عبده خال
عبده خال
كاتب و روائي سعودي

أغلق فمك بنفسك.!!

آراء

كل جهة في الشرق الاوسط تريد معرفة الخلطة السحرية التي أحدثها مهاتير محمد لكي يقفز ببلاده عاليا، ولا تجده حاضرا في أي محفل دولي إلا طلب منه التحدث عن تلك الخلطة، وحين يتحدث الرجل عن الوسائل التي اتبعتها دولته في تنميتها تجد أن جل الدول التي تعاني من تأخر تنموي تقول: إننا طبقنا كل التعاميم الواردة بحذافيرها فلماذا لم تتطور دولنا؟

ونحن من تلك الدول إذ اننا نتحدث عن كل تلك الشعارات الرائعة منذ عشرات السنوات ومع ذلك ما زلنا نقتعد مقاعد الدول النامية فهل سبب تباطؤ حركتنا أننا نحمل كلاما وشعارات لا نطبقها على أرض الواقع وبهذا تظهر لنا مشكلة تباطؤنا جلية وسافرة أيضا.

ربما يكون كذلك فدعونا من معرفة خبايا الوصفات السحرية للدول النشطة ودعونا نلتفت إلى خبايا فشل هيئاتنا وجمعياتنا ومرافقنا إذ كل منها يعاني بصورة أو بأخرى من سوء إدارة أو تقاعس أداء أو تيبس حركي أو ضبابية وجود.

وقد أعجبتني جملة (ضبابية وجود) إذ وجدتها تنطبق تماما على حال الجمعية السعودية لحماية المستهلك.

فهي جمعية محسوبة علينا من غير أن يكون لها أثر في واقعنا وكلما (تمرغنا) داخل السوق المحلي (وانلذعت) أسلاكنا هددنا بأننا سنلجأ إلى جمعية حماية المستهلك لكي تنصفنا ولم نكن نعلم ان هذه الجمعية مجرد ديكور أو (فزاعة) لو وقف على رأسها الفساد لمائة عام ما استطاعت (هشه) وها هو نائب هذه الجمعية يصرح (بالفم المليان) بأن جمعيته لا تستطيع معاقبة أحد، وأن الجمعية ليست جهة تنفيذية وأن معظم الشكاوى التي تصلهم معلقة أو تحل بصورة ودية وأن الشكاوى ليست من اختصاص الجمعية وأن ليس هناك تعاون معهم من قبل الجهات الاخرى (سوى جهتين) وأن الجمعية تبحث عن دعم مالي من رجال الاعمال لتسير حالها بينما لديها دعم من خادم الحرمين الشريفين بعشرة ملايين ريال لم تستلمه وما زالت في حالة مراسلات لكي تحصل على ذلك الدعم.

وكشف سعادته أن مركز البلاغات في الجمعية عبارة عن مركز اجتهادي يبتعد كثيرا عن احترافية العمل.

وخلاصة تصريحات النائب تعني ان الجمعية ملعب يلعب في عرصاته الهواء ونحن نحترق داخل هذا السوق ليس بغلاء الاسعار فحسب بل بوجود مئات السلع المغشوشة والرديئة والتي تتسبب في إحداث خسائر بشرية ومادية ومهما ارتفع صوتك شاكيا فلن تجد من يرد عليك أو على الأقل اغلاق فمك لأن الجمعية ليس لديها موظفون ليقوموا بهذه المهمة على الأقل!

كما أن اغلاق فمك سيمكن رجال الشورى من الاستمتاع بإجازتهم الاضافية لكي يحتفلوا باليوم الوطني من غير ازعاج ارتفاع الاصوات النشاز!

المصدر: عكاظ