الانقلابيون يمنعون «الأمم المتحدة» من دخول تعز

أخبار

صعد الانقلابيون في اليمن تجاه المجتمع الدولي وأطلقوا النار على موكب وكيل أمين عام الأمم المتحدة ستيفن أوبراين ومنعوه من دخول مدينة تعز المحاصرة .

والتي يتهدد الجوع والمرض سكانها، في وقت حررت القوات المنضوية في عملية «الرمح الذهبي» التي تتصدرها القوات المسلحة الإماراتية، منطقة في محيط معسكر خالد بن الوليد في محافظة تعز ، بدعم من غارات التحالف العربي الذي اعترضت دفاعاته صاروخاً باليستياً أطلقته المليليشيات الانقلابية باتجاه مأرب.

وواصلت قوات «الرمح الذهبي» تقدمها في الساحل الغربي لمحافظة تعز، وتمكنت من تحرير منطقة نابطة شرق مديرية المخا، فيما تخوض مواجهات أخرى شمالاً.

وأكد الناطق الرسمي باسم محور تعز العقيد الركن منصور الحساني لـ«البيان» أن قوات «الرمح الذهبي» حررت منطقة نابطة غرب معسكر خالد بن الوليد بمفرق المخا شرق المديرية، في الوقت الذي لا تزال المعارك على مشارف الزهاري شمال مديرية المخا حامية، وتواكب هذا التقدم غارات جوية كثيفة من مقاتلات التحالف العربي.

وقال الحساني إن ميليشيات الانقلاب والتمرد تكبّدت خسائر فادحة، حيث سقط عدد كبير من القتلى والجرحى في صفوفهم نتيجة المعارك وقصف مقاتلات التحالف، التي دمرت أيضاً مخازن أسلحة في مفرق المخا.

في غضون ذلك، ووفقا لما ذكره مركز سبأ الإعلامي فإن منظومة الدفاع الجوي التابعة للتحالف العربي اعترضت صاروخاً باليستياً أطلقته مليشيات الحوثي على مدينة مأرب فجر الثلاثاء. وذكرت مصادر محلية أن المقاتلات شنت غارتين جويتين على مواقع للحوثيين والمخلوع في مديرية صرواح غرب مأرب.

إلى ذلك، منعت المليشيات الانقلابية وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين من دخول تعز للاطلاع على الأوضاع الإنسانية في المدينة، واجبر على العودة إلى مدينة إب.

وقال عاملون محليون في المنظمة الدولية لـ«البيان» إن المسؤول الدولي ومرافقيه يتواجدون في إب منذ أيّام عدة للاطلاع على أوضاع عشرات الآلاف من النازحين من محافظة تعز والمتواجدين في المدينة، وتم الترتيب مع الانقلابيين لزيارة أوبراين إلى تعز للاطلاع على الأوضاع الإنسانية هناك. ووفق ما ذكره هؤلاء.

فإن موكب وكيل أمين عام الأمم المتحدة تحرك من إب في طريقه إلى تعز، لكنه فوجئ باعتراض المسلحين الانقلابيين للموكب في أطراف مدينة القاعدة التابعة لإب والواقعة على المدخل الشمالي لمدينة تعز، ومنعوا الموكب من المرور.

من جهته، قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي، إن ‏ما تعرض له أوبراين في تعز يكشف حجم معاناة المدينة وما تعيشه. وأضاف بأن الانقلابيين يكشفون كل يوم عن وجههم الإجرامي المستهين بالمجتمع الدولي والقضايا الإنسانية، وهو ما تكشف بمنع أوبراين من دخول تعز. ‏

على صعيد متصل أقرت لجنة شكلها وزير التربية والتعليم اليمني بعبث الحوثيين بالمناهج الدراسية، وتعديل بعضها وفقاً لأفكارهم الطائفية والمذهبية.

وبموجب قرار اللجنة وبعد فحصها للكتب الدراسية التي تم إرسالها من مطابع الكتاب المدرسي بصنعاء، تم إيقاف توزيع الكتب الدراسية بشكل كامل على كافة المدارس في المحافظات المحررة.

المصدر: البيان