يوسف الديني
يوسف الديني
كاتب سعودي

بيان علماء القطيف: خطوة شجاعة استلهمت حساسية التوقيت!

آراء

البيان الذي أصدرته طائفة من علماء محافظتي القطيف والأحساء من الإخوة في الطائفة الشيعية، انعطافة مهمة جدا وتاريخية نظرا للتحولات التي تعيشها المنطقة وخاصة وضعية «المملكة» بحجمها وثقلها وعبورها رياح الأزمات، إضافة إلى ارتفاع منسوب الاستهداف لاستقرارها الذي لا تخطئه العين (تصريحات المالكي الأخيرة ليست آخر المطاف).

أهمية هذا البيان سياسيا تفوق كل التأثيرات الأخرى، فهو بمثابة إعادة إنتاج العلاقة مجددا مع مراعاة المتغيرات على الساحة منذ أن لخبط «الربيع العربي» الأوراق، وساهم في بعث طموحات وأفكار الإسلام السياسي بشقيه السني والشيعي للرهان على أنموذج الربيع، وهذه نقطة تسجل لصالح شجاعة رموز الإسلام السياسي الشيعي الموقعين على البيان الذي لم يقابله حتى الآن بيان من الضفة الأخرى ورموز الإسلام السياسي السني لأسباب تعود إلى حالة الإنكار والذهول التي يعيشها أبناء الخطاب بعد السقوط المدوي للجماعة الأم في مصر وانعكاسات ذلك على المشهد الخليجي، وهو ما يعيد ترتيب الأسئلة، وأهمها: لماذا ما زال إخوان الخليج والسعودية يعيشون حالة الإنكار فيما يحاول إخوان تونس وتركيا وسوريا والسودان واليمن وحتى إخوان الأقليات المسلمة في أوروبا التعايش مع خصوصية مشاهدهم المحلية من دون تبني سقوط تجربة مرسي وبديع وفشلها كمسألة وجودية؛ حياة أو موت؟ الإجابة التي لا يتسع لها هذا المقال تكمن في عدم استقلالية الإسلام السياسي الخليجي عن مرجعيته الحركية بمعنى أنه لا يعبر عن سياق محلي مستقل بسبب غياب مفهوم الحزب السياسي – الديني بمعناه التقليدي في البلدان التي يقف فيها الإخوان جنبا إلى جنب مع بقية الأحزاب قوميها وليبراليها.. إلخ، وهو ما عولج سابقا بالاندماج في السلفية كمظلة شرعية عامة ومحاولة الخروج عنها في الخط السياسي فقط، ولاحقا بعد أن جرت حالة الانفصال في حرب الخليج واستقل الحركيون تحولوا إلى خيار «التبني» لقضايا خارجية تأييدا وتمويلا وتحويلها إلى ورقة ضغط ليس عبر «المنطق السياسي» وإنما بدعوى أنهم الرقم الصعب اجتماعيا كقواعد وانتشار وخطاب يقترب أحيانا من حدود «السلطة المضادة»، وهذا ما يجعله يشعر بالزهو والخيلاء، مما ساهم في تأخير أي مساءلة نقدية حقيقية وتلك قصة أخرى.

الإسلام السياسي الشيعي هذه المرة يتقدم بخطوة شجاعة، ويكفي في تقديرها تتبع وقراءة ردود الفعل من القواعد الشبابية والمتطرفين الذين أربكتهم صراحة البيان الذي لم يأت بلغة خادعة ومواربة بل نص على أن «التطرف لا يحل مشكلة ولا يحقق مطلبا، بل يزيد المشكلات تعقيدا ويحقق مآرب الأعداء الطامعين». ويضيف في لغة تسمي الأشياء بأسمائها: «لقد بليت مجتمعات الأمة في هذا العصر بجماعات وتيارات متطرفة تمارس الإرهاب والعنف تحت عناوين دينية وسياسية، والدين بريء من الإرهاب، والعنف السياسي يدمر الأوطان».

ووفقا لتصريحات الشيخ جعفر آل ربح أحد الموقعين لـ«الشرق الأوسط» قال إن البيان لم يأت ردة فعل على بيان الداخلية، وإنما على أحداث العنف التي وقعت في العوامية، وهو ما يعنيه بعيدا عن قراءة النوايا أنها مراجعة ونقد للذات وليست انحناءة للعاصفة كما هو الحال في محاولات كثيرة الآن نجدها في شبكات التواصل الاجتماعي للالتفاف على بيان الداخلية وتصويره كفرمان لمكارثية جديدة ضد الإسلام السياسي؛ بينما هو لا يعدو أن يكون تشريعا استباقيا لحالة الفوضى التي تعيشها المنطقة، وهو في الوقت ذاته لم يتحدث عن خيارات الدول الأخرى التي تتمتع بعلاقة جيدة مع المملكة، ويشكل الإخوان فيها فصيلا سياسيا مؤثرا وهو لا يلغي تاريخ الجماعة وعلاقتها بالدول الإسلامية عموما والتي مرت بأزمات كاد يباد فيها الإخوان، ووقفت السعودية معهم آنذاك ضد الجمهوريات القومية الخالدة، لكن إعادة انبعاث الإخوان الجديدة برعاية أميركية – والغرب الذي كان كافرا والتحالف مع حالة التمدد الإيراني كانت نقطة البداية والنهاية لحالة الشره السياسي التي عانت منها الجماعة المعمرة.

تصريحات الموقعين على بيان الطائفة الشيعية مشجعة جدا، لأنها تعبر عن انحياز لخيار وطني في وقت حساس تحدق بالمنطقة رياح تغيير عاتية وحين يقول شخص بحجم تأثير حسن الصفار إن «العنف ضد الدولة أو المجتمع تحت عنوان ديني أو سياسي يسيء لأي قضية وإن كانت عادلة».. فهو يحمل أهمية كبيرة تبعا لتاريخ الصفار وتأثيره في أوساط الحركة الشيعية التي نشطت في الثمانينات الميلادية في تكوين ما يشبه الصحوة الشيعية التي سبقت الصحوة السنية التي تلتها بسنوات، إلا أن الاختلاف بينهما يكمن في المرجعيات والتأثر والتأثير بالمشهد السياسي.

البيان خطوة أولى في طريق طويل بحاجة إلى أذرع إعلامية وثقافية وفكرية طويلة تمتد إليه وتحوله إلى حوار ثري وحقيقي في مفهوم المواطنة والاختلاف والثراء والتنوع الذي يمكن أن يكون حصانة لاستقرار البلد، وليس عامل تفتيت وهدم، وسيساهم انهيار مشهد الربيع العربي في تعميق هذه المساجلات والنقد الذاتي الصادق، وربما تأمل الحالة الليبية بما تملكه من مقومات نفطية وتجانس ديني وإثني، ثم ما آلت إليه الأوضاع مع أول اختبار حقيقي، درس مهم جدا لفهم ما سماه البيان الشيعي «استخدام العنف في وجه الدولة الذي يحقق مآرب الأعداء الطامعين».

المصدر: الشرق الأوسط