عبدالله المغلوث
عبدالله المغلوث
كاتب وصحفي سعودي

مشاعل .. صانعة المركبات الفضائية

آراء

عاشت السعودية مشاعل ناصر الشميمري، المولودة في جورجيا بأمريكا، طفولة صعبة. فلقد انفصلت والدتها السيدة عائشة الزامل عن أبيها قبل أن تكمل ثلاثة أشهر. انتقلت مع أمها وأختها سارة إلى جدة. تم انتقلت إلى عنيزة. عادت إلى أمريكا بعد أن أكملت 10 سنوات للاستقرار مع أبيها وبقية إخوتها. رأى أبواها بعد فترة قصيرة من وصولها أنها يجب أن تعود إلى المملكة حتى لا تفقد لغتها العربية. ظلت في السعودية حتى أنهت المرحلة المتوسطة. بعدها درست الثانوية في أمريكا. رغم ارتحالها الدائم وحنينها المزمن لأسرتها كانت مشاعل تضع هدفا واحدا نصب عينيها، وهو دراسة هندسة الطيران والفضاء الجوي منذ أن كانت طفلة. ففور أن فرغت من الثانوية العامة درست هندسة الطيران والفضاء الجوي في جامعة فلوريدا التقنية، إضافة إلى تخصص الرياضيات التطبيقية. ثم حصلت في الماجستير على منحة من وكالة ناسا (الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء)، لإجراء بحث على قدرة الإنسان على السفر إلى المريخ عبر الصواريخ النووية.

وبعد أن تخرجت حصلت على وظيفة مغرية في رايثيون (شركة أمريكية متخصصة في أنظمة الدفاع التي تعد واحدة من أكبر 10 شركات الدفاع في العالم). بعد عامين من العمل في هذه الشركة الحيوية طارد مشاعل حلم آخر يتجسد في افتتاح شركة خاصة في أمريكا في هندسة الطيران والفضاء الجوي، تحقق من خلالها بقية أحلامها في هذه الصناعة غير التقليدية، وها هي الآن تواصل نجاحها بتؤدة وتمهل.

لقد حظيت مشاعل بدعم سخي من والديها. لكن الأهم من ذلك أنها حصلت على دعم من داخلها. ساندت طموحاتها بشدة. حرست أحلامها وحافظت عليها ولم تتخلَّ عنها رغم كل الانتقادات التي وجهت إليها. نجحت رغم الظروف الأسرية غير المستقرة التي عاشتها.

ستفوز مشاعل بالمزيد؛ لأنها تفعل ما تريد. وسنخسر إذا رضخنا للأصوات الخارجية ونسينا أهم صوت وهو الذي يهتف في داخلنا.

لا تجعل العوائق عقبة في طريقك. اجعلها فرصة لكي تقفز وتصل إلى عنان السماء.

المصدر: الإقتصادية
http://www.aleqt.com/2015/02/05/article_928611.html