العرب: عام جديد بين أمنيات وتحديات

آراء

لست من الذين يقرأون الفنجان، ولا من المؤمنين بهم، ولكن أرى أن عام 2015 سوف يكون عام إنجازات للأمة العربية؛ قد لا نحقق كل، شيء ولكن سوف نحقق بعضا منها. هذه الأفكار راودتني وأنا أتلمس موضوعا لكتابته، ليس من نسج الخيال، ولكن من ضوء قراءتي للواقع العربي، رغم أن الوضع لن يتغير فجأة، فسوف يستمر في عام 2015 بعض من التحدي وصراع البقاء للأمة العربية الإسلامية نكون فيه أو لا نكون، وذلك بسبب أنها لا تزال تهددها المخاطر المحدقة بها، سواء كان مصدرها نابعا من الداخل أو من بيئتها الإقليمية والعالمية، ولكن الذي يثلج الصدر أن قوى المقاومة والتغيير قد واصلت فعلها الإيجابي، كما تمثل ذلك في استمرار صمود المقاومة الفلسطينية، ومثابرة المقاومة العراقية على إنهاك المحتل واستنزافه، واستمرار الشعب السوري في نضاله، والصعود النسبي لبعض قوى التغيير وحركة الجماهير في عدد من الأقطار العربية، الأمر الذي يمكن النظر إليه باعتباره إشارة واعدة بمستقبل عربي أفضل.

الأمة العربية لديها من عوامل القوة والصمود ما لا تملكه أي أمة في العالم، وما وُجدت هذه الأمة إلا لتبقى. لا تحسبوا أمة العرب هي أمة النفط والثروات، ولكنها أمة المبادئ والقيم الروحية والدينية، أمة ظهر فيها أطهر إنسان مشي على وجه الأرض، وهو الرسول العربي محمد (صلى الله عليه وسلم)، ومن رحم هذه الأمة وُلد أبطال أذاقوا المستعمر الهزائم والويلات، أمة في موقع استراتيجي تتوسط العالم، خرج منها العلماء والفقهاء في شتى أنواع العلم والمعرفة، وغذّت العالم بهم، لذا لا يمكن أن تكون خارج التاريخ.

هذه الأخطار التي تهدد الأمة تزيد من صمودها وصلابتها، ومن ناحية أخرى الأعداء لا يريدون لهذه الأمة أن تأخذ دورها في صناعة الحضارة الإنسانية، ولا نستبعد أن يكون عام 2015 استمرارا للإرهاصات التي تطبق على الأمة، ولكن من أجل ميلاد جديد ومستقبل واعد، فها هي إيران تغوص في الوحل بسوريا والعراق، ولا تستطيع أن تتخلى عن دورها، لأن ذلك يعني هزيمتها وجنرالاتها تُشيع جنائزهم في طهران، وها هي أميركا لا تقترب من قضايا العرب إلا بالنزر اليسير، لأنها تعرف أن العرب يكرمون الضيف إذا كان شهما صادقا معهم، أما إذا كان يريد الشر بهم، فلا يفلت من يدهم إلا وهو يجر أذيال الخيبة. إن الشوكة المزروعة في خاصرة الأمة، وهي إسرائيل، بدأ يصيبها الوهن والترهل، فها هي تعيش حالة من الرعب لم تمر بها من قبل، ورغم ما لحق بشعب فلسطين من مذابح ومجازر، فإن ذلك لن يثنيهم عن مواصلة الجهاد الذي هو من اختصاص هذه الأمة. أمة كهذه لم تكن لتصبح مستهدفة من الشرق والغرب إلا لأن أعداءها يخافون نهوضها.

الأمة تصارع الزمن وتحاول الخروج من الواقع المحبط إلى إشراقة أفضل. نحن أمة تملك التفاؤل للمستقبل، ولا تستسلم للواقع. في الزمن السابق كانت هناك أمم تتكالب علينا، مثل الفرس والروم، وكأن الأمس هو اليوم، واليوم هو الأمس.. اليوم إيران وأميركا والغرب، فالعدو هو العدو، وهدفهم واحد، والأمة صامدة بما تمتلك من حضارة عريقة وبشعبها الذي هو مصدر قوتها. بشائر خير تأتي مع قدوم هذا العام، فها هي منظمة التحرير الفلسطينية تقدم أوراقها للاشتراك في المنظمات الدولية، بعد أن وقفت أميركا أمامها في مجلس الأمن، ضد إقامة دولة، ولكنهم واصلوا المسيرة، وها هم يشتركون في المنظمات الدولية، وأكبر منظمة اشتركوا فيها هي المحكمة الجنائية الدولية، بعد أن تشكلت حكومة وطنية من جميع الفصائل.

وفي العراق، ها هي القبائل والعشائر العراقية تقاتل المنظمات الإرهابية عن أربيل، وفي الشمال يتكاتف الأكراد والقبائل العربية وإخواننا الشيعة العرب لطرد المنظمات الإرهابية.. شعب واحد من الشمال إلى الجنوب، وذلك سوف يقلص نفوذ إيران في العراق، التي هي بدورها مشغولة باهتزاز اقتصادها، بعد هبوط أسعار النفط والعقوبات التي عليها، حتى أصبح المواطن الإيراني تحت خط الفقر.

وها هي دول مجلس التعاون الخليجي تتلاحم فيما بينها بعد الأزمة التي حدثت، وبفضل جهود خادم الحرمين الشريفين (شفاه الله)، تُبذل الجهود لعقد اجتماع بين الرئيس المصري السيسي وأمير قطر الشيخ تميم. وفي تونس، يستقر الوضع وتنجح الانتخابات في تشكيل الحكومة.

مهما اختلفت الآراء تبقى قلوب العرب عند بعضها شعوبا وحكاما توحِّدنا رابطة الدم والمصير المشترك والعقيدة الإسلامية والثقافة المشتركة.. أمة كهذه جذورها تضرب في أعماق الأرض لن يقتلعها الأعداء، وسوف تبقى تقاوم ما دامت الأم العربية تنجب الأبطال.

ولا يمكن أن نختم الموضوع دون أن نعطي مثالا حول كيف يترصد أعداء العرب بنا، وما معنى أن تستنكر وزارة الخارجية الأميركية اعتقال رئيس جمعية الوفاق في البحرين، الذي هدد باللجوء للقوة العسكرية، وذلك بتوجيه من سادته الذين يستغلون الظروف الخارجية بين فترة وأخرى لإشعال الوضع في البحرين، ونقول لإيران وأميركا: إن علي سلمان رئيس المعارضة انكشفت كل أوراقه، وإن البحرين اجتازت مرحلة حرجة من تاريخها، وإن الحديث عن اعتقال علي سلمان، وتصوير البحرين وكأنها تعيش في وضع متأزم حتى تستدر إيران عطف بعض الدول، وحتى تجد قضية تشغل بها الرأي العام عما تفعله في اليمن وسوريا، نوع من ذر الرماد في العيون.

واليوم نسأل أميركا، إذا كانت حريصة على الحرية في التعبير، نسألها: ماذا كان مصير الشرطي الذي قتل الرجل الأسود في أميركا لمجرد أنه مشتبه فيه.. أقُدّم للمحاكمة؟ ألم تشتعل معظم الولايات في أميركا بالمظاهرات وتجتاح أغلب المدن الأميركية، في أعقاب قرار هيئة محلفين كبرى بعدم متابعة دارين ويلسون، الشرطي الأبيض الذي قتل بالرصاص الشاب الأسود مايكل براون في ضاحية فيرغسون في سانت لويس بولاية ميسوري؟! والدا براون، وفي رد فعلهما على المقابلة التلفزيونية التي أجراها ويلسون مع إحدى المحطات، كذّبا ما سرده الشرطي حول الحادث.

وبذلك تتناقض أميركا مع مبادئها ورؤاها تجاه قضايا الإنسانية؛ ففي حين تستنكر أميركا اعتقال علي سلمان الذي عاث في البحرين إرهابا بخطبه التحريضية، نجد في الوقت نفسه قتلا لشاب أميركي بناء على لون بشرته! يا لها من مفارقات.. وإن لم تستحِ فافعل ما شئت!

المصدر: الشرق الأوسط
www.aawsat.com