السعودية: إطلاق طائرات و«بالونات» لـ«حماية الحدود»… بعد عام

أخبار

كشف المدير التنفيذي لمعهد الأمير سلطان لأبحاث التقنيات المتقدمة الدكتور سامي الحميدي عن حصول المعهد على توجيهات من وزارة الدفاع لصناعة طائرة من دون طيار، تحوي كاميرات ورادارات للمراقبة، مؤكداً موافقةوزارة الدفاع على تنفيذ «بالونات» لمراقبة الحدود، مزودة بـ«حسسات» عالية تتمكن من رصد دخول الحيوانات الصغيرة للحدود السعودية.

وأوضح الحميدي أن مشروع «الطائرة» و«البالونات» الممول بالكامل من القوات الجوية الملكية السعودية ينفذه فريق متخصص مكون من 16 مهندساً، منهم تسعة مهندسين سعوديين، لافتاً إلى أن السرية تبدأ في استخدام التقنية ونوعية الاستشعارات التي وضعت عليها.

وقال: «نرحب بالتعاون مع خبراء عالميين في المجال البحثي والتطوير التقني، فالطائرة من دون طيار المزمع تصنيعها ستنطلق كتجربة في شهر كانون الأول (ديسمبر) 2014 بمشاركة القوات الجوية الملكية السعودية وتحت إشرافها».

وأضاف: «الطائرة ستتمكن من الارتفاع إلى20 ألف قدم وتحلق في الجو للمراقبة مدة 10 ساعات، وذات حجم متوسط هو الأكثر استخداماً من القوات الجوية، بينما البالونات ترتفع إلى مستوى لا يمكن أن تشاهد بالعين، ولديها القدرة على رصد جميع التحركات حتى وإن كانت من كائنات صغيرة، لاسيما وأن المشروع طرح في شكل كامل على كل فروع القوات الجوية الملكية السعودية وحرس الحدود في وزارة الداخلية».

وأشار الحميدي إلى أن السعودية لديها إمكانات عالية لو استثمرت لجعلتها تصل إلى الاكتفاء بنسبة 80 في المئة من التسليح الحديث، وتبقى الأسلحة الكبيرة المحتكرة من بعض الدول، وإلى وجود تصنيع عالي المستوى للأسلحة في المنطقة بداية من السعودية ومصر وباكستان وتركيا التي خطت خطوات كبيرة في مجال الأسلحة لمواجهة الحرب الإلكترونية. وحول الإنتاج بكمية كبيرة والتصدير إلى دول أخرى، أكد الحميدي أن القرار يعود للقوات المسلحة التي بيدها أن تختار ما يفي بحاجاتها، وتضع خطة للتصنيع ودعوة القطاع الخاص ورجال الأعمال لإنشاء مصانع، لافتاً إلى أن دور المعهد هو مساعدة القوات المسلحة والاستخبارات والقطاعات المعنية لإيجاد تقنية حديثة للكشف عن أجهزة التجسس والتصنت إذا كانت على قوارب أو طائرات، والتقاطها قبل وصولها إلى الحدود السعودية. وأوضح أن المعهد قدم ثلاثة رادارات للمراقبة والكشف عن عمليات التجسس، منها رادار سلبي يكشف التجسس من دون أن يصدر أي أشعة تكشف عنه.

المصدر: صحيفة الحياة