آبل توقف مبيعات الانترنت في روسيا بسبب تقلب الروبل

منوعات

علنت شركة آبل التكنولوجية الأمريكية العملاقة وقف بيع منتجاتها عبر الانترنت في روسيا بسبب التقلب الشديد في قيمة العملة الروسية “الروبل”، مما يجعل من الصعب تحديد الأسعار.

وأوقفت الشركة بيع هواتفها “آي فون” الشهيرة وأجهزة الكمبيوتر اللوحية وغيرها من المنتجات في روسيا بعد يوم شهد تراجعا حادا في سعر الروبل.

وانخفض الروبل بأكثر من 20 في المئة هذا الأسبوع، بالرغم من قرار ملفت برفع أسعار الفائدة من 10.5 في المئة إلى 17 في المئة.

وتراجعت العملة الروسية في وقت مبكر الأربعاء بواقع خمسة في المئة، في حين بلغت قيمة الدولار الواحد 71 روبل.

وسجل الروبل أكبر تراجع للعملة الروسية على الإطلاق الأربعاء، حيث بلغت قيمة الدولار الواحد 79 روبل.

ورفعت آبل الشهر الماضي أسعارها في روسيا 20 في المئة بعد أن أدى تراجع العملة الروسية إلى انخفاض أسعار المنتجات مقارنة بباقي دول أوروبا.

وأعلن المصرف المركزي الروسي الأربعاء أنه ضخ نحو ملياري دولار في سوق العملات يوم الاثنين.

وأنفق المصرف نحو 80 مليار دولار في محاولة لدعم الروبل هذا العام.

وبالرغم من ذلك فإن العملة فقدت أكثر من نصف قيمتها مقابل الدولار منذ يناير/ كانون الثاني الماضي، وهو ما يعود إلى عاملين رئيسيين: هما انخفاض أسعار النفط والعقوبات الدولية بسبب الموقف الروسي من الأزمة في أوكرانيا.

وأثر هذان العاملان على الاقتصاد الروسي.

وتعهد المصرف المركزي باتخاذ إجراءات جديدة في محاولة لتحقيق الاستقرار في العملة. ووصف النائب الأول لمحافظ المصرف سيرغي شفتسوف الوضع بأنه “خطير”.

وجاء تراجع الروبل هذا الأسبوع بسبب مخاوف من أن الولايات المتحدة تدرس فرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب دعمها للانفصاليين في أوكرانيا.

المصدر: BBC Arabic