منتدى الإعلام العربي

أخبار الأزمة السورية حاضرة في منتدى الإعلام العربي

الأزمة السورية حاضرة في منتدى الإعلام العربي

الأربعاء ١١ مايو ٢٠١٦

كانت الأزمة السورية حاضرة، في فاعليات اليوم الأول لمنتدى الإعلام العربي، المقام بمدينة دبي، وخصص المنتدى جلسات لعرض عدد من التقارير والصور التي تناولت أزمة اللاجئين، الأولى بعنوان «المهاجرون السوريون.. شهادات مصورون يوثقون الحقيقة». وعرض عدد من مصوري وكالة «رويترز» صورًا تمثل معاناة اللاجئين السوريين على حدود الدول الأوروبية، وصورًا من داخل الملاجئ. وفي جلسة أخرى بعنوان «رحلة قطار السلام»، عرض الإعلامي جعفر عبدالكريم، مقدم برنامج «شباب توك» على قناة «دويتشه فيله»، تجربته في التعامل مع اللاجئين السوريين في مخيمات اللاجئين داخل ألمانيا. وكانت ألمانيا، مقر اقامته، نقطة انطلاق رحلته لمعايشة المتضررين، ونقل واقعهم الإنساني بمختلف البلدان العربية والأوروبية. وبدأت من برلين، رحلة القطار، للبحث عن متضررين آخرين بمخيمات اللجوء بمختلف البلدان العربية، وكانت البداية من لبنان، وتحديدا بمخيم برالياس، حيث صادف عبدالكريم أسرة بأكملها تعيش تحت خط الفقر، وكانت هذه القصة مهمة بالنسبة له، لأنه فكَّر إنسانياً في نقل واقع هؤلاء وكان بمثابة صوتهم الحقيقي، لتنتهي محطة قطار برلين عند أسرة أخرى لجأت من تركيا إلى ألمانيا، ولم تر ابنها منذ 5 سنوات، بعدما دفعت للمهربين مبالغ كبيرة من أجل اللجوء إلى بر الأمان. المصدر: المصري اليوم

أخبار ماجد الصباح يطلق ملتقى “سناب شات” خلال منتدى الإعلام العربي

ماجد الصباح يطلق ملتقى “سناب شات” خلال منتدى الإعلام العربي

الأربعاء ١١ مايو ٢٠١٦

أعلن الشيخ ماجد الصباح الرئيس التنفيذي لشركة "360" ومؤسس شركة "تي أف كي" في أولى جلسات "ملهمون في خدمة الإنسانية" التي استحدثها منتدى الإعلام العربي ضمن دروته الـ15 التي انطلقت أمس.. عن عقد ملتقى "سناب شات" لأول مرة على مستوى العالم في دبي في السابع والعشرين من مايو الجاري وهو فاعلية جديدة تجمع لأول مرة أبرز المؤثرين مع مسؤولي "سناب شات". وقبيل عرض تجربته مع وسائل التواصل الاجتماعي ولاسيما برنامج "سناب شات" في جلسة بعنوان "كيف نقيس إنسانيتنا".. أكد الشيخ ماجد الصباح أن فكرة الملتقى جديدة كليا ولم يسبق تنفيذها من قبل ولذلك كان من الواجب عقد الفعالية في دبي بوصفها مدينة تتبنى كل ما هو جديد ومبتكر.. مشيرا أن دبي هي موطن الأفكار الإبداعية. واكد الصباح أن الإنسانية معنى كبير ليس له حدود ولم يتم التعبير عنه بالشكل المناسب عبر وسائل الإعلام التقليدي حيث حرصت هذه المنصات على إبراز البعد الإنساني بكل ما يحمله من معاني على شكل مجموعة من العناوين التي تصدرت الصحف ونشرات الأخبار ومن ثم أصيبت بالبرودة وبدأت تدخل في طي النسيان نظرا لشعور الجمهور بالملل وهو ما أدى إلى انخفاض نسب قراءة الصحف ونسب مشاهدة التلفاز في الوقت الذي ارتفعت نسب التفاعل مع منصات الإعلام الاجتماعي. وأوضح الصباح جملة من الأسباب التي ساهمت في بزوغ…

أخبار هيا بنت الحسين تدعو إلى رفع القيود عن «السلطة الرابعة» وإعطاء الإعلاميين حقوقهم المادية

هيا بنت الحسين تدعو إلى رفع القيود عن «السلطة الرابعة» وإعطاء الإعلاميين حقوقهم المادية

الأربعاء ١١ مايو ٢٠١٦

دعت حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم سمو الأميرة هيا بنت الحسين سفيرة الأمم المتحدة للسلام رئيسة مجلس إدارة المدينة العالمية للخدمات الإنسانية، إلى رفع القيود عن «السلطة الرابعة»، ضمن احترام الأصول، وصون النظم القانونية والأخلاقية المنظمة لمهنة الإعلام، مؤكدة ضرورة إعطاء الإعلاميين حقوقهم المادية، بما يكفل لهم العيش بكرامة. وأوصت بضرورة تأسيس ميثاق شرف جديد لمهنة الصحافة، تحت مظلة منتدى الإعلام العربي، يضمن حقوقاً متساوية لجميع الأطراف. جاء ذلك، خلال كلمة سموها الافتتاحية لفعاليات منتدى الإعلام العربي في دورته الـ15، عرضت خلالها عدداً من الأمثلة الدالة على دور القيادة الرشيدة في دولة الإمارات، وجهودها المتواصلة للمحافظة على حقوق وصون كرامة، ليس فقط المواطن الإماراتي، بل كذلك احترام ومساعدة الإنسان في كل مكان في العالم، لينعم بحياة كريمة. وقالت سموها إن هناك مطالبات متواصلة توجه إلى الإعلاميين لتحري الصدق والنزاهة في تأدية عملهم، إلا أن ذلك يتطلب في المقابل حصول كل إعلامية وإعلامي في العالم العربي على حقوقه المادية المناسبة، ليتمكن من العيش بكرامة، لافتة إلى تقديمهم التضحيات يومياً، حتى وصل من قضى منهم في الحروب والنزاعات خلال العام الماضي إلى نحو 110 إعلاميين، سقطوا ضحية تقديم الواجب. وتابعت سموها أن الجميع يبتغي الحقيقة، وينتظر من الإعلام القيام بدوره في نقل الحقيقة، إلا أن الكثير من الإعلاميين…

أخبار عهود الرومي: رئيس تنفيذي للسعادة في كل جهة حكومية في الإمارات

عهود الرومي: رئيس تنفيذي للسعادة في كل جهة حكومية في الإمارات

الأربعاء ١١ مايو ٢٠١٦

أكدت وزيرة الدولة للسعادة عهود الرومي خلال منتدى الإعلام العربي، أنه سيكون هناك رئيس تنفيذي للسعادة في كل جهة حكومية في الامارات، ما سيعزز تطلعات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، التي تركز على أن بيئة العمل الحكومي السعيدة تزيد الانتاجية وتعزز الأداء. ورحبت الرومي بالجهود الحكومية والخاصة كافة التي تصب في سعادة المجتمع وأفراده، معربة عن سعادتها بالتفاعل الكبير والمبادرات الداعمة لرؤية السعادة. وقالت الرومي إن نظرة محمد بن راشد للسعادة تقوم على سعادة كل من على هذه الأرض وجميع زوارنا. وأشارت إلى إجراء مسح كبير لقياس السعادة في الإمارات ومقابل كل 17 خبرا سلبيا نجد خبرا إيجابيا واحدا وندرك أن الخبر السلبي جزء من واقعنا بالمنطقة وأشادت الرومي بشعار منتدى الإعلام العربي وقالت إن "الإعلام أبعاد إنسانية" والسعادة معدية فكما يقول المثل وهو صحيح علمياً "جاور السعيد تسعد". المصدر: الإمارات اليوم

أخبار مشاركون بـ«الإنسانية في مواجهة الإرهاب»:  90 % من الإرهابيين يتم تجنيدهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي

مشاركون بـ«الإنسانية في مواجهة الإرهاب»: 90 % من الإرهابيين يتم تجنيدهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي

الأربعاء ١١ مايو ٢٠١٦

أكد مشاركون في جلسة «الإنسانية في مواجهة الإرهاب»، أن غياب مفهوم وتعريف واضح للإرهاب أحدث ازدواجية في التعامل معه، حسب الميول والاتجاهات السياسية. وكشفوا أن 90% من المنضمين للجماعات الإرهابية تم تجنيدهم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وطالبوا الإعلام بالتكاتف في محاربة الإرهاب، خصوصاً أن هناك إعلام دول يخدم ويدعم الإرهاب من خلال تبرير وجوده. من جهته، أفاد رئيس تحرير صحيفة «الشرق الأوسط» سلمان الدوسري، بأن الإرهاب تطور خلال السنوات الأخيرة، ليملك جيوشاً ودولاً، بعد أن كان يمارس أعماله من خلال منظمات صغيرة متخفية، وأصبح في نشاطه يستهدف جيوش دول قوية بعد أن كان يتعامل مع بؤر صغيرة. وقال إنه في ظل غياب معايير ومفاهيم واضحة ومحددة للإرهاب على مستوى العالم، فإن دولاً سخّرته حسب ميولها واتجاهاتها السياسية، وأصبحت تتعامل بازدواجية مع الأحداث في العالم العربي، مطالباً بضرورة معالجة الإرهاب كظاهرة اجتماعية بشكل أساسي، مؤكداً أن التراخي في معالجته من هذه الزاوية من شأنه التأخر كثيراً في وضع حد له. وأشار إلى أن 80% من العمليات الإرهابية صنع منفذوهاً موادهم المتفجرة من خلال شروحات متوافرة عبر الإنترنت، إضافة إلى أن 90% من المنضمين للجماعات الإرهابية تم تجنيدهم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، الأمر الذي يوجب فرض رقابة أكبر على هذه النافذة الخطرة، ومعالجة مهدداتها. وذكرت الكاتبة الصحافية عائشة سلطان، أن…

أخبار الصور والفيديو أساس المحتوى الإخباري المقبول مستقبلاً

الصور والفيديو أساس المحتوى الإخباري المقبول مستقبلاً

الأربعاء ١١ مايو ٢٠١٦

اعتبر المشاركون في جلسة «ما نوع الأخبار التي نريدها في المستقبل» أن المحتوى التعبيري الذي يضم الصور ومقاطع الفيديو بات الأهم الآن لدى المتلقي في المواد الإخبارية التي تصل إليه، الأمر الذي أعطى قوة وأهمية قصوى لوسائل التواصل الاجتماعي التي تعتمد على استخدام هذه العناصر، يضاف إليها الآنية في نقل المعلومة، لكن في المقابل تقل عناصر المصداقية ووضوح مصدر المعلومة. وقالت المدير التنفيذي لشبكة «ماشابل» الإخبارية الإلكترونية، أماندا ويلز، إن آلية كتابة المحتوى الإخباري تغيرت تماماً خلال السنوات الماضية، فبدلاً من الاعتماد المباشر على تقديم المعلومة بات هناك طرق عدة يمكن تناول القصة الإخبارية بها، منها ما يبحث عما وراءها وتشعباتها وارتباطاتها بأمور أخرى، ومنها ما يعتمد على نقل المواد التعبيرية التوضيحية بدلاً من الكلمات، فمزيد من الصورة والفيديو يضمن إيصال المعلومة دون الحاجة إلى كلمات أكثر، وهذا التغير نجح في تكوين قاعدة كبيرة من المتلقين. وتابعت: «هذا التغير خرج بالإعلام عن النمطية القديمة له، وبات يواكب التطور التكنولوجي الحادث، وازدادت قوة تأثيره مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي التي توفر هذه العناصر كافة». ولفتت إلى أن هذا التغيير وزيادة الاعتماد على التكنولوجيا لا يمكن أن يلغيا دور الصحافي والإعلامي، فالاستغناء عن عدد كبير من الصحافيين الميدانيين والاعتماد على التواصل الاجتماعي من دوره أن يخرج قصصاً مبتورة للجمهور، وفاقدة لمصداقية المعلومة،…

أخبار بالفيديو.. #منتدى_الإعلام_العربي.. الخبر الذي ستقرأه بعد 10 أعوام

بالفيديو.. #منتدى_الإعلام_العربي.. الخبر الذي ستقرأه بعد 10 أعوام

الأربعاء ١١ مايو ٢٠١٦

التقينا على هامش منتدى الإعلام العربي مجموعة من الإعلاميين والمذيعين في الوطن العربي، وطرحنا سؤالا عن الخبر الذي يتوقعون قراءته بعد 10 أعوام.. وتنوعت الإجابات بين الغرابة والطرافة والخيال، إليكم إجاباتهم في الفيديو التالي: https://www.youtube.com/watch?time_continue=7&v=Y9UvV_a9_-M المصدر: الإمارات اليوم

أخبار محمد بن راشد: لولا الخليج لضاع اليمن واحترق

محمد بن راشد: لولا الخليج لضاع اليمن واحترق

الأربعاء ١١ مايو ٢٠١٦

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، أنه لا إنسان بدون إعلام، ولا إعلام بدون إنسانية، مشيراً سموه إلى أن المنتدى الإعلامي العربي في دورته ال 15 يمثل ساحة للحوار، ومساحة لتبادل الأفكار، وحدثاً إعلامياً سنوياً نفخر باستضافته. وقال سموه على حسابه على «تويتر»: «الإعلام بأبعاده الإنسانية، وأدواره المجتمعية، وواجباته التاريخية هو شعار هذا المنتدى... ولا إنسان بدون إعلام، ولا إعلام بدون إنسانية». وكانت أعمال منتدى الإعلام العربي في دورته الخامسة عشرة انطلقت أمس بمشاركة حشد من القيادات الإعلامية العربية والمحلية، وكبار الكتّاب والمفكرين في المنطقة العربية ورموز العمل الإعلامي العربي والعالمي، لمناقشة مجموعة من الموضوعات المهمة المتعلقة برسالة المنتدى هذا العام «الإعلام... أبعاد إنسانية».  وأثنى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد خلال تفقده الممشى الإعلامي المقام على هامش المنتدى، على فكرة منتدى الإعلام العربي الذي وصفه سموه بأنه الملتقى العربي الوحيد الذي صمد في وجه الخلافات العربية العربية وبقي قائماً يتجدد كل عام بفعالياته ومستوى المشاركين فيه وعددهم الذي يتزايد دورة بعد دورة. ونوه سموه بأهمية دور وسائل التواصل الاجتماعي في ترسيخ مفهوم إعلامي رقمي جديد في المنطقة العربية والعالم.. مشدداً سموه على ضرورة توظيف هذه الوسائل التقنية لخدمة البشرية وإسعاد الإنسان وبناء جسور للتواصل الإنساني والحضاري…

أخبار محمد بن راشد: ضرورة توظيف وسائل التقنية لخدمة البشرية وإسعاد الإنسان

محمد بن راشد: ضرورة توظيف وسائل التقنية لخدمة البشرية وإسعاد الإنسان

الأربعاء ١١ مايو ٢٠١٦

أثنى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على فكرة منتدى الإعلام العربي، الذي وصفه سموه بأنه الملتقى العربي الوحيد الذي صمد في وجه الخلافات العربية العربية، وبقي قائماً يتجدد كل عام بفعالياته ومستوى المشاركين فيه، وعددهم الذي يتزايد دورة بعد أخرى، مؤكداً سموه دعمه للمنتدى من أجل ديمومته، وتحقيق أهدافه الرامية إلى خدمة الإعلام العربي والقضايا العربية والإنسانية، وتبادل الآراء والمعلومات والخبرات بين جميع الجهات والمؤسسات الإعلامية المعنية. وأعرب سموه عن سعادته بهذا التجمع الإعلامي العربي السنوي، الذي يجمع تحت قبته إعلاميين محليين وعرباً مع نظرائهم الأجانب المشاركين، للحوار والتقارب وتبادل الخبرة والأفكار البناءة، التي تسهم في بناء جسور للتواصل الإعلامي والإنساني بين مختلف وسائل الإعلام العربية من جهة، وبينها وبين وسائل الإعلام الغربية، من أجل التركيز معاً على القضايا الإنسانية التي تحتاج إلى حلول ناجعة، والنظر إليها بمنظار المساواة والعدالة، دون تمييز في الدين أو العرق أو الجغرافيا. ونوه سموه بأهمية دور وسائل التواصل الاجتماعي في ترسيخ مفهوم إعلامي رقمي جديد في المنطقة العربية والعالم، مشدداً سموه على ضرورة توظيف هذه الوسائل التقنية لخدمة البشرية، وإسعاد الإنسان، وبناء جسور للتواصل الإنساني والحضاري والثقافي بين الشعوب والدول. جاء ذلك خلال حضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم افتتاح…

أخبار “أبوظبي للإعلام” تشارك في فعاليات منتدى الإعلام العربي

“أبوظبي للإعلام” تشارك في فعاليات منتدى الإعلام العربي

الثلاثاء ١٠ مايو ٢٠١٦

أعلنت أبوظبي للإعلام عن مشاركتها في فعاليات الدورة الخامسة عشرة لمنتدى الإعلام العربي، الذي يعقد في دبي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي "رعاه الله"، يومي 10 و11 مايو في مركز دبي التجاري. وتسلط أبوظبي للإعلام الضوء خلال الدورة الحالية للمنتدى على مساهماتها بما يتفق مع شعار المنتدى "الإعلام بأبعاد إنسانية"، وذلك عبر مجموعة البرامج والتقارير والمبادرات الإعلامية الرامية لنقل رسالتها الإعلامية بإنسانية. وأكد سعادة محمد إبراهيم المحمود رئيس مجلس إدارة أبوظبي للإعلام والعضو المنتدب، أن أبوظبي للإعلام برهنت على قدرتها في تحمّل المسؤولية الوطنية ومواصلة العمل وفق أرقى المعايير والمستويات المهنية التي واكبت مختلف المشاهد والأحداث الإعلامية على مستوى المنطقة والعالم. وأضاف المحمود: "أن تغطياتنا تعد مصدر فخر لنا لما حملته من رسائل إنسانية وقيم وطنية تزيدنا إصراراً على التمسك بخطنا المهني، وممارسة مسؤولياتنا تجاه الوطن والمجتمع، وخير مثال على ذلك نقل وتغطية عمليات قوات التحالف العربي في اليمن وبرنامج "عونك"، والتي ركزنا فيها على توثيق إنجازات أخوتنا وأبنائنا في خطوط المواجهة الأمامية للمعارك المستمرة، مع المحافظة على الرسالة والمهمة الإنسانية لدولة الإمارات". وأشار المحمود إلى أن هذا النهج لم يكن وليد اللحظة او المرحلة، بل هو امتداد لمسيرة عقود بدأناها على خطى الوالد المؤسس المغفور له…

أخبار منتدى الإعلام العربي يناقش الأبعاد الإنسانية واستشراف المستقبل

منتدى الإعلام العربي يناقش الأبعاد الإنسانية واستشراف المستقبل

الثلاثاء ١٠ مايو ٢٠١٦

يركز منتدى الاعلام في دورته الخامسة عشرة على عدة مواضيع تدور في فلك المتغيرات والتحديات التي تشهدها المنطقة. وتبدأ أولى الجلسات بعنوان "إعلام يصنع الإنسانية " من أجل تركيز الضوء على الاختلاف الإعلامي في عرض القضايا والأزمات الإنسانية ودور الاعلام في خدمة الانسانية. كما يركز المنتدى في جلساته على تأثير الاعلام الرقمي على وسائل الاعلام التقليدية ونوع الأخبار التي نريدها في المستقبل . كما تركز رسالة المنتدى الإنسانية حول دور الإعلام من مجرد ناقل للأخبار أو تغطية الأحداث، إلى المشاركة المباشرة عبر المبادرات الفعالة، التي تعمل على ترسيخ السلام والايجابية والتفاؤل في مستقبل العالم العربي، خصوصاً في ظل المتغيرات المتسارعة التي تأثرت وأثرت على قطاع الإعلام في المنطقة العربية، وذلك عبر محاور متنوعة منها أهمية الإعلام في تقديم المعلومة الصحيحة، والابتعاد عن النظرة السلبية، والدور المؤثر للإعلام في تشكيل الوعي المجتمعي العام، إلى جانب استشراف ملامح مستقبل الإعلام العربي وما قد يطرأ عليه من تغيرات محتملة لتأكيد القدرة على التعاطي معها بأسلوب إيجابي بنّاء. وتعد هذه الرسالة استكمالاً لرسالة نادي دبي للصحافة الذي اعتاد منذ إطلاق الدورة الأولى لمنتدى الإعلام العربي في العام 2001، على تبني شعارات تعكس حال الإعلام العربي ومتغيراته وتعمل على استشراف مستقبله؛ بينما يسلط المنتدى هذا العام الضوء كذلك على عدد من النماذج الإعلامية التي ساهمت…

أخبار «الأولى» تسجل أول حضور لها في منتدى الإعلام العربي

«الأولى» تسجل أول حضور لها في منتدى الإعلام العربي

الثلاثاء ١٠ مايو ٢٠١٦

أعلنت إذاعة «الأولى»، التابعة لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عزمها المشاركة للمرة الأولى، في منتدى الإعلام العربي 2016، وفي الدورة الـ15 لهذا الحدث الإعلامي الأبرز إقليمياً، الذي سيقام في مركز دبي التجاري العالمي على مدى يومين، في 10 و11 من مايو الجاري، وستسجل الإذاعة التراثية الرائدة حضوراً لافتاً أمام الوفود العالمية من خلال منصتها التفاعلية. وقالت مديرة إذاعة «الأولى» والمكتب الإعلامي في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، فاطمة عارف البناي: «تنبع أهمية مشاركتنا في هذه الحدث من أهميته على مستوى العالم، الأمر الذي يتيح لنا التعريف بالدور الذي نقوم به في خدمة التراث الحي لدولة الإمارات والأحداث الوطنية أمام الوفود العالمية المشاركة، إننا نرى في منتدى الإعلام العربي 2016 منارة للفكر، فضلاً عما يمثله من إضافة مهمة على طريق ترسيخ مبادئ وقيم ومفاهيم الإعلام، ولهذا السبب وجدنا فيه منصة مثالية للتعريف ببرامجنا المتميزة التي تترجم رسالة مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، والدور المهم الذي يقوم به لصون الموروث الشعبي». وسيسهم فريق منصة إذاعة الأولى في إضافة حلقة تواصل بين المنتدى والجمهور، وذلك بإطلاقها فقرة جديدة تحمل اسم «خبرنا منكم وفيكم»، حيث سيتم من خلالها متابعة مجريات المنتدى والمكتب الإعلامي التي تنشر على منصات التواصل الاجتماعي، ومن ثم بثها مباشرة في فقرة عبر أثير إذاعة الأولى، بما في…