الإمارات تنشئ خامس أكبر شركة لصناعة الألومنيوم في العالم بقيمة 15 مليار دولار

أخبار

تعتزم دولة الإمارات دمج شركتي ألومنيوم حكوميتين لإقامة خامس أكبر شركة لصناعة الألومنيوم في العالم بقيمة تبلغ نحو 15 مليار دولار.

وقالت ألمنيوم دبي (دوبال) والإمارات للألمنيوم (إيمال) في بيان مشترك يوم الاثنين إنهما ستتملكان الكيان الجديد “شركة الإمارات العالمية للألمنيوم”.

ودوبال مملوكة لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية في حين أن إيمال مشروع مشترك للمؤسسة مع صندوق مبادلة التابع لحكومة أبوظبي.

وعن هذا أوضح المتحدث الرسمي باسم “دوبال” خالد عيسى عبدالله بوحميد أن هذه الشراكة هي شراكة اقتصادية استراتيجية عامة تعزز من صناعة الالمنيوم في منطقة الخليج، حيث سيشكل الكيان الجديد بعد الاندماج خامس أكبر شركة صناعة ألمنيوم على مستوى العالم، ما يعني الكثير لاقتصاد دولة الامارات، كما سيشجع الصناعات التحويلية ويساهم بشكل كبير في إحياء الشركات الصغيرة والمتوسطة في الامارات.

وأشار بوحميد في حديث لـ CNBC عربية إلى أن هذا الاندماج سيوفر بحلول 2020 ما يقارب 2000 فرصة عمل للمواطنين في دولة الامارات، ما سيعزز العمالة المساندة لخدمة هذه الصناعة، موضحاً أن الملامح الأساسية لهذا الكيان ستضح بخلال 6 أشهر.

وستقوم الشركة الجديدة بالبناء على النجاحات التي حققتها كل من ” دوبال ” و ” إيمال ” وذلك من خلال تعزيز أعمال صهر الألمنيوم والتوسع فيها وتصفية الألومينا إضافة إلى استخراج البوكسايت خارج دولة الامارات.

كما ستقوم الشركة بشكل غير مباشر بجذب الشركات والجهات العاملة في مجال الصناعات والأعمال والخدمات المتعلقة بصهر وتصفية وتصنيع الألمنيوم لممارسة أنشطتها في الامارات.

وسيشغل الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة ” مبادلة ” والرئيس الحالي لمجلس إدارة شركة ” إيمال ” خلدون خليفة المبارك منصب رئيس مجلس إدارة الشركة الجديدة بينما يتولى نائب رئيس مجلس إدارة شركة “دوبال” الحالي سعيد محمد أحمد الطاير منصب نائب رئيس مجلس إدارة الشركة الجديدة.

وبهذه المناسبة، أكد المبارك أن تأسيس شركة الإمارات العالمية للألمنيوم يأتي باعتبارها خطوة مهمة نحو تحقيق رؤية قيادة الامارات في بناء اقتصاد متنوع ومستدام.

وأشار إلى أن قصة النجاح في قطاع صناعة الألمنيوم في دولة الإمارات عززتها التكنولوجيا الوطنية التي ساهمت في هذه الصناعة واعتمدت عليها وتمت إدارتها بقيادة كوادر وطنية سيشرفون على نمو وتوسعة أعمال الشركة الجديدة محليا وعالميا.

يذكر أن عمليات شركة الإمارات العالمية للألمنيوم ستبدأ بعد الحصول على الموافقات اللازمة داخل الدولة وخارجها والتي من المتوقع الانتهاء منها خلال النصف الأول من عام 2014.

المصدر: CNBC Arabia