الإمارات.. نور العالم

آراء

كثيرون من أبناء الإمارات لا يعرفون شيئاً عن النيجر، ولا أين تقع؟، ولا يعرفون أن مجاميع كبيرة من سكانها اضطروا منذ أكثر من خمسة عقود مضت لهجر أرضهم ومزارعهم الخصبة بسبب ذبابة سوداء صغيرة تحمل طفيليات تنقل مرضاً وتؤدي بالنهاية إلى داء العمى النهري الذي يعد ثاني أكبر سبب للعمى الناتج عن العدوى على مستوى العالم، وعندما يفقد الإنسان بصره يفقد بهجة الحياة وتتراجع فرصه في العمل، وتحديداً في تلك البلدان التي تفتقر للإمكانات الضرورية لتأهيله للاستفادة من طاقاته. وفاقم من معاناة ذلك البلد الواقع في غرب أفريقيا تفشي داء الفيلاريات اللمفي وأمراض مدارية مهملة منتشرة بسبب غياب الخدمات الأساسية وصعوبة الحصول على المياه النظيفة والصرف الصحي..

اليوم تستعد النيجر لتصبح أول دولة أفريقية تعلن انتصارها على العمي النهري والقضاء عليه، وتشاركها الإمارات الفرحة لأنها جزء من قصة الإنجاز والنجاح الذي تحقق للقضاء على معاناة عشرات الآلاف من السكان الذين كان يتربص بهم ذلك المرض. الإسهام الإماراتي تحقق عن طريق مبادرة وصندوق «بلوغ الميل الأخير» الذي أسسه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بالتعاون مع مؤسسة بيل وميليندا غيتس، وكانت له كذلك إسهاماته العظيمة في التصدي لمرض شلل الأطفال في باكستان وأفغانستان وإنقاذ ملايين الأطفال من الداء الذي يغتال أحلام طفولتهم. ففي باكستان لوحدها نجحت حملة الإمارات في تقديم 583 مليون جرعة ضد شلل الأطفال لما يزيد على 102 مليون طفل باكستاني.

وقبل يومين كان مركز أبوظبي للخلايا الجذعية يوقع خطاب نوايا تاريخياً مع المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في الولايات المتحدة الأميركية للعمل يداً بيد والتعاون من أجل التصدي لمرض السكري، انطلاقاً من رؤية قيادتنا الرشيدة «لتمكين التكنولوجيا من خدمة الإنسانية» بإقامة شراكات مع منظمات عالمية رائدة في مجال الأبحاث الطبية الحيوية، وما مركز أبوظبي للخلايا الجذعية إلا أنموذجاً لثمار رؤية جعلت الإمارات منارة تضيء بالخير للعالم وللإنسانية من دون تمييز في مختلف مناطق المعمورة، لقناعة راسخة بأهمية بناء الإنسان الصحيح أساس نهوض المجتمعات المزدهرة.

نشارك النيجر فرحتها بالإنجاز التاريخي الذي حرصت على إعلانه ضمن فعاليات معرض إكسبو2020 دبي، ملتقى العالم الذي يشهد طيلة أيام الحدث العالمي فصولاً من ملحمة إنجاز وعطاء «بلاد زايد الخير».

المصدر: الاتحاد