هزيمة مدوية لـ «العائدين» في مجلس الأمة الكويتي وانكشاف صفقة «الإخوان»

أخبار

دعا أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد أعضاء السلطتين التشريعية والتنفيذية للتعاون من أجل مصلحة الكويت، مؤكداً في افتتاح دور الانعقاد الأول العادي للفصل التشريعي ال15 أن هذا ليس وقت التكسب على حساب الكويت، وتعهد رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك بتحقيق التطلعات والإنجازات المشهودة ومواجهة التحديات الجسام لدفع عجلة الإصلاح والتطوير.

وفاز النائب مرزوق الغانم برئاسة مجلس الأمة باكتساح (48 صوتاً) ضد منافسيه من المعارضة النائبين شعيب المويزري (8 أصوات) وعبد الله الرومي (9 أصوات)، وخسر النائب د.جمعان الحربش (إخوان) معركة نائب الرئيس وفاز بالمنصب النائب عيسى الكندري، كما خسر النائب د. وليد الطبطبائي (سلف) معركة مراقب المجلس وفاز بالمنصب النائب عودة الرويعي، بينما نجح النائب نايف المرداس (سلف) في الحصول على منصب أمين السر (بالتزكية).

واتهم النائب سعدون حماد، كتلة «الإخوان» بالاتفاق مع الحكومة للتصويت لمرشحها جمعان الحربش للفوز بمنصب نائب الرئيس، مقابل تصويت نواب (الإخوان) للغانم في الرئاسة.

وكادت النائبة الوحيدة في المجلس صفاء الهاشم أن تحقق المفاجأة وتفوز بمنصب أمين السر، بعدما فازت بالجولة الأولى ب(24 صوتا) ضد منافسيها النائب عودة الرويعي (21 صوتا) والنائب وليد الطبطبائي (19صوتاً)، إلا أن الرويعي فاز في الجولة الثانية بحصوله على (25 صوتاً).

وقالت الهاشم عقب التصويت: خسارتي هي خسارة للمرأة وقصر نظر للبعض وعدم اعتراف بالمرأة التي أوصلت النواب إلى المجلس.

وفي انتخابات منصب مراقب مجلس الأمة ترشح النواب أحمد نبيل الفضل ونايف المرداس وطلال الجلال، ثم تنازل الفضل والجلال عن الترشح، وتمت تزكية المرداس مراقباً.

وبالعودة إلى وقائع الجلسة، قال الشيخ صباح الأحمد: «حمّلكم الوطن أمانة ثقيلة وأولاكم أهل الكويت ثقتهم فاحرصوا على أداء الأمانة»، ودعا لرفض دعوات الفتنة وشق الصف وحفظ أمن الوطن واستقراره، مشدداً على أن وحدتنا الوطنية السد المنيع الذي يحمي مجتمعنا فاحرصوا على التمسك بها.

وأضاف آن الأوان لتحوّل مجلس التعاون الخليجي إلى مرحلة أعلى من العمل المشترك يتناسب مع مستوى الأخطار، مشيداً بزيارة خادم الحرمين الشريفين إلى الكويت.

وفي كلمته، أكد رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، أن الحكومة ستكون على قدر المسؤولية العظيمة لتنفيذ التوجيهات والنصائح السامية لسمو الأمير، لتحقيق التطلعات والإنجازات المشهودة ومواجهة التحديات الجسام لدفع عجلة الإصلاح والتطوير.

بدوره، قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، إن يده ممدودة وقلبه مفتوح للتعاون مع الجميع، مشدداً على ضرورة طي صفحة الماضي والبدء بصفحة جديدة عنوانها التآزر والتسامح والعمل من أجل تحقيق الهدف المشترك وهو خدمة الشعب الكويتي الكريم.

وأكد الغانم مخاطباً النواب أنه من أجل الكويت والكويتيين يجب أن نتسامى على خلافاتنا السابقة وعلى جروحنا وإن كانت مؤلمة متعهداً أن يكون على مسافة واحدة من الجميع.

المصدر: الخليج