إمارة الشارقة تطلق احتفالاتها كعاصمة للثقافة الإسلامية بعرض أول لـ«عناقيد الضياء»

منوعات

تنطلق اليوم احتفالات إمارة الشارقة كعاصمة للثقافة الإسلامية في عام 2014، وذلك بحضور الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، والذي سيشهد أول عرض لمسرحية «عناقيد الضياء». وأعدت اللجنة العليا واللجنة التنفيذية لاحتفالات كل الترتيبات والاستعدادات لاستقبال ضيوف الشارقة، حيث يغطي هذا الحدث العالمي ويتابعه، أكثر من 500 وسيلة إعلامية من مختلف بلدان العالم، بالإضافة إلى الإعلام المحلي.

ويدشن حاكم الشارقة النُصب التذكاري للشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية، وفي ذات الليلة يفتتح مسرح جزيرة المجاز ويشهد انطلاق العرض الأول للملحمة التاريخية «عناقيد الضياء». وتحكي هذه الملحمة التاريخية تاريخ الإسلام منذ ولادة النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، حتى وفاته، وتقدم صورة عن الإسلام، كما أنها تحمل رسالة وهدية من الشارقة إلى العالم بأسره، بجنسياته وأديانه وأعراقه ومذاهبه وانتماءاته، تدعوهم من خلاله إلى التعرف على سيرة الرسول الكريم محمد، صلى الله عليه وسلم، تخدم الثقافة الإسلامية وتبرزها.

وكان حاكم الشارقة أراد أن تكون باكورة برامج وفعاليات الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2014، عملا فنيا رفيع المستوى يخدم الإسلام، ويوضح حقيقته السمحة، ويعزز قيمه الإنسانية المتمثلة بالعدل والمحبة والسلام.

واعتمدت اللجنة التنفيذية لاحتفالات أكثر من 21 من المشروعات التراثية والسياحية والثقافية والعمرانية، وأكثر من 100 فعالية في مختلف مناطق الشارقة على مدار العام الحالي، وتحاكي هذه المشاريع والفعاليات مكانة الإمارة كعاصمة للثقافة الإسلامية، تسهم في خدمة الثقافة الإسلامية وإبرازها. وتتميز بأنها مشاريع نوعية كبرى مهمة تعكس هوية وانتماء إمارة الشارقة. وتتنوع هذه المشاريع بين جامعات ونصب تذكارية وحدائق إسلامية وأسواق ومتاحف تراثية ومكتبات، بالإضافة إلى صروح علمية وعمرانية، من بينها مشروع الحديقة الإسلامية ومشروع النصب التذكاري للشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية.

وشارك في التحضير لـ«عناقيد الضياء» كوادر فنية وتقنية عالية المستوى، كما جرت الاستعانة في مراحل تصويره وإنتاجه بخبراء في التاريخ الإسلامي، ومتخصصين بإعادة تمثيل المشاهد التاريخية، وفق تقنيات غير مسبوقة في العالم العربي، إلى جانب الموهبة الكبيرة للموسيقار والملحن البحريني خالد الشيخ، ونخبة من الفنانين العرب، وأكثر من 200 ممثل، وسيكون إبهار الصورة والصوت والألوان والمؤثرات، العنصر الأبرز في العمل، الذي سيظل ضياؤه ماثلا في نفوس الجمهور إلى الأبد.

يذكر أن مسرح المجاز سيشهد خمسة عروض لـ«عناقيد الضياء»، في 26 و27 و28 مارس (آذار) الحالي، بالإضافة إلى عرضها الشهر المقبل أيام 3 و4 أبريل (نيسان) المقبل، ويغطي الحدث أكثر من 500 وسيلة إعلامية من مختلف بلدان العالم، في ظل إقبال كبير من المختصين والمهتمين والفنانين والجمهور.

المصدر: الشارقة – «الشرق الأوسط»