هجوم عنيف على روسيا ..وتشوركين يرى السلام مهمة شبه مستحيلة

أخبار

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس، الدول الكبرى إلى «بذل جهد أكبر لوضع حد للكابوس» في سوريا، فيما اعتبر السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة الأحد، أن «جرائم حرب» ترتكب في حلب، ويجب «ألاّ تبقى من دون عقاب»، وذلك قبيل بدء اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي في نيويورك، وبينما اتهمت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة روسيا بأفعال وحشية في سوريا، أكد السفير الروسي لدى المنظمة الدولية أن عملية السلام في سوريا أصبحت مهمة شبه مستحيلة الآن.

وتساءل أمام الصحفيين فيما كان مجلس الأمن الدولي يعقد اجتماعاً طارئاً لمناقشة التصعيد في حلب «إلى متى سيسمح جميع من لهم تأثير (في النزاع السوري) باستمرار هذه الوحشية؟».

واتهم السفير الفرنسي فرنسوا دولاتر النظام السوري وحليفه الروسي بالمضي في الحل العسكري في سوريا واستخدام المفاوضات «للتمويه». وقال دولاتر إن «فرنسا تطالب بالتطبيق الفوري» لهذا الاتفاق «ابتداء من حلب». وشبه حلب بساراييفو خلال الحرب في البوسنة قبل نحو عشرين عاماً، وبغيرنيكا في إسبانيا خلال الحرب الأهلية في هذا البلد في ثلاثينات القرن الماضي. وكان وزير خارجية فرنسا جان مارك أيروليت قال إن سوريا وإيران قد تصبحان شريكتين في جرائم حرب إذا واصلتا إطالة أمد الحرب في سوريا.

كما ندد السفير البريطاني ماتيو رايكروفت ب«الخروق الفاضحة للقوانين الدولية» في حلب وتطرق إلى احتمال اللجوء إلى المحكمة الجنائية الدولية. واعتبر السفير البريطاني أن المفاوضات الأمريكية الروسية «تكاد تتوقف» داعياً مجلس الأمن إلى الإمساك بزمام الأمور «والتوحد على موقف حاسم». وقال إن محاولات الولايات المتحدة وروسيا لإحلال السلام في سوريا «تقترب كثيراً جداً من نهايتها وعلى مجلس الأمن أن يكون مستعداً للوفاء بمسؤولياته». وكان وزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون اعتبر في مقابلة بثت أمس أن روسيا مسؤولة عن إطالة أمد الحرب في سوريا وربما ارتكبت جرائم حرب باستهدافها قافلة مساعدات.

وقالت سفيرة أمريكا في الأمم المتحدة سامنثا باور أمس إن أفعال روسيا في سوريا وحشية ولا تتعلق بمحاربة الإرهاب.

وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص بشأن سوريا ستافان دي ميستورا خلال نفس الاجتماع إنه مقتنع بأن الوضع في سوريا يمكن تغييره وأنه لن يستقيل. وتحاول روسيا والولايات المتحدة إنقاذ الهدنة.

ومن جهته، قال سفير روسيا بالأمم المتحدة فيتالي تشوريكين أمام مجلس الأمن أمس إن السلام في سوريا أصبح «مهمة شبه مستحيلة الآن». (وكالات)

المصدر: الخليج