ترشيحات “بوكر”.. “أعشى” بدرية “الوحيدة” من السعودية

أخبار

حضرت (غراميات شارع الأعشى) لبدرية البشر، رواية وحيدة من السعودية، ضمن
القائمة الطويلة للروايات المرشحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) لعام 2014، وتضم 16 رواية لكتاب من تسع دول عربية اختيرت من بين 156 رواية ينتمي كتابها إلى 18 دولة عربية.

وقالت إدارة الجائزة في بيان أمس، إن القائمة الطويلة تضم إضافة إلى رواية بدرية البشر، الكاتبة السعودية التي عرفت في الثمانينيات الميلادية كقاصة، وكاتبة مقال، ثلاث روايات من العراق هي (ليل علي بابا الحزين) لعبدالخالق الركابي، و(طشاري) لإنعام كجه جي، و(فرانكشتاين في بغداد) لأحمد سعداوي، وثلاث روايات من مصر هي (الإسكندرية في غيمة) لإبراهيم عبدالمجيد، و(منافي الرب) للمصري أشرف الخمايسي، و(الفيل الأزرق) لأحمد مراد، وثلاث روايات من المغرب هي (تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية) لعبدالرحيم الحبيبي، و(طائر أزرق نادر يحلق معي) ليوسف فاضل، و(موسم صيد الزنجور) لإسماعيل غزولي.

أما الروايات السبع الأخرى فهي (في حضرة العنقاء والخل الوفي) للكويتي إسماعيل فهد إسماعيل، و(رماد الشرق: الذئب الذي نبت في البراري) للجزائري واسيني الأعرج، و(لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة) للسوري خالد خليفة، و(حامل الوردة الأرجوانية) للبناني أنطون الدويهي، و(336) للسوداني أمير تاج السر، و(شرفات الهاوية) للفلسطيني إبراهيم نصر الله.

وأوضح البيان أن القائمة القصيرة التي تضم ستة أعمال سيعلن عنها في العاشر من فبراير المقبل.

أما الفائز بالجائزة وقدرها 50 ألف دولار فيعلن عنه في حفل 29 أبريل عشية افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب. وينال كل مؤلف وصلت روايته للقائمة القصيرة عشرة آلاف دولار.

يذكر أن بدرية البشر حاملة درجة الدكتوراه في علم الاجتماع، بدأت مشوارها مع النشر مطالع التسعينيات الميلادية، وأصدرت عدة مجموعات قصصية منها “حبة الهال” و”نهاية اللعبة”.

أما “هند والعسكر” 2006 فكانت باكورة مشوارها الروائي. كما أصدرت دراسات سسيولوجية منها “الحياة الاجتماعية في نجد”، “معارك طاش ما طـاش: قراءة في ذهنية التحريم في المجتمع السعودي”. إضافة إلى إطلالتها على القراء ككاتبة عمود صحفي بصحيفة الحياة.

يذكر أن رواية “ساق البامبو” للكويتي سعود السنعوسي، حازت لقب “البوكر” في آخر دورة لها 2013، والتي ضمت قائمتها القصيرة “القندس” رواية السعودي محمد حسن علوان.

وكانت الرواية السعودية قد حازت اللقب أول مرة عام 2010 عن طريق رواية “ترمي بشرر” لعبده خال، وحازتها ثانية ولكن مناصفة، حين قاسمت رواية “طوق الحمامة” لرجاء عالم الجائزة مع “القوس والفراشة” رواية المغربي محمد الأشعري.

المصدر: صحيفة الوطن – رويترز