البيت الأبيض يدعو تركيا إلى احترام القيم الديموقراطية

أخبار

دعا البيت الأبيض أمس (الخميس)، الحكومة التركية إلى احترام القيم الديموقراطية، مشيراً إلى الانتهاكات الأخيرة لحرية الصحافة وأبرزها وضع السلطات يدها على صحيفة «زمان» المعارضة التي تنتقد بشدة الرئيس رجب طيب أردوغان.
وقال الناطق باسم البيت الأبيض جوش إرنست: «نحض السلطات التركية على ضمان التزام أفعالهم بالقيم الديموقراطية العالمية المدرجة في الدستور التركي، ومن ضمنها حرية التعبير وحرية التجمع وحرية الصحافة».
وأضاف أن الولايات المتحدة «لا تزال قلقة لاستخدام أوصياء تعينهم الحكومة التركية لغلق أو للتدخل في الخط التحريري لوسائل الإعلام التي تكون أحياناً منتقدة لحكومة أنقرة».
ودعت واشنطن السلطات التركية خصوصاً إلى «ضمان المساواة في المعاملة أمام القانون»، مؤكدة أنه «في المجتمع الديموقراطي يتعين تشجيع الأفكار النقدية وليس حجبها».
وتتهم السلطات التركية بانحراف استبدادي وخصوصاً بمضايقة الصحافة التي تنتقدها وبينها صحيفة «زمان» اليومية التي وضعت تحت الوصاية أخيراً.
وأعلنت مجلة «دير شبيغل» الألمانية أمس، أن مراسلها أجبر على مغادرة تركيا بعد عدم تجديد بطاقة اعتمادة وإقامته. ونددت بقرار يشكل مساساً بـ «حرية الصحافة».
وبحسب مصادر ديبلوماسية في تركيا رفض مكتب رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو تجديد البطاقات الصحافية لعشرين صحافياً ألمانياً معتمداً في تركيا.
المصدر: جريدة الحياة