استقرار النفط وتواصل الإنفاق الحكومي يعززان ثقة المستثمرين بالدولة

أخبار

توقعت مصادر نفطية أن تقوم منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» بتمديد اتفاق خفض إنتاج النفط لكبح فائض المعروض العالمي من الخام، بعد أن نجح التزام للدول المصدرة بالاتفاق في رفع أسعار الخام عن المستويات المتدنية التي حققتها في الشهور السابقة للاتفاق.

ويرجح الخبراء بأن تشجع نسب الالتزام العالية للدول الأعضاء في المنظمة بالاتفاق والتي بلغت نحو 90 % على تمديد اتفاق خفض الإنتاج، الأمر الذي من شأنه مواصلة دعم أسعار الخام، خاصة في ظل ظهور مؤشرات مشجعة على تصاعد زخم النمو في الاقتصاد الأميركي.

وقد انعكس الاستقرار النسبي في أسعار الخام على مدى الأسابيع الماضية على ثقة المستثمرين في الإمارات والمنطقة منذ مطلع العام الجاري، وهو ما عززته توقعات مؤسسات دولية ومحلية (بما فيها صندوق النقد الدولي)، أشارت إلى أن الاقتصاد المحلي سيواصل النمو بزخم قوي خلال عام 2017.

وقد أشارت معظم تلك التقديرات إلى أن الاقتصاد المحلي سينمو بمعدلات تزيد على 3 % خلال 2017، كما سجل مؤشر بنك الإمارات دبي الوطني لمراقبة حركة الاقتصاد في دبي أسرع معدل تحسن في 23 شهراً، الأمر الذي يبشر بانطلاقة جديدة العام الجاري.

وإلى جانب التأثير الإيجابي للتحسن المرتقب في أسعار وإيرادات النفط، فمن المتوقع أن يؤدي استمرار الإنفاق الحكومي القوي على مشاريع البنية الأساسية، بما فيها المتعلقة بتنظيم معرض إكسبو 2020 دبي، إلى تعزيز ثقة المستثمرين، حيث تستفيد الإمارات في هذا المجال من تنوع بنيتها الاقتصادية، وتدني مستوى اعتمادها على النفط، مع تشكيل قطاعات السياحة، التجارة، الطيران والخدمات محركات نمو حيوية تدعم استمرار النمو الاقتصادي.

المصدر: البيان