بلدية دبي تنفّذ 7 حدائق بـ 52.5 مليون درهم

أخبار

أنجزت بلدية دبي سبع حدائق سكنية، خلال العام الجاري، بكلفة بلغت 52 مليوناً و501 ألف درهم، وفقاً لمديرها العام، المهندس حسين ناصر لوتاه، الذي أشار إلى أن الحدائق تعتمد على الطاقة الشمسية في توفير الكهرباء بنسبة 100%.

وأكد لوتاه لـ«الإمارات اليوم» أن البلدية تبذل جهدها لتجميل المدينة، ونشر الرقعة الخضراء في المناطق السكنية، إضافة إلى توفير مرافق تتواءم مع احتياجات السكان، خصوصاً ذوي الإعاقات.

وتفصيلاً، أفاد لوتاه بأن البلدية نفذت خمس حدائق داخل أحياء سكنية، وساحتين شعبيتين، مضيفاً أن البلدية تجري دراسات مستمرة لمعرفة احتياجات السكان في كل منطقة، وعلى ضوء النتائج تنفذ مشروعاتها من الحدائق السكنية أو الساحات الشعبية أو المرافق الأخرى.

وأضاف أن البلدية تراعي فئة ذوي الإعاقات، وتحرص على تنفيذ كل ما يضمن حقهم في الاستمتاع بالحدائق، لافتاً إلى اختيار الألعاب الملائمة لهم، وضمان سهولة حركتهم.

وتابع لوتاه أن الحدائق تضم ممرات مشاة، وجلسات مظللة، ومقاعد خشبية، ولوحات إرشادية، إضافة إلى منطقتين لألعاب الأطفال، الأولى للأطفال ما بين عامين وخمسة أعوام، والأخرى للأطفال ما بين ستة أعوام و12 عاماً.

من جانبه، أفاد مدير إدارة الحدائق العامة والزراعة في البلدية، المهندس محمد عبدالرحمن العوضي، بأن الحدائق السبع موزعة على النحو الآتي: حديقة حي في القرهود، ونفذتها بكلفة 3.5 ملايين درهم، على مساحة 1.8 هكتار، وتحوي مضمار جري بطول 330 متراً، وملاعب رياضية مختلفة للسكان. وحديقة حي في منطقة ند الشبا الثانية، وبلغت كلفتها 4.5 ملايين درهم، على مساحة هكتار، وتحوي مناطق ألعاب للأطفال، ومضمار جري بطول 450 متراً، وأجهزة رياضية مختلفة. كما نفذت البلدية حديقة حي في هور العنز، بثلاثة ملايين درهم، على مساحة 1.25 هكتار، تحوي ملعب كريكيت وآخر لكرة القدم.

وتابع العوضي أن البلدية نفذت حديقة حي في منطقة المزهر الثانية، بستة ملايين و297 ألف درهم، على 1.7 هكتار. كما نفذت حديقة حي في الورقاء الثالثة، بستة ملايين درهم، على مساحة 1.3 هكتار، وتحوي الحديقتان ملاعب رياضية، وأخرى للأطفال أقل من 12 عاماً.

وأوضح أن البلدية نفذت ساحتين شعبيتين، الأولى في الليسيلي، بكلفة مليونين و580 ألف درهم، وأخرى في الورقاء الثالثة، بكلفة 26 مليوناً و698 ألف درهم، على مساحة 27 هكتاراً. وتحوي كل منهما ملاعب ورياضات لمختلف الأعمار.

وأفاد العوضي بأن «تصميم الحدائق السكنية يختلف عن الحدائق الكبرى، إذ ينبغي استغلال المساحات كلها في توفير الملاعب الرياضية وساحات الأطفال، وفق أعلى معايير الأمن والسلامة».

وأضاف أن «البلدية ستعمل على تطوير ملاعب الحدائق الرملية، البالغ عددها 44 ملعباً، من خلال زراعتها بالنجيل الصناعي اعتباراً من منتصف 2017، وسنضيف ملاعب جديدة لتنس الريشة، استجابة لطلبات من السكان».

وأوضح العوضي أن عدد الحدائق في دبي يبلغ 115 حديقة، من بينها خمس حدائق كبرى، وأربع حدائق بحيرات، و44 حديقة سكنية (حديقة حي)، إضافة إلى 61 ساحة ألعاب موزعة على مناطق سكنية مختلفة، على مساحة 771 ألف متر مربع.

وذكر أن البلدية حصرت أعداد المرافق الرياضية في الحدائق، ما بين ملاعب كرة قدم، وكرة سلة، وكريكيت وتنس، وكرة طائرة، ومضامير للدراجات الهوائية وغيرها، موضحاً أن إجمالي المرافق الرياضية بلغ 291، إضافة إلى 209 أجهزة رياضية متوافرة في الحدائق.

وأكد العوضي أن الحدائق تحتوي على منطقة لا تقل مساحتها عن 20% من مساحة الحديقة الكلية، مناسبة لذوي الإعاقات.

المصدر: الإمارات اليوم