تغيير محتمل في موقف ترامب من قضية الهجرة

أخبار

دعا المرشح الجمهوري دونالد ترامب، منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون وزوجها، إلى إغلاق المؤسسة الخيرية المعروفة باسم مؤسسة كلينتون التي جمعت قرابة ملياري دولار منذ تأسيسها، ووصف منافسته في الانتخابات الرئاسية بأنها امرأة فاسدة ومرتشية.

من جانب اخر، تعهد ترامب بعدم تغيير موقفه إزاء الهجرة، في وقت أشارت واحدة من كبار مساعديه إلى تغيير محتمل في سياساته المتشددة المتعلقة بالمهاجرين. والتقى ترامب السبت في نيويورك مع مجموعة من قادة الأمريكيين ذوي الأصول اللاتينية، وقالت مصادرعقب الاجتماع إنه سيقدم خطة لإضفاء الشرعية على الملايين من المهاجرين غير الشرعيين.

واوضحت مساعدته أنه يجري مراجعة خططه لترحيل 11 مليون شخص موجودين في البلاد بشكل غير قانوني. وقالت كيليان كونواي المديرة الجديدة لحملة ترامب يوم الأحد لمحطة (سي.إن.إن) إن ترامب ملتزم بانتهاج أسلوب «عادل وإنساني» للمهاجرين.

وأضافت: «ما يؤيده هو التأكد من أننا نفرض تطبيق القانون واحترام هؤلاء الأمريكيين الذين يبحثون عن وظائف ذات دخل جيد، وأن نتحلى بالعدالة والإنسانية مع هؤلاء الذين يعيشون بيننا في هذا البلد».

وعند الإلحاح عليها بشأن ما إذا كانت خطط ترامب ستتضمن «قوة للترحيل» تعهد بإنشائها من قبل فقالت: «سيتم تقرير ذلك». وجعل ترامب تعهده بعمليات ترحيل جماعية للمهاجرين وبناء جدار على الحدود في لب حملته الانتخابية. وهي مقترحات هاجمها منتقدون بوصفها غير إنسانية وباهظة التكاليف، ولا يمكن تحقيقها على أرض الواقع.

وتعرض ترامب أيضاً لانتقادات من معارضين لاقتراحه بفرض «منع تام وكامل» على المسلمين الذين يسعون لدخول البلاد، وهو ما تراجع عنه فيما بعد ليقول إنه سيركز على الدول التي لها «تاريخ مثبت من الإرهاب». 

المصدر: الخليج