فيلم «عمر» يحصل على الجائزة الكبرى لأيام قرطاج السينمائية

منوعات

ملصق فيلم «عمر»

حصد فيلم «عمر» للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، معظم جوائز أيام قرطاج السينمائية التي أسدل الستار عليها ليلة السبت؛ فقد حصل على التانيت الذهبي في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، وهي أهم جوائز أعرق مهرجان سينمائي تونسي، إلى جانب جائزة أفضل سيناريو وجائزة الجمهور وجائزة لجنة التحكيم الخاصة بالشباب التي تمنح لأول مرة.
وضمت لجنة تحكيم الأفلام الطويلة المخرج الجزائري نذير مقناش والسنغالي موسى توري والسويسري ريناتو بيرتا والفنانة اللبنانية ريما خشيش والمخرج الأميركي داني غلوفر والتونسية سلمى بكار.

وآلت جائزة «التانيت الفضي» إلى فيلم «هم الكلاب» للمخرج المغربي هشام العسري، فيما كانت جائزة «التانيت البرونزي» من نصيب فيلم «قبل تساقط الثلوج» للمخرج العراقي هشام زمان.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة أحرز فيلم «يد اللوح» للمخرجة التونسية كوثر بن هنية على «التانيت الذهبي» للدورة.

وحصلت الممثلة العراقية سوزان إلير على جائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم «قبل تساقط الثلوج». وأحرز الممثل الجزائري خالد بن عيسى جائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم «الوهراني» للمخرج إلياس سالم.

وتنافس 15 فيلما عربيا وأفريقيا لمدة أسبوع، على الجوائز الـ3 الكبرى لهذا المهرجان العريق. وتوزعت الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان بين القارة الأفريقية وبالتحديد بلدان جنوب أفريقيا، وكينيا ونيجيريا والسنغال. أما بقية الأفلام البالغ عددها 10 أفلام فهي قادمة من عدة بلدان عربية، وتضم القائمة تونس والجزائر ومصر والعراق والأردن ولبنان والمغرب وفلسطين وسوريا.

وتدور أحداث فيلم «عمر» الحاصل على أكبر جوائز المهرجان، حول عامل مخبز يدعى عمر، ظل يتفادى رصاص القنص الإسرائيلي بشكل يومي للقاء حبيبته نادية. ولكن الأحداث تتغير عندما يعتقل العاشق المناضل من أجل الحرية خلال مواجهة عنيفة مع جنود الاحتلال، مما يؤدي به إلى مواجهة الظلم والقمع. ويعرض الجانب الإسرائيلي على عمر مقايضة التعامل معه مقابل حصوله على حريته، فيبقى البطل ممزقا بين الحب والحياة من ناحية والحفاظ على أمانة الوطن من ناحية ثانية.

ويؤدي دور عمر بطل الفيلم الممثل آدم بكري، وهو يعمل في أحد المخابز ويحب نادية شقيقة صديقه طارق، وهو من المناضلين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة. وإثر اعتقاله من قبل الشرطة العسكرية الإسرائيلية وإذلاله ينضم عمر إلى صديقه طارق وزميلهما أمجد في مهمة قتل أحد جنود العدو، لكن العملية تنتهي بسجنه وتعذيبه.

وبعد أن صدم بالخيانة بدأ يشك في مدى إخلاص نادية، وهو يعلم أن صديق طفولته أمجد كان يحبها أيضا، وتنهار آمال حياته بأكملها في ظل خضوعه للمطاردة اليومية داخل الأراضي الفلسطينية. ويعرض فيلم «عمر» للفلسطيني هاني أبو أسعد، تداخلا ممتعا للسياسة مع الحب والخيانة، ويوجه الضوء نحو الواقع الفلسطيني بصعوباته المتعددة.

وكان المخرج هاني أبو أسعد قد صرح سابقا بأن أبرز ما تعانيه العائلة الفلسطينية بسبب جدار العار العنصري هو تقسيم العائلة الفلسطينية إلى نصفين، وأعرب عن أمله أن يساهم فيلم «عمر» في لفت الرأي العام الدولي إلى المشكلة الفلسطينية.

تونس: المنجي السعيداني – الشرق الأوسط