محمد بن راشد: خليفة يوحد الجهود ويجمع الطاقات ويدعم المبادرات ويبني الإمارات

أخبار

بارك صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ولشعب دولة الإمارات حصول الدولة على المركز الأول عالميا في الكفاءة الحكومية والترابط المجتمعي وتحقيقها أكبر قفزة بين جميع دول العالم في مجال التنافسية لعام 2013 لتصل للمركز الثامن عالميا وتحقق أيضا المركز الرابع عالمياً في مجال الأداء الاقتصادي. وقال سموه خلال ترؤسه لجلسة مجلس الوزراء صباح أمس في قصر الرئاسة بحضور الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية: “خليفة بن زايد هو قائد المسيرة يوحد الجهود ويجمع الطاقات ويدعم المبادرات ويبني الإمارات”، مضيفاً سموه “نحن وضعنا ثقتنا في أبناء الإمارات واليوم نقطف ثمرة هذه الثقة تفوقا في الكثير من المجالات”.

httpv://youtu.be/8_pmUNqcgyw

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في بداية جلسة المجلس، إن هذا الإنجاز هو ثمرة لتضافر الجهود الاتحادية والمحلية خلال الفترة الماضية، وتوجه بالشكر لجميع العاملين في الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية مطالبا ببذل المزيد لتعزيز تنافسية الإمارات والتي وصفها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، رعاه الله، في كلمته بأنها أمانة بيد كل مواطن ومسؤول.

وفي خطابه لأعضاء المجلس قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إن شعب الإمارات يستحق أن يفرح، ونحن هنا كي نحقق له إنجازات تجعله يفرح ويفتخر ويعتز بدولته. وأضاف سموه أن هذا الإنجاز أعاد له ذكرى زايد وراشد يجلسون في الصحراء يناقشون قيام الاتحاد ويتعاهدون على وضع الأساس ليرتفع الجدار، وقامت الدولة وسط الكثير من التشكيك والكثير من التحديات التي واجهها الآباء المؤسسون، وارتفع البنيان ليصبح بين الأوائل عالميا.

وأوضح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن صاحب السمو رئيس الدولة يمضي وفق نهجهم وطريقتهم ويهتم بكل مواطن ويعمر كل بقعة من أرجاء الوطن.

طاقات جبارة

وأشار سموه إلى أن هناك طاقات جبارة وكثيرة عند الموظفين لا بد أن نستخرجها عن طريق عملية التطوير والتغيير المستمر، مؤكداً سموه “أن شعب الإمارات لا يرضى إلا بالمركز الأول وزايد وراشد أورثونا حب المركز الأول وأنه كلما وصلنا لقمة تطلعنا للقمة التي تليها”.

ومن جانب آخر وافق مجلس الوزراء خلال جلسته على إنشاء شبكة الحكومة الاتحادية “إف إي دي نت” بتكلفة 250 مليون درهم وذلك بهدف بناء شبكة إلكترونية مشتركة ومتكاملة قادرة على توفير خدمات تقنية المعلومات بسرعات فائقة للجهات الحكومية ضمن بيئة آمنة وبنية تحتية متطورة.

وستعمل الشبكة الجديدة على ربط الجهات الاتحادية كافة بما يرفع من الكفاءة ويقلل التكلفة ويساعد على تحول أسرع نحو الحكومة الذكية حسب توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، ووجه سموه بإنشاء مركز لإدارة الشبكة في إحدى إمارات الدولة وأن يكون الكادر العامل فيه من مواطني الدولة.

واعتمد المجلس استراتيجية الأمن البيولوجي للدولة المرفوعة من اللجنة الوطنية للأمن البيولوجي والتي تتضمن خططا للاستجابة وتأهيلا للكوادر الوطنية في هذا المجال وتكامل الأنظمة وترابطها بين الجهات المعنية مما يوفر بنية تحتية راسخة ونظاما وطنيا متكاملا للأمن البيولوجي يحقق احتواء أية مخاطر بيولوجية واستبعاد آثارها وبناء قدرات للكشف عنها والتعامل معها بما يحقق حماية المجتمع من أية أوبئة ويحفظ المكتسبات التي حققتها الدولة في جميع المجالات.

قانون المنشآت الصحية

ووافق المجلس خلال جلسته على مشروع قانون اتحادي جديد في شأن المنشآت الصحية الخاصة والذي يهدف لوضع قواعد وضوابط لإدارة وتشغيل المنشآت الصحية الخاصة على مستوى الدولة بما يضمن تقديم خدمات صحية متميزة ويشجع على الاستثمار في هذا القطاع الحيوي، ويلزم مشروع القانون الجديد المنشآت الصحية بإبرام عقود تأمين للمرضى ومرافقيهم والعاملين بها ضد الأخطر الناجمة عن تجهيزات المنشأة كما يخول الإدارات المختصة في الجهات الصحية سلطة الترخيص بدل نظام اللجان المعمول به حاليا لإضفاء المزيد من المرونة على إجراءات الترخيص.

ووافق مجلس الوزراء على إعداد مشروع قانون اتحادي بشأن إنشاء محكمة ابتدائية في مدينة الذيد في الشارقة لتقريب العدالة للمواطنين والمقيمين في مدينة الذيد والتخفيف من عبء التنقلات عليهم.

واعتمد مجلس الوزراء خلال جلسته “المنظومة الوطنية للمؤهلات” والتي تتضمن تصنيفا متكاملا للمؤهلات في التعليم العام والعالي والتعليم المهني والتدريب وفقا لمخرجات التعليم وذلك ضمن عشرة مستويات تصاعدية تبدأ بالمستوى الأول “شهادة 1” إلى المستوى العاشر “درجة الدكتوراه”.. ويتميز النظام الجديد لتصنيف المؤهلات بأنه يمثل نظام تصنيف مشترك لجميع الوحدات التعليمية والتدريبية في القطاعات الاقتصادية والصناعية ونظاما وطنيا موحدا لنقل وتحويل واحتساب الساعات التراكمية بما يحقق الانتقال السلس بين مسارات التعليم والتدريب ويحقق الاعتراف المتبادل بالمؤهلات الوطنية على المستوى الدولي ويحقق الربط بين برامج التعليم والتدريب وبين احتياجات سوق العمل بجانب تشجيع مبدأ التعلم مدى الحياة نظرا للاعتراف بالتعلم والخبرات السابقة.

واعتمد مجلس الوزراء إعادة تشكيل مجالس الإدارة لكل من الهيئة العامة للطيران المدني برئاسة معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد والهيئة الاتحادية للجمارك برئاسة معالي عبيد بن حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية.

كما اعتمد مجلس الوزراء خلال جلسته مجموعة من اتفاقيات التعاون الدولية بين دولة الإمارات وعدد من الدول الصديقة لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع هذه الدول.

قانون مكافحة التبغ

وافق مجلس الوزراء على اللائحة التنفيذية الخاصة بـ”قانون مكافحة التبغ” والتي تضمنت أهم المواصفات القياسية في الدولة وحظر التدخين في السيارة الخاصة حال وجود طفل لا يتجاوز عمره 12 عاماً إضافة إلى حظر الإعلان أو الترويج للتبغ.

وتضمنت اللائحة الجديدة شروط عرض التبغ وبيعه والأماكن العامة التي يحظر فيها التدخين وضوابط الأماكن المسموح فيها بالتدخين وشروط ترخيص المقاهي ومدد توفيق الأوضاع للمزارع والمصانع القائمة حاليا بما يحقق الهدف من القانون في الحد بشكل كبير من التدخين بسبب أضراره الكبيرة على الفرد والمجتمع.

المصدر: وام