دوري الابطال: الاتحاد الافريقي يقصي النجم الساحلي لشغب جماهيره

منوعات

اقصى الاتحاد الافريقي لكرة القدم نادي النجم الساحلي التونسي من مسابقة دوري ابطال افريقيا لكرة القدم، لشغب جماهيره في مواجهة مواطنه الترجي حامل اللقب في سوسة قبل تسعة ايام.

وتوقفت مباراة القمة التونسية بين النجم وضيفه الترجي حامل اللقب في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الاولى لربع النهائي، بعد اجتياح جمهور الاول ارض الملعب الاولمبي في سوسة بسبب تقدم ضيفه بهدفين نظيفين.

وقرر حكم المباراة دوي نومندياز من ساحل العاج ايقاف المباراة قبل نحو عشرين دقيقة من نهايتها بسبب اجتياح جمهور النجم الساحلي ارض الملعب عقب الهدف الثاني للترجي.

وجاء في بيان للاتحاد القاري على موقعه الرسمي نشره اليوم الاثنين: “بالاشارة للوقائع (القاء الصواريخ والحجارة والزجاجات والالعاب النارية واقتحام الملعب) التي فرضت على الحكم ايقاف اللعب في الدقيقة 69 من المباراة رقم 100 بالنسخة 16 لبطولة اورانج دوري ابطال افريقيا، قررت اللجنة المنظمة لبطولات الاندية تطبيقا للمادة 7 بند 6 من لوائح البطولة اعتبار فريق النجم الرياضي الساحلي خاسرا للمباراة المذكورة ويتم اقصاؤه من البطولة، بغض النظر عن اي عقوبات اخرى قد يتم تطبيقها من قبل اللجنة التأديبية للاتحاد الافريقي”.

وكانت المباراة توقفت بسبب شغب الجماهير لاكثر من عشر دقائق بعد تسجيل الترجي الهدف الاول عبر كريم العواضي في الدقيقة 40، وايضا بعد مرور ساعة على بدايتها لكنها استؤنفت بسرعة، الى ان جاء الهدف الثاني للترجي الذي سجله الكاميروني نغانغ في الدقيقة 71 واعقبه دخول مشجعي النجم الى ارض الملعب وتدخل قوات الامن لتفريقهم.

واضطرت قوات الأمن لالغاء المباراة وتفريق الجماهير بالقنابل المسيلة للدموع تفاديا لحدوث كارثة لمشابهة لأحداث بورسعيد في مصر.

وتسببت احداث اقتحام المباراة في اصابة 23 من أفراد الأمن التونسي وتم القبض على خمسة من المتسببين في أحداث الشغب.

واتهم النجم الساحلي والحكومة التونسية ما أسمته “أطرافا خارجة عن القانون بحثت عن إثارة الشغب وإيقاف اللقاء قبل بدايته”.

وتنص المادة 7 بند 6 من لائحة البطولات: “اذا اجبر الحكم على ايقاف المباراة قبل نهاية الوقت الاصلي بسبب اقتحام ارض الملعب او الاعتداء على الفريق الزائر، يتم اعتبار الفريق صاحب الارض خاسرا ويتم اقصاؤه من البطولة بغض النظر عن اي عقوبات اخرى موجودة في اللوائح”.

وسيعتمد بالتالي على النتائج بين ثلاثة اندية، ليصبح رصيد الترجي وصن شاين ستارز النيجيري 6 نقاط واولمبي الشلف الجزائري بدون اي نقطة، على ان يبقى جدول المباريات بين الفرق الثلاثة المذكورة بلا تغيير.

وبذلك، يتأهل رسميا كل من الترجي وصن شاين الي الدور قبل النهائي حيث لم يتبق في المجموعة سوى مباراتين فقط هما الترجي وصن شاين في الجولة المقبلة في 2 ايلول/سبتمبر، والترجي واولمبي الشلف في الجزائر في 14 منه.

يتأهل اول وثاني كل مجموعة الى نصف النهائي بين 2 و4 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل ذهابا، وبين 9 و11 منه ايابا، على ان يقام الدور النهائي في الفترة بين 16 و18 تشرين الثاني/نوفمبر ذهابا والفترة بين 23 و25 منه ايابا.

 المصدر: ا ف ب