محمد بن راشد: علاقة الإمارات بأمريكا يرسخها تبادل تجاري وتوافق سياسي

أخبار

استقبل صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، في قصر سموّه في زعبيل، صباح أمس، جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي والوفد المرافق.
وقد أجرى سموّه، بحضور سموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، مباحثات مطوّلة مع نائب الرئيس الأمريكي، تناولت علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية، وقضايا المنطقة السياسية والأمنية والتنموية، وعلى رأسها الأزمتان السورية والعراقية والإرهاب.
صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رحب بزيارة نائب الرئيس الأمريكي إلى البلاد، ورآها زيارة موفقة من مسؤول أمريكي كبير، تعكس عمق الصداقة والتعاون بين البلدين والشعبين الصديقين على مختلف المستويات.
وتناول سموّه، خلال تجاذبه وبايدن، أطراف الحديث، التحديات التي واجهت دولتنا في مسيرة التنمية، وصولاً إلى تحقيق تطلعات شعبنا ورؤية القيادة نحو تنمية مستدامة، وتعزيز قيم التسامح والتناغم في مجتمعنا المتنوع الثقافات والمشارب، منوهاً سموّه بالأهمية الكبرى التي توليها قيادتنا الرشيدة، وحكومة سموّه لقطاع السياحة في الدولة، رغم أن دولتنا دولة نفطية، لأن السياحة باتت تشكل نافذة للتقارب الثقافي بين دولتنا وشعبنا، ودول العالم وشعوبه، عدا عن أن قطاع الصناعة السياحية أصبح رافداً حيوياً من روافد الاقتصاد الوطني.
وقال سموه على «تويتر»: «علاقاتنا مع الولايات المتحدة يرسخها تبادل تجاري هو الأكبر في المنطقة وتوافق سياسي حول اغلب القضايا وتعاملات على المستوى الشعبي في تزايد مستمر».
وتطرق سموّه إلى توجه دولتنا نحو الطاقة البديلة والمشاريع الجادة التي تنفذها، للتحول إلى الطاقة الشمسية مصدراً رئيسياً للطاقة النظيفة، عادّاً سموّه هذه واحدة من التحديات الكبيرة التي نسعى إلى تجاوزها بنجاح كبير، لحماية البيئة المحلية ودعم اقتصادنا الوطني، وتالياً تشجيع الدول الأخرى لاعتماد هذا المصدر الذي لا ينضب لتوليد الطاقة الكهربائية.
وأشاد صاحب السموّ نائب رئيس الدولة، بدور نائب الرئيس الأمريكي وجهوده في تطوير علاقات الصداقة والتعاون بين بلاده ودولة الإمارات، في شتى المجالات، ودوره الإنساني في مكافحة مرض السرطان على مستوى الولايات المتحدة والخارج.
ووجه سموّه دعوة رسمية إلى بايدن لمشاركة الولايات المتحدة في فعاليات معرض «إكسبو دبي 2020»، وقبلها شاكراً ومهنئاً سموَّه بنجاح دولة الإمارات باستضافة هذا الحدث العالمي.

وذكر أن مقومات نجاح هذا التجمّع الثقافي السياحي التجاري الدولي على أرض دولة الإمارات متوافرة، وبمواصفات عالمية، منوها بالمستوى العالي للبنية التحتية في الدولة، خاصة خطوط المواصلات والاتصالات والنقل البحري والجوي، ناهيك عن التسهيلات التي توفرها الحكومة والجهات المعنية للدول والجهات المشاركة في المعرض.

وثمّن بايدن سياسة قيادة دولة الإمارات المتوازنة والعقلانية على مختلف الصعد وفي جميع علاقاتها الإقليمية والدولية، ما جعل منها دولة ذات مصداقية عالية، تحظى باهتمام بلاده ودول الإقليم والعالم واحترامها.

حضر اللقاء سموّ الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران، الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، ومحمد بن عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، وريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، رئيسة بعثة الشرف المرافقة لنائب الرئيس الأمريكي، ومحمد إبراهيم الشيباني، مدير ديوان صاحب السموّ حاكم دبي، وخليفة سعيد سليمان، المدير العام لدائرة التشريفات والضيافة في دبي، ويوسف مانع العتيبة، سفير الدولة لدى الولايات المتحدة، وباربرا ليف سفيرة الولايات المتحدة لدى الدولة.