انطلاق أسبوع أبوظبي للاستدامة

أخبار
httpv://youtu.be/TJ0OqmNDWqc

انطلقت فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2013 الثلاثاء، الذي يتضمن قمتين عالميتين للمياه وطاقة المستقبل ومؤتمر دولي للطاقة.

ويشارك في الفعاليات نحو 150 دولة حول العالم يمثلونها حوالي 30 ألف زعيم دولة ورئيس حكومة ووزير مختص إلى جانب عدد من الخبراء والعلماء وصناع القرار في قطاعات البيئة والطاقة والمياه والغذاء منهم الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وكريستينا فيرنانديز دي كوشنير، رئيسة جمهورية الأرجنتين، عاطفة يحي آغا رئيسة جمهورية كوسوفا.

ويشارك أيضا في الفعاليات محمد ولد عبدالعزيز رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية والملكة رانيا العبد الله حرم الملك عبدالله الثاني عاهل المملكة الأردنية الهاشمية ومعالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري.

وأكد الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال افتتاحه الفعاليات أن “جهود دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الطاقة والتنمية المستدامة هي نتيجة النظرة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة”، وأنها “تشكل امتدادا لإرث الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه”.

ورحب محمد بن زايد بالقادة والخبراء العالميين الذين جاءوا لمشاركة الإمارات في جهودها الهادفة إلى التصدي لتحديات ضمان أمن الطاقة والمياه والغذاء وتحقيق التنمية المستدامة.

وقال سموه في كلمته “إن دولة الإمارات العربية المتحدة تزود العالم بالطاقة منذ نحو نصف قرن و نحن ماضون في التزامنا بمسؤولياتنا كعضو فعال في المجتمع الدولي حيث نعمل لضمان أمن الطاقة والمياه والغذاء وتحقيق التنمية المستدامة وتوفير الحياة الكريمة لأجيال الحاضر والمستقبل “.

وأكد أن أبوظبي توفر منصة عالمية للتعاون وإبرام الشراكات الاستراتيجية بهدف إيجاد حلول عملية لهذه التحديات و ذلك من خلال مبادرات مثل القمة العالمية لطاقة المستقبل والقمة العالمية للمياه واستضافة الوكالة الدولية للطاقة المتجددة ” إيرينا ” على أرض الدولة، منوها بأن مشاريع ” مصدر ” المحلية والعالمية تقدم نموذجا لهذا التعاون الناجح.

وفي ختام كلمته تمنى محمد بن زايد النجاح والتوفيق لمؤتمرات وجلسات أسبوع أبوظبي للاستدامة، داعيا الجميع إلى مضاعفة الجهود لأن المستقبل يعتمد على الخطوات التي نتخذها اليوم.

وبدأ الحفل بالسلام الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة ثم عرضت مادة فيلمية توضح التداعيات التي قد تحدث ما لم تتضاعف الجهود لضمان أمن الطاقة والمياه وتحقيق التنمية المستدامة ودرء مخاطر تغير المناخ، وأوضح الفيلم دور الأجيال القادمة في المساهمة ببناء المستقبل المستدام.

المصدر: سكاي نيوز عربية