقده تبدأ بمعرفته.

أحيانا أجمل ابتسامة.. المغسولة بالدموع
يقال لو أننا خيرنا ما بين مصائبنا ومصائب الآخرين لاخترنا مصائبنا! فكر معي في هذه المقولة! وكيف أننا تهون علينا مشاكلنا عندما نرى مشاكل الآخرين.

للشقاء طريق وجميع الطرق المتعرجة بالبؤس والطويلة بالحزن تنتهي بمفترق السعادة، غالبا عندما تظن أنك وحيد فهذا يعني أنك لست وحدك وعندما تكون حزيناً فإنك لم تنتبه للفرح حولك. المشاعر السلبية أغلبها شعور نفسي يؤثر فيك سلبا ويغمض عينيك عن أن ترى ما خلف حالتك النفسية. الجميع يمر بمطبات الحياة التي تؤرجحنا يمينا ويسارا، قدرتنا على التوازن تحدد مصيرنا واتجاهاتنا وثبات قوتنا النفسية في مواجهة المصاعب تطور قدراتنا على المضي قدما في هذا الطريق الصعب. أجمل طعم للسعادة يأتي بعد عطش الشقاء.

مغادرا إلى أرض السعادة.. تذكرة بلا عودة

عندما تحزم أمتعتك مغادرا إلى أرض السعادة متزودا بالطموح والأمل لغد أفضل، انظر خلفك لتلقي نظرة الوداع الأخيرة على أرض الشقاء! فقط نظرة واحدة، قد حددت وجهتك الآن وفي طريقك لتغير حياتك، ستسمع أصوات الشقاء واليأس تناديك لا تلتفت ثانية وأكمل دربك، دائما عند الوداع تأتي رغبة الرجوع، استعن بقوة التغيير لديك ومن عجائب السعادة أنك ستجدها وأنت في طريقك تبحث عنها، طرق السعادة مليئة بالفرح والسرور والسعادة .

كيف تصل لقمة السعادة

هل فكرت يوما أن تعيش اللحظة كاملة بحواسك الخمس؟

أحد أخطائنا يتمثل في عدم مقدرتنا على الاستمتاع باللحظة بكامل حواسنا!

المصدر: جريدة الاتحاد