سلطان: العالم العربي يئن.. ومعظم اللاجئين مسلمون

أخبار

زار صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة صباح أمس فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان الشارقة القرائي للطفل، المقامة بمركز إكسبو الشارقة وتستمر حتى 30 إبريل/‏ نيسان الجاري تحت شعار «تألق بها» بمشاركة (130) دار نشر من (15) دولة وتتضمن 1518 فعالية ثقافية وتعليمية وفنية وترفيهية. 

وقد استقبل سموه بالكلمات الترحيبية والأناشيد الغنائية والفقرات الاستعراضية التي قدمها مجموعة من طالبات رياض الأطفال ومدارس الشارقة.. تجول بعدها سموه في قاعات المهرجان التي تضم العديد من الأقسام والأجنحة والتي تم توزيعها حسب اختصاصها بحيث تضمنت بعضها دور النشر والأخرى خصصت للندوات الثقافية والورش التدريبية والعروض الفنية و المسرحية والغنائية. 

وتفضل سموه بإطلاق النسخة الرابعة لحملة «اقرأ. احلم. ابتكر» التي ينظمها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين وذلك خلال زيارة سموه منصة المجلس.. وثمن صاحب السمو حاكم الشارقة الدور اللافت الذي يقوم به المجلس الإماراتي لكتب اليافعين في دعم أدب الطفل وتعزيز محبة الكتاب في نفوس الأطفال وتشجيعهم على القراءة والإبداع للوصول إلى مجتمع مثقف يجعل من القراءة منهج حياة وتعزيز فكرة أن الكتاب هو وسيلة التطور والسبيل لبناء جيل متميز قادر على النهوض بمستقبله ووطنه.

وزار سموه أجنحة عدد من دور النشر المحلية والعربية والدولية وأجنحة بعض المؤسسات الحكومية المتخصصة بالشأن الثقافي والتعليمي ومن بينها جناح مبادرة لغتي وجناح مجموعة كلمات ومبادرة «1001- ألف عنوان وعنوان» حيث اطلع على أحدث الإصدارات التي تقدمها هذه الدور والمؤسسات، وتعرف منها الى حجم المشاركات وطبيعتها.

كما زار صاحب السمو حاكم الشارقة جناح وزارة التربية والتعليم ودائرة الثقافة والإعلام ومؤسسة الشارقة للإعلام والإدارة العامة لمراكز الأطفال بالشارقة ومؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي وتفقد سموه إصداراتها واستمع إلى شرح موجز حول فعالياتها العديدة.

وتوقف سموه عند منصة القيادة العامة لشرطة الشارقة ليستمع إلى شرح حول الشخصيتين الكرتونيتين الحديثتين «سالم وسلامة» التابعتين لإدارة الحرس الأميري، واللتين انضمتا لشخصية الشرطي الصغير التابعة للقيادة العامة لشرطة الشارقة وتهدف هذه الشخصيات إلى تعريف الأطفال بقواعد السلامة في مختلف جوانب الحياة إضافة إلى تقريب فهم الأنظمة الشرطية لهم عن طريق المرح والتسلية والتعليم.

وتفقد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي معرض الشارقة لرسوم كتب الأطفال في دورته الخامسة وهو المعرض الذي يقام ضمن فعاليات مهرجان الشارقة القرائي ويعتبر الأشهر من نوعه في المنطقة والعالم العربي وتشهد الدورة الحالية مشاركة (1380) عملاً لرسامين محترفين من 46 دولة وتعكس الأعمال المعروضة المكانة المتميزة التي يتمتع بها المعرض ودوره في تزيين كتب الأطفال وزيادة جاذبيتها في العالم. 

ومن بين المنصات التي تفضل سموه بزيارتها وتفقد معروضاتها جناح «سراج الحضارات» الذي يضم مجموعة من المقتنيات النادرة التي تعكس التنوع والتفرد في الشكل والفكر والمضمون لفن الكتاب المخطوط والمطبوع كما تعكس فن الصورة والرسم الإيضاحي والخريطة التاريخية.

وخلال جولته في أروقة المهرجان تابع سموه جانباً من الورش التعليمية والتدريبية المخصصة للأطفال والتي تتناول موضوعات متنوعة منها ما هو متخصص بالفنون والعلوم والصحة والتربية.

وتفقد سموه معرض «بعيداً عن كوكب الأرض» الذي ينظمه المهرجان للمرة الأولى ويشمل مجموعة من العروض المصغرة التفاعلية التي تأخذ الزوار في رحلة لاكتشاف عالم الفضاء وما يضمه من موجودات وتشمل أقسام المعرض مسرح المجموعة الشمسية وركن العودة إلى القمر واستكشاف الكويكبات والرحلة إلى المريخ والوصول إلى محيط المجموعة الشمسية وما وراءها.

حضر حفل الافتتاح كل من الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم والشيخ طارق بن فيصل القاسمي نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة وعبدالرحمن محمد العويس وزير الصحة وسيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة وخالد جاسم المدفع رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي وأحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب ومحمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة ومروان الصوالح وكيل وزارة التربية والتعليم وعدد من المسؤولين والمختصين بالشأن الثقافي وممثلي الجهات ووسائل الإعلام.

المصدر: الخليج