عبدالله بن زايد يكرم خريجي «معهد مصدر»

أخبار

عبدالله بن زايد يكرم خريجي «معهد مصدر»

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، رئيس مجلس أمناء معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، شهد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية أمس حفل تخرج الدفعة الخامسة من طلبة معهد مصدر، والتي تضم 106 طلاب، منهم 22 خريجاً إماراتياً، و84 خريجاً من 36 دولة من مختلف أنحاء العالم.

وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد أن تخريج الدفعة الخامسة من طلبة معهد مصدر يعد ثمرة من ثمار الجهود الكبيرة، التي يتم بذلها سعياً وراء تحقيق الأهداف الاستراتيجية الوطنية للابتكار، مشيراً إلى ضرورة تنمية كوادر وطنية على درجة عالية من الكفاءة وقادرة على دفع عجلة التنمية في القطاعات الرئيسية، التي تستهدفها الاستراتيجية.

وقال سموه، في الكلمة الرئيسية التي ألقاها في الحفل، «باعتباري أحد أعضاء مجلس أمناء معهد مصدر، كنت شاهداً عن كثب على نتائج جهوده في وضع الركائز الأساسية لتحقيق الريادة في مجال التكنولوجيا على مستوى العالم. فقد أسهم أعضاء هيئته الأكاديمية وطلابه وباحثيه في إنجاز 6 براءات اختراع كاملة، إلى جانب أكثر من 100 براءة اختراع أخرى في طور الإنجاز. كما تمت صياغة أبحاث المعهد ضمن مئات المقالات العلمية التي نشرت في أبرز الدوريات العلمية الرائدة. وحظي اسم المعهد بالإشادة من خلال العديد من الجوائز الأكاديمية، وأخص بالذكر منها «ميدالية أوائل الإمارات»، التي حاز عليها أحد الطلاب الباحثين في المعهد».

وتقدم سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان بالشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، على قيادته الرشيدة وسعيه للمضي قدماً بدولة الإمارات نحو مستقبل مزدهر حافل بالابتكار، كما توجه سموه بالشكر إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، على حرصه الكبير على دعم تحقيق ذلك المستقبل المشرق المنشود.

وشهد الحفل الذي أقيم في قصر الإمارات في أبوظبي معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، ومعالي صقر بن غباش سعيد غباش وزير العمل، ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة، رئيس مجلس إدارة «مصدر»، ورئيس اللجنة التنفيذية لمجلس أمناء معهد مصدر، ومعالي خلدون المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية وعضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مبادلة للتنمية كما حضر الحفل معالي الدكتور مغير خميس الخييلي رئيس هيئة الصحة عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، ومعالي سعيد عيد الغفلي رئيس دائرة الشؤون البلدية في أبوظبي، وعبد الله ناصر السويدي، مدير عام شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، وعدد من كبار الشخصيات والمسؤولين في الدولة وأولياء أمور الخريجين.

وقام سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، يرافقه معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، ومعالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، بتسليم شهادات التخرج لأول طالبين من برنامج الدكتوراه متعددة التخصصات الهندسية، و104 طلاب من برامج الماجستير في معهد مصدر.

وقال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير دولة، رئيس مجلس إدارة «مصدر» ورئيس اللجنة التنفيذية لمجلس أمناء معهد مصدر: «يقوم معهد مصدر منذ تأسيسه في العام 2007 بدور فاعل في دعم جهود دولة الإمارات للانتقال إلى اقتصاد المعرفة. وتماشياً مع رؤية القيادة واستجابةً لإعلان الاستراتيجية الوطنية للابتكار في الدولة، عمد المعهد إلى تركيز جهوده على دعم تطوير القدرات الإبداعية في القطاعات الاقتصادية الرئيسية».

وأوضحت الدكتورة بهجت اليوسف، المدير المكلف لمعهد مصدر، أنها تلمس تطوراً واضحاً في مستوى الخريجين مع كل دفعة جديدة حيث يستقطب المعهد كل عام المزيد من المواهب الشابة التي تدرك قيمة وأهمية رسالة المعهد.
وكان الطالب الإماراتي فيصل المرزوقي أول المؤهلين لنيل درجة الدكتوراه من معهد مصدر بعد أن نجح في الدفاع عن أطروحته التي أفضت إلى تصميم غشاء مبتكر لتحلية المياه. كما قادت أطروحة المرزوقي إلى إيداع طلب براءة اختراع لدى مكتب براءات الاختراع الأميركي، في حين ركزت طالبة الدكتوراه المواطنة آمنة الشامسي في أطروحتها على بعض الجوانب التقنية العالية المستوى في مجال «البيانات الضخمة» والبحث في إمكانية الاستفادة من شبكات التواصل الاجتماعي والهواتف النقالة في تكوين فهم أعمق لمتطلبات تحقيق سعادة المجتمع.

طلاب: نسعى لتوظيف خبرتنا في التنمية المستدامة بالدولة

أكد عدد من الخريجين نجاحهم في إنجاز أبحاث تناولت قضايا متعددة تنطوي على أهمية استراتيجية واقتصادية لدولة الإمارات شملت الطاقة النظيفة والتقنيات المتقدمة وتقنيات المياه.

وقالوا لـ «الاتحاد»، إنهم يسعون لتوظيف خبراتهم ليكون لهم دور في تحقيق التنمية المستدامة في الدولة.

وقالت الطالبة ندي عبدالكريم العوضي: التحقت منذ عامين بمعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، بعد حصولي على بكالوريوس هندسة كهربائية من المعهد البترولي، والعمل لمدة عام في إحدى الشركات الوطنية، حيث نجحت في الحصول على ماجستير في هندسة القوى الكهربائية.

وأضافت: أتطلع لدراسة عدة خيارات خلال الفترة المقبلة بهدف الاستفادة من الخبرة التي اكتسبتها من معهد مصدر، ليكون لي دور في المساهمة في النهضة الاقتصادية والتنموية لدولة الإمارات. ودعت ندى الفتيات المواطنات إلى الاهتمام بصقل خبراتهن والالتحاق بمعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، للاستفادة من الفرص العديدة التي يوفرها في مختلف المجالات العلمية، وبما يضمن تأهيل المرأة المواطنة في أدق التخصصات البحثية والعلمية.

وأوضح عمار سعيد الرئيسي أنه بعد إنهاء دراسته في الهندسية الصناعية في جامعة أريزونا في الولايات المتحدة الأميركية، قرر الالتحاق بمعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، مؤكداً السمعة العالمية والمكانة الدولية المرموقة التي يتمتع بها المعهد.

تخريج 400 طالب من المعهد

ضمت دفعة عام 2015 من طلبة معهد مصدر 106 طلاب، بواقع 22 خريجاً إماراتيا إلى جانب 84 خريجاً من 36 دولة من مختلف أنحاء العالم، ليرتفع بذلك إجمالي خريجي المعهد منذ تخريج الدفعة الأولى في يونيو 2011 إلى نحو 400 خريج.

وخلال عام 2015 وحده تمكن الأساتذة والطلبة الباحثون في معهد مصدر من مضاعفة رصيد المعهد إلى 6 براءات اختراع مسجلة لدى مكتب براءات الاختراع الأميركي إضافة إلى 54 طلب براءة اختراع قيد الانتظار و96 كشف اختراع.

المصدر: سيد الحجار (أبوظبي) – الاتحاد