«الحشد» يرتكب «جرائم حرب» بأسلحة مرسلة للعراق

أخبار

واصلت القوات العراقية، أمس، تقدمها في حي السلام بعد تحرير أحياء عدة ضمن محور جنوب شرقي الموصل من قبضة تنظيم «داعش» في إطار المرحلة الثانية من عمليات تحرير نينوى، وأكد قائد عراقي أنه تم تحرير 49 حياً سكنياً من أصل 56 في الساحل الأيسر من الموصل، في وقت بدأ الجيش العراقي ومقاتلو العشائر عملية عسكرية واسعة في الأنبار، لاستعادة السيطرة على مدن لا تزال تخضع للتنظيم الإرهابي قرب الحدود السورية غربي البلاد، في حين قتل 6 على الأقل بانفجار سيارة مفخخة شرقي بغداد.

وقال قائد الشرطة العراقية الفريق رائد جودت في تصريح صحفي، إن قوات الشرطة تواصل أيضاً تقدمها في مناطق فلسطين والسلام جنوب شرقي الموصل، وباتت على مقربة من مبنى مستشفى السلام. وأضاف أن قوات الشرطة الاتحادية والفرقة المدرعة التاسعة تمكنت من السيطرة على تسعة أحياء في الجانب الأيسر من الموصل منذ بدء المرحلة الثانية مبيناً أن المساحة المحررة تبلغ أكثر من 150 كيلومتراً مربعاً. وأوضح أنه تمت السيطرة على مصانع ومعامل لتجميع طائرات من دون طيار يستخدمها «داعش» للاستطلاع وقصف قوات الأمن بالقنابل، إضافة إلى الكشف عن خمسة مصانع لتفخيخ السيارات.

وقال الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي أحد قادة جهاز مكافحة الإرهاب العراقي في تصريح صحفي، أمس، إن «قوات مكافحة الإرهاب انتهت من تحرير منطقتي الوحدة وسومر الحاصود، وهي من أخطر مناطق الإرهاب ىجنوب شرقي الساحل الأيسر من الموصل، ليرتفع عدد المناطق والأحياء المحررة إلى 49 من أصل 56 منطقة وحياً سكنياً من سيطرة تنظيم داعش».

وذكر قائد العمليات المشتركة العراقية، أن القوات العراقية استعادت نحو 70 في المئة من شرق الموصل من أيدي مقاتلي «داعش» ومن المتوقع أن تصل إلى ضفة النهر الفاصل بين شطري المدينة في الأيام القادمة. وقال الفريق الأول الركن طالب شغاتي الذي يتصدر الحملة، إن تعاون سكان المدينة يساعد القوات في تحقيق تقدم في مواجهة التنظيم.

وقال اللواء الركن قاسم المحمدي قائد عمليات الجزيرة، «انطلقت، صباح أمس، عملية تحرير المناطق الغربية من سيطرة تنظيم «داعش» في الأنبار». وتشارك في العملية قوات الجيش العراقي من الفرقة السابعة والشرطة المحلية وطوارئ شرطة الأنبار وأبناء العشائر الذين ينضوون في الحشد الشعبي وبإسناد من طيران التحالف الدولي. وأوضح المحمدي، أن «المناطق الغربية المستهدفة هي مدن واقعة على ضفة نهر الفرات»، مضيفا «قواتنا بدأت بالتقدم من مدينة حديثة 160 كلم غرب الرمادي، من أكثر من محور». وقال المقدم ناظم الجغيفي من حشد حديثة، إن «ساعة الصفر لتحرير المناطق الغربية انطلقت وبدأت القوات الأمنية والحشد العشائري بالتقدم من أربعة محاور»

إلى ذلك، قالت الشرطة العراقية ومسعفون، إن ما لا يقل عن ستة أشخاص قتلوا وأصيب 15 بانفجار سيارة كانت متوقفة قرب مسجد على المشارف الشرقية لبغداد، وأعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عن العملية.

المصدر: الخليج