كاتبة إماراتية
تبقى الذات في حالة بحث وشقاء – وفي أفضل الأحوال غير مستقرة يصاحبها شعور بعدم الاتزان، مهما بدت الأمور حولها طيبة – حتى تجد غاية وجودها. عادة ما تستخدم كلمة «الرسالة» للإشارة إلى التكليف الذي منحه الله لأنبيائه لإبلاغ البشر به، ولكن أيضاً لكل إنسان على وجه الأرض رسالته الخاصة التي خلقه الله لها، ولكي يتمكن من أدائها، يهبه رب العالمين العقل والموهبة لفعل ذلك.
يقدم الروائي الياباني «هاروكي موراكامي» في قصته «نعاس»، الفكرة نفسها بطريقة غير مباشرة، عن امرأة فارقها النوم لسبعة عشر يوماً كاملة، وكانت قبل ذلك تعيش حياة طبيعية طيبة، تمارس خلالها واجباتها بآلية دقيقة. وعلى غير ما نعرفه من تداعيات عدم النوم المزمن – من اضطرابات في الطاقة والإدراك وسوء في المزاج وتدهور في الصحة – فإن البطلة التي كانت تعيش مع زوجها وطفلها الصغير، لم ترافقها أي أعراض من ذلك، بل على العكس، بدت أكثر نشاطاً وقوة، فكانت أن استغلت ذاك الوقت الفائض -الذي كان يضيع في النوم- للعودة إلى هوايتها في القراءة والرياضة والإتيان على أمور لم تكن تملك الجرأة على فعلها وقت اليقظة الطبيعية.
في رأيي، إن «موراكامي» أراد القول: إن النساء المتزوجات، اللاتي لا يقُمن إلا بواجباتهن الزوجية فقط، لن يدركن ما يحدث لهن إذا استمر عيشهن داخل ساعات النهار الثماني عشرة أو يزيد في دوامة المنزل والأسرة، ولهذا لن يتبقى لهن أي أوقات كافية لمعرفة أنفسهن، واستدراك ما تغير فيها، ولهذا قرر في عمله «نعاس» أن يصيب بطلته بهذا المرض، لتشفى!
الأمر ليس ضد أحد، بقدر ما هو في صف «الذات» الغائبة في زحمة الانشغالات اليومية التي، مهما بدت مهمة لبقاء الآخرين من (زوج ناجح وأبناء صالحين)، فإنها تظل للآخرين.
الحقيقة أن سؤال البطلة التي لا تنام: «أي معنى لذهابنا اليومي إلى الفراش وإغماض أعيننا في انتظار النوم؟»، هو تعبير أكثر بساطة لسؤال آخر أكثر عمقاً، مثل «ما المعنى من كل ما نقوم به من أعمال روتينية بليدة وميكانيكية في حياتنا، طالما أننا سنموت في نهاية الأمر؟». إنه سؤال حول جدوى الحياة!
هذه الجدوى التي يجب أن نبحث عنها فيما منحه الله لنا من ملكات وقدرات، وإعادة توجيهها إلى ما يمكن أن يصنع أثراً يدوم على الأرض.
المصدر: الاتحاد