حسن الحارثي
حسن الحارثي
كاتب سعودي

الإنترنت سيختفي قريبا

آراء

ا أظن أن أحدا لديه الاستعداد لاستيعاب حقيقة: “حياة بلا إنترنت”، فحين تنظر حولك تجد نفسك مرتبطا تماما بهذه الشبكة، حتى أصبحت من وسائل العمل وكسب الرزق، خلافا لدورها الكبير في تسهيل حركة الحياة المعقدة والترفيه الذي يأتي أولا عند الشريحة الأكبر من مستخدمي الإنترنت.
تخيل أنك تصحو يوما لتجد حياتك بلا إنترنت، لا شبكات تواصل، لا بريد إلكتروني، لا يوتيوب، لا تطبيقات ذكية، لا شيء مما كنت معتادا على التعامل معه والقيام به عبر شبكة الإنترنت. حتما إنه شعور صادم وكارثي، لكن إذا عرفت أنك واحد من 3 مليارات ونصف المليار مستخدم من أصل 7 مليارات هم سكان الأرض، ربما سيكون الأمر عليك هينا.
نهاية شبكة الإنترنت أمر وارد ولن يكون من المستحيلات، لكنك ستكون أمام أكثر من خيار، إما أن يتسبب حدث ما بضرب الشبكات أو إخراجها من الخدمة، وبالتالي فقدانها ولو موقتا، أو أن تتسبب الفيروسات وديدان الإنترنت في كسب المعركة مع دخول الشبكة عصرها الجديد أو ما يسمى بـ”الإنترنت 2″، أو أن تجد نفسك أمام شبكات أكثر تطورا كالتي يتحدث عنها باحثو جوجل ومهندسو الشبكات، وعرفوها بـ”إنترنت الأشياء”.
وقد كشف في وقت سابق الرئيس التنفيذي السابق لـ”جوجل” اريك شميدت حين سئل مطلع السنة الميلادية الحالية عن مستقبل الإنترنت؛ أن الإنترنت بشكله الحالي سيختفي قريبا، وستحل مكانه شبكة “إنترنت الأشياء” وهي شبكة غاية في الذكاء والتعقيد، بإمكانها تصريف حياتك اليومية وتجهيز مأكلك ومشربك ومساعدتك في قيادة السيارة، وتحقيق رغباتك الآنية بمجرد اتصالك بالأشياء من حولك.
هذا أمر رائع وجميل، وهو المستقبل المرجح مع انكباب العالم على البحوث والدراسات المطورة للشبكات، وما نشهده كل يوم من تحديثات وتحديات وصلت حد نقل الرائحة عبر التطبيقات! ولكن عد معنا إلى المربع الأول، وتخيل أن الإنترنت توقف تماما لأي سبب، وأنت الآن تعيش في عالم غير الذي تعرفه، هل تخيلت ذلك، ماذا ستفعل؟

المصدر: صحيفة الوطن السعودية