عطل في فيسبوك ونمساوي يطلب مقاضاة الموقع

منوعات

Untitled-1

تعرض موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي لعطل استمر عدة ساعات امس الجمعة حيث كان الموقع يستقبل المستخدمين برسالة تقول “نعتذر هناك خطأ ما ونحن نعمل على إصلاحه في أسرع وقت”.

وقد اتصل بعض المستخدمين المحبطين بالشرطة للشكوى من توقف خدمة موقع التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم.

بدأ العطل حوالي الساعة 1600 بتوقيت غرينتش ولم تعد الخدمة إلى طبيعتها إلا بعد مرور ساعتين.

وقال متحدث باسم فيسبوك في بيان عبر البريد الإلكتروني “في وقت سابق من صباح امس واجه بعض الأشخاص مشكلات في الوصول إلى فيسبوك لفترة قصيرة.. أجرينا فحصا سريعا واستعدنا الخدمة بالكامل للجميع”.

يذكر أن هذه هي المرة الثانية التي يتعطل فيها موقع فيسبوك خلال شهرين وهو ما أثار موجة قوية من تدوينات السخرية عبر موقع التدوينات الصغيرة المنافس تويتر من خلال هشتاغ بعنوان “فيسبوك داون”.

وفي حدث ذي صلة، ناشد طالب نمساوي مستخدمي فيسبوك في جميع أنحاء العالم امس الجمعة رفع دعوى ضد انتهاك مزعوم من قبل الموقع لخصوصيتهم في خطوة تصعيدية لحملة مستمرة منذ سنوات.

وسبق لماكس شرمز (26 عاما) الذي يدرس القانون أن رفع دعوى ضد الموقع لا تزال محكمة العدل الأوروبية تنظرها كما رفع دعوى في محكمة فيينا التجارية ودعا اخرين للانضمام إلى الدعوى.

ووفقا للقانون النمساوي من الممكن ان يختار مجموعة الناس شخصا ليمثلهم في دعوى قضائية وهو شرمز في هذه الحالة.

ويطالب شرمز بتعويض 500 يورو (670 دولارا أمريكيا) لكل مستخدم لفيسبوك بسبب انتهاكات مزعومة لخصوصية بياناتهم بما في ذلك مساعدة وكالة الامن القومي الأمريكية في برنامج لجمع معلومات شخصية لمستخدمي فيسبوك وغيره من المواقع.

وسبق ان تعرض موقع فيسبوك لانتقادات بسبب انتهاكات لقواعد حماية البيانات. وهناك 1.32 مليار مستخدم لموقع فيسبوك مما يجعله الأكبر في مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت.

وقال شرمز “هدفنا هو جعل فيسبوك يتصرف أخيرا بشكل قانوني في مجال حماية البيانات”،‭ ‬رفضت إدارة فيسبوك التعليق على قضية شرمز.

سان فرانسيسكو – وكالات