الزميل فيصل عباس يفوز بجائزة خريجي الجامعات البريطانية عن خانة “الأثر الإجتماعي”

أخبار

رئيس تحرير “عرب نيوز” معلقا على فوزه: أتمنى ألا يؤثر تصويت بريكيست على الانفتاح والتسامح الذي اشتهر به المجتمع البريطاني

الرياض – فاز الزميل فيصل عباس، رئيس تحرير جريدة “عرب نيوز” السعودية الناطقة باللغة الإنكليزية، بتكريم خاص عن فئة “الأثر الإجتماعي” ضمن جوائز خريجي الجامعات البريطانية في المملكة العربية السعودية، والتي ينظمها للسنة الثانية على التوالي المجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع السفارة البريطانية في الرياض.

وقد أعلن السفير البريطاني لدى المملكة العربية السعودية ، سايمون كوليس أسماء كافة في حفل تكريم أقيم في دارته بالرياض مساء الاربعاء الماضي، دعي إليه دبلوماسيون، وأكاديميون، وإعلاميون وشخصيات إجتماعية.

وفي الخانات الأخرى فاز الدكتوريوسف الشمري بجائزة الإنجاز المهني، و الدكتورطلال المغربي بجائزة الإنجاز في ريادة الأعمال.

كما قدم السفير البريطاني بعد التشاور مع مدير المجلس الثقافي جائزة “السفير البريطاني” للسيدة نادية باخرجي تقديرا لنجاحها في مجالها و ما قدمته لبلدها: المملكة العربية السعودية. فالسيدة نادية هي مهندسة معمارية ناجحة و رائدة في التعليم و الهندسة و الصناعة.

وقد علق السفير البريطاني على هذه المناسبة قائلا: ان خريجي الجامعات البريطانية هم سفراء عظماء لدولتي، فنحن في بريطانيا، نرحب بالمواهب العالمية . إن تفوق الخريجين في مجالاتهم يعكس مدى تأثير التعليم في المملكة المتحدة في تطور حياة الكثير من الناس حول العالم، بما في ذلك 100000 سعودي درسوا في بريطانيا خلال العقد الماضي”.

كما علق السيد امير رمضان، مدير المجلس الثقافي البريطاني في المملكة العربية السعودية، قائلا: “هناك عدد كبير من الخريجينالمميزين الذين حققوا نجاحات في مجتمعاتهم و بلادهم. بينما تخطو المملكة العربية السعودية في تطبيق رؤية 2030، سيواصل خريجو الجامعات البريطانية جهودهم و يسهمون في ثقل المهارات و خلقالوظائف، و نحن نتمنى ان تكون قصص نجاحهم ملهمة للاجيال القادمة”

من جهته قبل الزميل فيصل عباس، الذي اعتذر عن حضور الحفل لكونه خارج المملكة ضمن الوفد الإعلامي المرافق لجولة خادم الحرمين الشريفين في رحلته الآسيوية، جائزته غيابيا عن طريق فيديو مسجل شكر فيه المجلس الثقافي والسفارة على هذا التكريم.

وعلق الزميل عباس قائلا: “لا شك أنني أدين لتجربتي اغترابي في بريطانيا بالكثير على المستوى الثقافي والأكاديمي والمهني”، مضيفا: “مما ساهم في إثراء هذه التجربة كان التنوع الذي اشتهر به المجتمع البريطاني والذي يساهم في جعلك تختلط بأناس من مختلف أصقاع الأرض، وكل ما أتمناه هو ألا يتغير هذين الانفتاح والتسامح الذين اشتهر بهما المجتمع البريطاني عقب التصويت بالخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكيست) الذي تم في الصيف الماضي”.

الزميل فيصل عباس هو من خريجي جامعة ويستمنستير اللندنية التي نال منها ماجستير في الاتصالات التسويقية عام 2009، وقد عمل في لندن محررا مع جريدة “الشرق الأوسط” وصحافيا في عدد من المطبوعات البريطانية والأميركية، كما راس تحرير موقع قناة “العربية” بالإنكليزية، وهو يرأس تحرير صحيفة “عرب نيوز” في جدة منذ سبتمبر 2016

وقد تلقت لجنة جوائز خريجيالتعليم البريطاني 2017 في المملكة العربية السعودية أكثر من 140 طلبا، حيث تم اختيار 9 مرشحين نهائيين من خلال عملية تنافسية عالية، و قد قدم الجوائز الفائزين من العام الماضيو رئيس قسم وزارة التجارة الدولية في المملكة العربية السعودية السيد/ فيك آنيلز و السيدة/ هايدي العسكري و السيدة لما اجاد.

لكي يصبح خريج التعليم البريطاني مؤهلا للتقديم،يجب أن يكون مقيما في المملكة العربية السعودية و انهى دراسته الجامعية في بريطانيا خلال 15 سنة الاخيرة. وقد اسست الجائزة من قبل المجلس الثقافي البريطاني و مؤسسات التعليم العالي البريطاني، لتكريم الخريجين المميزين الذين يطبقون تجاربهم العلمية لدعم اعمالهم و المساهمة في تقدم مجتمعاتهم و بلدانهم.

مقتطفات من الفائزين

علق الدكتور يوسف الشمري الفائز بجائزة الإنجاز المهني قائلا” تعليمه في الجامعة الإمبريالية في لندن شكل خلفيته المهنية في الهندسة الكيميائية و اتاح له الفرصة لتحقيق نجاحات رائدة كعالم سعودي”مضيفا “دراسته في لندن اعطته فرصة للعمل مع علماء دوليين بارزين، و أن عملهافاد السعودية عن طريق جلب الدعم للبحث العلمي و انه فخور بخدمة بلده كمثال للشباب السعودي

كما علق الدكتور/ طلال المغربي الفائز بجائزة الإنجاز في ريادة الأعمال قائلا انه خريج جامعة برونيل في لندن، كما انه مهتم بفرص التجارة المتاحة للطلاب الدوليين. و هو مازال متحمسا لبناء جسور التجارة بين المملكة المتحدة و المملكة العربية السعودية. فهو يشعر بأن “قرب لندن للمملكة العربية السعودية يساعده على زيادة الشبكة التجارية الخاصة به في كلتا الدولتين.”

كما علق السيد/ فيصل عباس، الفائز بجائزة التأثير الإجتماعي، قائلا” تجربته مع البيئة في جامعة وستمنستر كانت حقا تجربة تعليمية جديرة بالملاحظة على مستوي أكاديمي و مهني و ثقافي. و الشئ الذي وجدته اكثر أهمية في لندن هو التنوع و الإنفتاح على الشعوب من جميع الأجناس و الثقافات و المعتقدات الدينية ” السيد فيصل عباس هو رئيس التحريرلصحيفة عرب نيوز.