الإمارات تصادق رسمياً على اتفاقية مقر« آيرينا »

أخبار

بدأت في أبوظبي أمس، أعمال الاجتماع الثالث للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة ” إيرينا ” الذي جمع أهم الأصوات المؤثرة في مجال الطاقة المتجددة على الساحة الدولية.. بحضور حشد من كبار الوزراء والمسؤولين يمثلون أكثر من / 160 / دولة .

وتعقد ” ايرينا ” اجتماعها في فندق “سانت ريجيس” في أبوظبي على مدى يومين.. ضمن إطار فعاليات “أسبوع أبوظبي للاستدامة” الاجتماع العالمي لممثلي الحكومات وواضعي السياسات وقادة قطاع الأعمال والأكاديميين.

وخلال الاجتماع أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن مصادقتها رسميا على اتفاقية مقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” لتكون بذلك أول منظمة دولية تتخذ من المنطقة مقرا رئيسيا لها.

وتسهم الاتفاقية في توطيد مكانة الوكالة كمركز عالمي مؤثر في قطاع الطاقة المتجددة وأول منظمة دولية تتخذ من الشرق الأوسط مقرا لها.

وتمنح الاتفاقية الوكالة الدولية للطاقة المتجددة كافة الحقوق والمزايا والحماية التي تتمتع بها المنظمات الدولية.

ويعكس توقيع الاتفاقية المكانة المتقدمة لدولة الإمارات كمركز عالمي للتميز في مجال الطاقة المتجددة فأبوظبي هي مقر مدينة مصدر.. وتستضيف ضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة أكبر تجمع للقادة والخبراء وصناع القرار في مجال الطاقة المتجددة.

من جهة أخرى تم أطلق أول أطلس للعالم خاص بموارد الطاقة المتجددة خلال الاجتماع السنوي للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا”، ليكون بذلك أول أطلس من نوعه متاحا للعموم على “شبكة الإنترنت”.

ويعد الأطلس العالمي أكبر مبادرة من نوعها تهدف لتقييم وتصنيف موارد الطاقة المتجددة المتاحة على مستوى العالم فيما يجمع الأطلس بيانات وخرائط من مختلف المؤسسات البحثية والشركات ويرسم صورة متكاملة ومفصلة لموارد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ومن المخطط أن يتوسع خلال العامين المقبلين ليشمل أشكال الطاقة المتجددة الأخرى.

والأطلس هو عبارة عن منصة عمل مفتوحة على الإنترنت متاحة للجميع على موقع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة.

المصدر: أبوظبي – وام