عمليات الدفع الإلكتروني ترتفع 27% في الامارات خلال 8 أشهر

أخبار

قالت شركة «نتورك إنترناشونال» المتخصصة في حلول الدفع الإلكتروني بأن عمليات الدفع الإلكتروني باستخدام البطاقات البنكية في الامارات سجلت نمواً خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، بنسبة 27%.

وأشارت على هامش مشاركتها في قمة المعاملات والتجارة الإلكترونية في دبي إلى أن نسبة الشراء عبر الإنترنت بلغت 15% من إجمالي عمليات السداد باستخدام البطاقات في الامارات، خلال الفترة الزمنية ذاتها، بنمو 22%.

فيما كشف قطاع المعلومات والحكومة الإلكترونية في هيئة تنظيم الاتصالات عن تطويره حالياً شبكة إلكترونية اتحادية تهدف إلى التكامل على مستوى مراكز البيانات والأنظمة والشبكات المحلية لخدمة بيئة التجارة الإلكترونية والحكومة الذكية.

وأكد خبراء مشاركون في القمة أن عمليات التجارة الإلكترونية تشهد توسعاً محلياً مدعوماً بنمو مبيعات الهواتف الذكية والتابليت، لافتين إلى أن 11% من الشركات العاملة في الامارات تنجز عملياتها الشرائية حالياً عبر الإنترنت.

وقال المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات محمد ناصر الغانم أن الامارات تتمتع بالبنية التحتية اللازمة للاستمرار في رحلة التنمية التي ترتكز على التكنولوجيا، مبيناً أن قطاع التجارة الإلكترونية في الامارات لم يعد حديثاً، بعد العمل خلال الأعوام الماضية على تأسيس البنية التحتية والبيئة الحاضنة لهذا المجال، وبناء الخبرات التقنية اللازمة له».

وأضاف بحسب صحيفة الامارات اليوم أن «مؤشر “إيه تي كيرني”« الخاص بالتجارة الإلكترونية لعام 2012، الذي يقيم مدى قوة وتأثير التجارة الإلكترونية في الدول، أظهر مدى القوة والنمو التصاعدي اللافت الذي تشهده الدولة في هذا القطاع».

من جهته قال نائب المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات لقطاع المعلومات والحكومة الإلكترونية حمد عبيد المنصوري أنه «وفقاً للبيانات الحديثة فإن نسبة 54% من مستخدمي الهواتف الذكية في الامارات يجرون صفقات الشراء للسلع والخدمات عبر هواتفهم الذكية، فيما تبلغ نسبة الشركات العاملة في الامارات التي لها حضور إلكتروني نحو 70%، تخصص 94% منها مواقعها الإلكترونية لتوفير المعلومات عن الخدمات والسلع التي تقدمها، فيما يتواصل 85% من الشركات مع متعامليه عبر قنوات إلكترونية، ويجري 64% من الشركات حملات إعلانية وتسويقية عبر كل من الإنترنت والمنصات الذكية.

وأضاف أن نسبة الشركات التي توفر معاملات إلكترونية ناجزة ومكتملة عبر مختلف القنوات الإلكترونية والذكية تبلغ نحو 44% من إجمالي الشركات التي لها حضور إلكتروني، الأمر الذي يعكس مدى التطور في التعامل مع أدوات العصر الرقمي المحلي».

وذكر أن «التجارة الالكترونية شهدت تطورات أوجدت أنماطاً مستحدثة من التجارة، عبر تفعيل عمليات التبادل التجاري، بيعاً وشراء، عبر تلك البوابات الإلكترونية، وهو ما ظهر عبر البيانات السوقية التي تشير إلى أن نسبة 11% من الشركات العاملة في الدولة تنجز عملياتها الشرائية عبر الإنترنت».

وأوضح أن «فريق الحكومة الذكية يعمل على مجموعة من المشروعات، التي تلبي الاحتياجات، وتتعامل مع التحديات المحتملة»، لافتاً إلى أن عدداً من المشروعات يتعلق بأمن المعلومات والأموال وإدارة العلاقة بين مختلف الأطراف لإشاعة الطمأنينة لدى تلك الأطراف بشأن حقوقها ومصالحها، ولتشجيع الأفراد والشركات على الخوض في مشروعات أكثر جرأة وتطوراً في مجال التجارة الرقمية.

وأضاف أن «القطاع لديه خطة بدأ العمل على تنفيذها، تتمثل في إنشاء وحدة الخدمات الآمنة (TSM)، وذلك استناداً إلى أفضل الممارسات العالمية من جهة، واحتياجات الواقع المحلي من جهة ثانية، ونسقنا عملنا في هذا المجال مع مختلف الأطراف المعنية من شركات الهواتف الذكية، إلى مشغلي شبكات الاتصالات، والجهات الحكومية المعنية وصولاً إلى شركات القطاع الخاص.

وقال: نعكف حالياً على تطوير شبكة إلكترونية اتحادية (FedNet) ستكون بمثابة شريان الحياة للتكامل على مستوى الصفقات والخدمات والحلول التي تشكل في مجموعها بيئة التجارة الإلكترونية والحكومة الذكية»، مبيناً أن «الشبكة التي يتم العمل على تطويرها حالياً ستكون الحاضنة الإلكترونية لعملية التكامل على مستوى مراكز البيانات والأنظمة والشبكات المحلية».

من جهة أخرى قال نائب الرئيس الأول في شركة «نت ورك انترناشونال» سامر سليمان أن «الشركة رصدت عبر دراسات سوقية حديثة أجرتها، نمواً في عمليات الدفع الإلكتروني باستخدام البطاقات البنكية بأنواعها المختلفة، بنسبة بلغت 27%، خلال أول ثمانية أشهر من العام الجاري، فيما بلغت نسب الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت في الامارات 15% من إجمالي عمليات السداد بالبطاقات، مسجلة 22% نمواً مقارنة بالفترة الزمنية ذاتها من العام الماضي».

لافتاً إلى أن «قطاعات تجارة التجزئة في الامارات كانت من أكثر القطاعات التي شهدت نمواً في عمليات الدفع بالبطاقات».

وأضاف أن «أكثر القطاعات التي تم رصد عمليات الدفع باستخدام البطاقات من خلال الإنترنت في الامارات، كانت قطاع الطيران والضيافة، فالخدمات الحكومية، ثم التعليم»، موضحاً أن «الشركة رصدت نمواً في عمليات الدفع عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط خلال النصف الأول من العام الجاري بنسب 28%».

المصدر: CNBC Arabia