عبدالله فدعق
عبدالله فدعق
داعية إسلامي من السعودية

ممنوع لغير الوزراء

آراء

استبشر الناس – كل الناس – بالأوامر الملكية الأخيرة التي أمر بها قائدنا التاريخي، وزعيمنا الفذ، ورائدنا في الإصلاح والتطوير، خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله ورعاه – والمتعلقة بتعيين جملة من الوزراء (الأكفياء) – من الكفاءة – (والأكْفاء) – بسكون الكاف، وليس بكسرها: جمع كفء -.

المهتمون باللغة يقولون إن كلمة (وزير) مشتقة من (الوزر) – الحمل الثقيل -، وبعضهم يقول إنها مشتقة من (الإزر) – الظهر -، وبعضهم يقول إن معناها (الملجأ) للجوء كل من الحاكم والمحكوم إلى الوزير في تدبير الأمور.. يقول المؤرخ الموصلي: محمد بن علي بن طباطبا المعروف بابن الطقطقي، من أعيان القرن السابع الهجري، في كتابه الشهير (الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية) – ج 1، ص: 56 -: “الوزارة لم تتمهد قواعدها وتتقرر قوانينها إلا في دولة بني العباس، فأما قبل ذلك فلم تكن مقننة القواعد، ولا مقررة القوانين، بل كان لكل واحد من الملوك أتباع وحاشية فإذا حدث أمر استشار بذوي الحجا والآراء الصائبة، فكل منهم يجري مجرى وزير، فلما ملك بنو العباس تقررت قوانين الوزارة وسمي الوزير وزيراً، وكان قبل ذلك يسمى كاتبًا، أو مشيراً”..

غالب أو كل وزير ينصب في مكانه يقول لمن حوله: “المنصب ليس كما يتصوره من يسيل عليه لعابه، وهو تكليف قبل أن يكون تشريفا”، وغير ذلك من العبارات البراقة. وهناك مجموعة – قليلة – ممن تترشح للمنصب تحاول أن تبعد نفسها عنه خشية من أن تكون تحت المراصد البشرية، وخشية كذلك من أمور أخرى.. اليوم يضم مجلس وزرائنا (24) وزيرا بحقيبة، (20) منهم أصدر أمر تعيينهم مليكنا المفدى – قواه الله وعافاه -.
وبالنسبة للأعمار فإن (12) من الوزراء أعمارهم في الستين وأدنى، و(3) منهم في الخمسين وأقل. وواضح تماما مما سبق أن هذه الكوكبة من الوزراء مواكبة تماما لتطلعات والد البلاد ومحبوبها، وإن كان من تذكير لهم من مواطن يتطلع إلى (خدمتهم) له، بعد الدعاء للمغادرين والباقين، والتهنئة للمستجدين، فإنها في تذكيرهم – وكل صاحب منصب – بتهيئة بطانة ذات مواصفات خاصة، ذكرها بلغة عصرية المليادرير الأميركي (وارن بافت) في مقولة شهيرة له، هي: “عند البحث عن أشخاص لتوظيفهم ينبغي عليك أن تبحث عن ثلاث صفات: النزاهة، والذكاء، والحيوية. وإذا لم تكن لديك الصفة الأولى، فإن الصفتين الأخيرتين ستقتلانك”.

المجتمع يريد أن يرى من الوزراء بطانة مختارة على أساس الجدارة والمهارة والأخلاق الفاضلة، وليس لأن الثقة فيهم كبيرة فقط.. هذه البطانة هي التي ستمثل العمود الفقري لكل وزير، وهي المسؤولة عن تنفيذ رؤاهم، وبالطبع ينبغي أن يكون كل واحد منهم في محل المحاسبة وفق (مؤشرات أداء) معلنة عند كل من يتعامل مع جهاتهم، كما أن كل (وزير) عليه أن يستعد لأن يتدرب وهو على رأس عمله، وأن يستعد كذلك لتقييم أدائه، بل يطلب هو ذلك..

الدعاء لعموم الوزراء بالتوفيق المطلق لكل خير، ودعوتي المخصوصة هي لوزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، ووزير الثقافة والإعلام بأن يزيد الله – سبحانه وتعالى – من إدراكهما إلى أن أبرز مصادر بهجة مجتمعنا السعودي هي التعددية، وأن الكبت والنفي – غير القضائي – ينافيان النقل والعقل.

المصدر: الوطن أون لاين
http://alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleID=24258