خطة شاملة للحركة المرورية وخدمات وسائل النقل الجماعي في دبي

أخبار

وضعت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، خطة مُحكَمَة وشاملة للحركة المرورية، وخدمات وسائل النقل الجماعي، خلال يوم السبت المقبل، بهدف تلبية احتياجات الجمهور ومستخدمي الطريق، للإسهام في تقديم أفضل الخدمات، التي تُمكّن الجمهور من استخدام وسائل النقل الجماعي أو الخاص، بشكل آمن وسهل للجميع.

وقالت المهندسة ميثاء بن عدي المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق في الهيئة، رئيس فريق إدارة الحركة المرورية والتعامل مع الخطط التشغيلية خلال المناسبات والفعاليات السنوية: «أعدت الهيئة، الخطط التشغيلية اللازمة لخدمة الركاب خلال ليلة عطلة رأس السنة الميلادية 2017، التي عادةً ما تشهد ازدحاماً في هذا الوقت من كل عام، موضحة أن الخطة تشمل أولاً منطقة برج خليفة.

حيث يجري تركيب عدد كبير من اللوحات الإرشادية، لتوجيه المرور من وإلى منطقة برج خليفة، على أكثر من اتجاه، سواءً من شارع عود ميثاء، عبر شارع الأصايل، أو من خلال جسور زعبيل عبر شارع السعادة، أو استخدام شبكة الطرق الداخلية، في منطقة الخليج التجاري، للوصول إلى شارع الشيخ زايد.

وشارع الخيل، لتخفيف الضغط عن شارع المركز المالي، ولضمان انسيابية الحركة المرورية، ستجري مراقبة الإشارات الضوئية، والتحكم بها على شارعي المركز المالي وبوليفارد محمد بن راشد، بهدف تحقيق أعلى انسيابية مرورية ممكنة في ساعات الذروة المختلفة.

وأضافت المهندسة ميثاء: «سيتم غلق شارع بوليفارد محمد بن راشد، من الـ 6 مساء، كما سيتم إغلاق شارعي المركز المالي السفلي والعلوي من الساعة الـ 8 مساء، وسيغلق شارع السعادة، وسيكون الإغلاق كالتالي:

إغلاق تقاطع المروج روتانا المؤدي إلى منطقة برج خليفة والنفق، اعتباراً من الـ 6 مساء، وإغلاق تقاطع زعبيل اعتباراً من الـ 8 مساء، وإغلاق دوار أبراج الإمارات المؤدي إلى شارع السعادة اعتباراً من الـ 10 مساءً، وسيغلق شارع الأصايل اعتباراً من الـ 4 عصراً، وسيكون إغلاق هذا الشارع لاستخدامه مساراً لوسائل المواصلات العامة، ومرور مركبات الطوارئ، وسيغلق شارع الصكوك اعتباراً من الـ 8 مساء، ومحطة مترو برج خليفة اعتباراً من الـ 10 مساء وحتى الـ 6 من صباح اليوم التالي.

5 آلاف موقف

وأشارت إلى أن الهيئة ستوفر 5 آلاف موقف خارج منطقة الحدث، ويمكن للجمهور استخدامها عند الانتقال إلى موقع الحدث، إلى جانب وجود 17 ألف موقف للمركبات في منطقة إعمار.

لوحات إرشادية

وستوفر الهيئة لوحات إرشادية دالة على المواقف البديلة، وكذلك لوحات إرشادية لاستخدام شبكة الطرق الداخلية في منطقة الخليج التجاري، للوصول إلى شارع الشيخ زايد، وشارع الخيل لتخفيف الضغط عن شارع المركز المالي.

وأضافت: «خلال احتفالية رأس السنة للأعوام الماضية، حددت الهيئة منطقة لعبور المشاة بشكل نظامي على شارع الشيخ زايد، بالقرب من محطة مترو برج خليفة، تحت إشراف أفراد من شرطة دبي، وفريق الخطة التشغيلية للهيئة، وقد أثبتت فعاليتها.

حيث سُمِحَ للمشاة بعبور شارع الشيخ زايد بشكل منظم، بالتناوب مع تسيير حركة المركبات على الشارع، وعليه، سيجري العمل بالخطة نفسها، مع نشر عدد أكبر من أفراد شرطة الطوارئ، بمحاذاة منطقة برج خليفة، لمنع تدافع الجمهور، وتوجيههم لعبور الشارع من المنطقة المخصصة».

خدمات

ستستخدم الشاشات الذكية المتغيرة لتنبيه مستخدمي الطريق، عند إجراء الإغلاقات المطلوبة، وتوجيه الجمهور لاستخدام المواقع البديلة لمواقف المركبات، مع نشر أفراد فريق الخطة التشغيلية للهيئة في الموقع، للتنسيق مع الشرطة وإعمار.

المصدر: البيان