الإمارات للطاقة النووية تحصل على الموافقة لبدء الأعمال التحضيرية لمحطتي “3 و4” في براكة

أخبار

حصلت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية على موافقة ” الهيئة الاتحادية للرقابة النووية “..للقيام بالأعمال التحضيرية الإضافية للمحطتين الثالثة والرابعة في موقع ” براكة “..بعد أن قدمت طلبها لإجراء هذه الأعمال لضمان استكمال عمليات الانشاء في المحطتين حسب الجدول الزمني المحدد.

ومن المقرر استكمال المحطة الثالثة في عام 2019 والمحطة الرابعة في 2020.

واستلمت المؤسسة الموافقة من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية حيث وكانت هذه الموافقة جزءا من رخصة الإنشاءات المحدودة.

وتضمنت الموافقة البدء بالأعمال المدنية للتحضير لصب خرسانة السلامة في مبنى احتواء المفاعل ومبنى الخدمات الإضافية ومبنى مولدات التوربين ومبنى تبريد المياه والمحولات الحرارية وهياكل خدمات سحب المياه والمبنى المشترك والبدء بالأعمال الهيكلية مثل صب الخرسانة وتركيب حديد التسليح ومسامير التثبيت الميكانيكية والقنوات الكهربائية وألواح الصلب والأنابيب.

والمؤسسة غير مخولة حاليا للبدء بصب خرسانة السلامة الأولية في أي من هاتين المحطتين إلا بعد الحصول على الموافقة على رخصة الإنشاء من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية وقد سلمت المؤسسة طلب الحصول على هذه الرخصة في الأول من مارس 2013 وما زال الطلب قيد المراجعة..كما سلمت المؤسسة دراسات تقييم الآثار البيئية التي تتطلب الموافقة من هيئة البيئة – أبوظبي.

وتسعى مؤسسة الإمارات للطاقة النووية لإنشاء برنامج نووي سلمي يتبع أفضل المعايير العالمية في دولة الإمارات..وبحلول عام 2020 ستعمل المحطات النووية الأربع لإنتاج ما يصل/ 25 / في المائة من احتياجات الدولة من الكهرباء.

ووصلت نسبة الإنجاز في المحطتين الأولى والثانية حاليا / 35 / في المائة فيما تجري عمليات الإنشاء فيهما على نحو آمن تماما وحسب الجدول الزمني المحدد ووفق الميزانية المحددة.

ومن المقرر تشغيل المحطة الأولى خلال عام 2017 أما المحطة الثانية فتبدأ عملياتها خلال عام 2018 وكل ذلك يخضع للموافقات التنظيمية والرقابية.

وستتقدم المؤسسة بطلب التشغيل للمحطتين الأولى والثانية عام 2015.

المصدر: وام