الإمارات تعلن حزمة مساعدات صحية وغذائية لليمن

أخبار

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن تقديم حزمة جديدة من المساعدات لليمن بقيمة 10.8 مليون دولار تهدف إلى دمج صحة الأم والطفل في الاستجابة لحالات الطوارئ.

جاء ذلك خلال الفعالية المشتركة التي نظمتها دولة الإمارات بالاشتراك مع النرويج في مقر الأمم المتحدة بنيويورك على هامش أعمال الدورة 71 لجمعيتها العامة وقمتيها المعنيتين باللاجئين والمهاجرين اللتين اختتمت أعمالهما الأسبوع المنصرم، بهدف حشد دعم الجهات التنموية والإنسانية لجهود تقديم الخدمات الصحية الأفضل للنساء والأطفال في إطار مبادرة كل امرأة وكل طفل في كل مكان.

ونوهت ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي في بيان الدولة، إلى أن أكثر من 50 في المئة من وفيات الأمهات والأطفال تحت سن 5 سنوات كان يمكن تفاديها في حالات الكوارث والنزاعات. 

وقالت: «إن الإحصاءات وحدها تدفع بالواجب الأخلاقي للعمل الإنساني ولكننا من خلال تجربتنا الوطنية ندرك وجود سبب منطقي طويل المدى للعمل الإنساني هو أن المرأة السليمة والمتعلمة والمتمكنة تنتج مجتمعات سليمة ومتعلمة ومتمكنة».

وأعربت عن فخر دولة الإمارات بالعمل مع النرويج والمجتمعات الإنسانية والإنمائية لضمان توفير الخدمات الصحية للنساء والأطفال في جميع الظروف. 

وأضافت: «إن حملة مبادرة» في كل مكان فتحت آفاقاً جديدة بالنسبة لنشر الوعي ونحن الآن بحاجة للتأكد من أن الإصلاح سيحدث على المستوى البرامجي أيضاً».

وأكدت أن التعاون بين مبادرة «في كل مكان» ودولة الإمارات سيقدم الدروس الملموسة حول كيفية تصميم وتنفيذ العمليات الإنسانية وتقييم أدائها المعني بصحة المرأة والطفل».

من جانبها قالت لانا زكي نسيبة المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة: «إن مبادرة «في كل مكان» حققت تقدماً ملحوظاً في الوقت القصير منذ إطلاقها في أبوظبي». 

وتشمل الحزمة الإنسانية الجديدة من دولة الإمارات لليمن 10.8 مليون دولار للخدمات الصحية من خلال اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية، وتعدّ مكملة لنجاح مبادرة «كل مكان» بإدراج الحالات الإنسانية في الاستراتيجية العالمية التي تقودها منظمة الصحة العالمية للمرأة والطفل والمراهقين.

وأعلنت دولة الإمارات والنرويج خلال هذه الفعالية عن عزمهما مواصلة مسارات العمل بالتركيز على الأعداد المتزايدة للاجئين من النساء والأطفال في المناطق الحضرية. 

وتحدث في هذه الفعالية، أمس، الحاج اس سي الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، وديفيد ميليباند الرئيس والمدير التنفيذي للجنة الإنقاذ الدولية «IRC»، وكيفين جينكينز الرئيس والرئيس التنفيذي لمؤسسة ورلد فيجين، ومحمد يونس الحائز على جائزة نوبل ومؤسس بنك جرامين.

تجدر الإشارة إلى أنه وتحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة أطلق قبل عامين في مدينة أبوظبي تحالف يتكون من نحو 50 من أكبر وأكثر المنظمات الإنسانية والتنمية ابتكاراً لمبادرة «في كل مكان». (وام)

المصدر: الخليج