كيري يعتبر أن حملة الجمهوريين الرئاسية «تحرج» الولايات المتحدة

أخبار

رأى وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم (الأحد)، أن الخطاب الذي يسود حملة المرشحين الجمهوريين للرئاسة يشكل إحراجاً للولايات المتحدة، وذلك بعد تصريحات مثيرة للجدل أدلى بها المرشحان الرئيسان دونالد ترامب وتيد كروز.
وسئل كيري عبر شبكة «سي بي أس» عن ردود الفعل التي يتلقاها من المسؤولين خلال جولاته الخارجية، فقال: «استناداً إلى بعض الأسئلة التي تطرح، من الواضح بالنسبة إلي أن ما يحصل يحرج بلادنا».
وكان يشير إلى دعوة ترامب لمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة وتبريره للإيهام بالغرق، إحدى الوسائل المستخدمة في التعذيب، وأيضاً إلى اقتراح كروز أن تتولى الشرطة مراقبة أحياء المسلمين.
وأضاف كيري أن المسؤولين في البلدان الأخرى، أنه «لا يمكنهم تصديق ذلك، إنهم مصدومون… ويجهلون إلى أين سيؤدي كل ذلك بالولايات المتحدة»، معتبراً أن هذا الأمر «يصيبهم بالاضطراب حيال صدقيتنا».
وفي كانون الأول (ديسمبر) الماضي، اعتبر كيري أن اقتراح ترامب منع المسلمين من دخول الأراضي الأميركية «يعرض الأمن القومي للخطر».
وفي استطلاع للرأي لجامعة «كوينيبياك» نشرت نتائجه نهاية كانون الأول (ديسمبر) الماضي، قال نصف المستطلعين إن انتخاب ترامب «سيحرجهم»، ونصف من عبروا عن هذا الرأي هم من الديموقراطيين والمستقلين في حين قال 44 في المئة من الجمهوريين إنهم سيفخرون بدخول ترامب للبيت الأبيض، أي أكثر بمرتين من عدد الجمهوريين الذين أوردوا أن هذا الأمر سيحرجهم.

المصدر: جريدة البيان