الاحتلال يقمع احتجاجات على مصادرة أراض فلسطينية في الخليل

أخبار

شارك عشرات الفلسطينيين أمس الأحد، في اعتصام احتجاجي على مصادرة قوات الاحتلال مساحات من الأراضي الزراعية في بلدة بني نعيم شرقي محافظة الخليل، وأغلقت قوات الاحتلال حي تل ارميدة وشارع الشهداء وسط مدينة الخليل ومنعت الفلسطينيين من التحرك، وانتشر عشرات من جنود الاحتلال على مداخل المنطقة، واختطف مستعربون شاباً من مخيم الدهيشة فيما واصل المستوطنون اعتداءاتهم على أهالي تل الرميدة واعتقل جنود الاحتلال 6 فلسطينيين في الضفة المحتلة.

ونظم الفلسطينيون اعتصامهم على أراضيهم الواقعة في محيط مستوطنة «بني حيفر»، وحاصر جنود الاحتلال الفعالية، وأعلنوا المكان منطقة عسكرية مغلقة. ووقع عراك بين المشاركين في الاعتصام وجماعات من المستوطنين الذين حاولوا الاعتداء على المعتصمين. ورفع المشاركون بالاعتصام الأعلام الفلسطينية، وردّدوا الشعارات والهتافات الدّاعية إلى رحيل المستوطنين عن أراضيهم، فيما ردّ المستوطنون بالسباب والتهديدات.

أوضح المشاركون أنّ المستوطنين استولوا مؤخراً على نحو 100 دونم من أراضيهم المزروعة بالأشجار المثمرة، وتحول إجراءات الاحتلال والمستوطنين خلال الفترة الماضية دون الوصول إلى أراضيهم التي يعتاشون عليها. وأشاروا إلى أنّ المستوطنة مقامة منذ نحو 40 عاماً على الأراضي الفلسطينية، وتحاول التوسّع على حساب أراضيهم باستمرار. وجدّدوا عزمهم على الاستمرار في احتجاجاتهم حتّى إيصال صوتهم لحكومة الاحتلال وللمستوطنين، كما سيواصلون في الوقت نفسه، الأنشطة القانونية لإجبار المستوطنين على الرحيل عن الأراضي الفلسطينية.

واقتحم عشرات المستوطنين ساحات المسجد الأقصى من باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة. وواصلت شرطة الاحتلال فرض قيودها على دخول المصلين للأقصى، وأفاد شهود عيان، أن ما يقارب 76 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى على مجموعات متتالية، ونظموا جولات استفزازية في باحاته بدءًا من دخولهم عبر باب المغاربة وخروجًا من باب السلسلة.

وشن جنود الاحتلال حملة اعتقالات طالت ستة فلسطينيين في عدد من محافظات الضفة الغربية. وأفادت مصادر أمنية ومحلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت عدة أحياء في المدينة، واعتقلت كلاًّ من: رامي عبد الحق (19 عاماً)، وسلطان مكاوي (19 عاماً) من حي رفيديا، وبيان رائد الدبيك (16 عاماً) من منطقة فطاير، وذلك خلال مداهمة منازل ذويهم وتفتيشها. وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال اعتقلت ليل السبت، الشاب بدر طشطوش وشابين آخرين في جنوب نابلس.

واقتحمت قوات الاحتلال بلدة يعبد في محافظة جنين ونصبت عدة حواجز عسكرية وأعاقت تحركات المواطنين جنوب جنين. ومنع المستوطنون سكان حي تل الرميدة في الخليل، من الوصول لمنازلهم، واعتدوا بالضرب على المواطنين بحماية جنود الاحتلال. وحذر شباب ضد الاستيطان، الأهالي القاطنين في منطقة تل أرميده وواد الحصين ومحيط مستوطنة كريات أربع من وجود مجموعة من المستوطنين ينظمون مظاهرة تطالب أهالي المنطقة الخروج منها.

على صعيد متصل، اختطف «مستعربون»، مساء أمس الأحد، الشاب حسن محمد زغاري (24 عاماً) من مخيم الدهيشة جنوب مدينة بيت لحم، أثناء وجوده في مدينة بيت جالا غربي بيت لحم. وأفاد مصدر أمني لمراسلنا، بأن عناصر من وحدة «المستعربين»، مدعومين من قوات الاحتلال، داهموا أحد المقاهي في منطقة السهل بمدينة بيت جالا، واعتقلوا الشاب زغاري. (وكالات)

المصدر: الخليج