«الشعبة الإماراتية» تدعو لإنشاء صندوق عربي يدعم البحوث

أخبار

يخاطب الرئيس السوداني عمر البشير اليوم بالخرطوم الجلسة الافتتاحية لاجتماع البرلمان العربي، الذي يستضيفه السودان ولجانه الدائمة في الفترة من 28-31 أكتوبر الجاري، تحت عنوان (السودان الحاضر ورؤى المستقبل)، فيما دعت الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي خلال مشاركتها في اجتماعات اليوم الثاني للجان البرلمان العربي التي انطلقت أعمالها الأحد، في الخرطوم، إلى إنشاء صندوق عربي يتم تمويله من قبل الدول العربية لدعم البحوث العلمية، كما اقترحت أن رصد جائزة للبحث العلمي المميز ونشر الأبحاث المتميزة ومساعدة الباحثين على تطبيقها على أرض الواقع في الدول العربية وتوفير الإمكانيات المناسبة لذلك، وذلك لتوفير بيئة عربية خصبة تكون جاذبة للباحثين العرب من أجل الحد من هجرة العقول العربية.

وقالت عائشة بن سمنوه عضوة لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والمرأة والشباب، وعضوة اللجنة الفرعية لاستراتيجية التعليم والبحث العلمي بالبرلمان العربي: إن لجنة استراتيجية التعليم والبحث العلمي عملت خلال اجتماعاتها على إعداد تصور متكامل لإعداد مشروع وثيقة التعليم العالي والبحث العلمي في العالم العربي لدراسة أفضل الخيارات لتطوير التعليم العالي والبحث العلمي بالعالم العربي.

وعقدت لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي العربي اجتماعاً مشتركاً مع نظيرتيها من البرلمان السوداني وبحث اللقاء قضايا الإرهاب والتهديدات الأمنية للمنطقة العربية.

وأوضح محمد أحمد اليماحي عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي بالبرلمان العربي، أنه تم خلال الاجتماع التركيز على مراجعة الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب ومراجعة القانون العربي الاسترشادي لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأشار إلى أن الاجتماع بحث كذلك سبل تفعيل آليات العمل البرلماني العربي من خلال تعزيز دور البرلمانات والمجالس الوطنية إزاء القضايا العربية المحورية، ولاسيما القضية الفلسطينية والتدخل الخارجي في شؤون الدول العربية. من جانبه، أوضح جاسم النقبي أن اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان اطّلعت على تقريرها بشأن المغالطات الواردة في التقرير السنوي لسكرتير عام الأمم المتحدة حول وضعية الأطفال في إطار النزاعات المسلحة باليمن، كما تم الاطلاع على المغالطات الواردة في تقرير منظمة هيومان رايتس ووتش الصادر في سبتمبر 2017 وتحفظات بعض الدول العربية عليه.

وأضاف أن اللجنة أوصت بالنظر في عقد فعالية مشتركة بين البرلمان العربي ولجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق) تزامناً مع اليوم العربي لحقوق الإنسان في 16 مارس 2018، مشيراً إلى أن اللجنة أوصت بالطلب من رئيس البرلمان العربي بمخاطبة البرلمانات العربية لإقامة فعالية إحياء لليوم العربي لحقوق الإنسان والترويج لهذا اليوم على المستوى العربي والإقليمي والدولي.

المصدر: الخليج