محمد بن راشد يبحث دور «النقد الدولي» في دعم برامج التنمية الاقتصادية

أخبار

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في قصر سموه في زعبيل صباح أمس، المدير العام لصندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد.

وجرى خلال اللقاء استعراض عدد من القضايا المالية والاقتصادية العالمية، ودور صندوق النقد الدولي في دعم وتشجيع برامج التنمية الاقتصادية في الدول النامية التي تعاني نقص البنى التحتية والمشروعات التنموية.

كما استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في مجلس سموه بقصر البحر، مسؤولة الصندوق الدولي والوفد المرافق لها، وبحث معها أوجه التعاون والعلاقات المشتركة بين الإمارات وصندوق النقد الدولي، وسبل تعزيزها وتطويرها.

وفي السياق نفسه، أكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، خلال استقباله لاغارد، أهمية عقد المؤتمرات التي تناقش تحديات السياسة المالية والنمو الاقتصادي في المنطقة العربية في إطار التطورات الاقتصادية والمالية الإقليمية والدولية.

وتفصيلاً، استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في قصر سموه في زعبيل، صباح أمس، المدير العام لصندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد.

وجرى خلال اللقاء، الذي حضره سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، استعراض عدد من القضايا المالية والاقتصادية العالمية، ودور صندوق النقد الدولي في دعم وتشجيع برامج التنمية الاقتصادية في الدول النامية، التي تعاني نقص البنى التحتية والمشروعات التنموية، لاسيما الزراعية منها، والتي توفر فرص العمل للشباب، وتخفف نسبة البطالة، وتسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

وأشادت لاغارد في هذا السياق، بنسبة نمو الاقتصاد الوطني وقوته وتماسكه، رغم المتغيرات الاقتصادية الإقليمية والدولية، مرجعة ذلك إلى السياسة الحكيمة التي تنتهجها قيادة الإمارات في تنفيذ المشروعات التنموية ذات الجدوى الاقتصادية، التي ستصل بالإمارات إلى مستوى تحقيق التنمية المستدامة لشعبها خلال الأعوام القليلة المقبلة.

كما أشادت بدور المرأة الإماراتية في المشاركة الفاعلة في الحياة السياسية، منوهة بالدور البنّاء الذي يضطلع به صندوق النقد الدولي، وسياساته الرامية إلى مد يد العون والدعم للدول الفقيرة والمتعثرة اقتصادياً على الصعيدين الإقليمي والدولي.

حضر اللقاء سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، ووزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل محمد بن عبدالله القرقاوي، ووزير الدولة للشؤون المالية عبيد بن حميد الطاير، ووزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، ووزيرة دولة لشؤون الشباب شمة بنت سهيل بن فارس المزروعي، ومحافظ المصرف المركزي مبارك راشد المنصوري، ووكيل وزارة المالية يونس خوري، إضافة إلى وفد صندوق النقد الدولي.

إلى ذلك، استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في مجلس سموه بقصر البحر أمس، المدير العام لصندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد والوفد المرافق لها.

ورحب سموه بلاغارد وبحث معها أوجه التعاون والعلاقات المشتركة بين الإمارات وصندوق النقد الدولي، وسبل تعزيزها وتطويرها.

وتطرقت لاغارد في حديثها للدور الذي يضطلع به الصندوق في تعزيز سلامة الاقتصاد العالمي، ومتابعة الإجراءات التي تتخذ في البلدان الأعضاء، بهدف تحقيق الاستقرار الاقتصادي والمالي اللازم للنمو، إضافة إلى دوره في مساعدة البلدان على مواجهة المشكلات الاقتصادية.

وتبادل الجانبان وجهات النظر حول عدد من القضايا الاقتصادية والتنموية، وأهم الأحداث والتطورات الجارية في شؤون الاقتصاد العالمي، وطرق معالجتها، بما يساعد على التنمية والاستقرار في المنطقة والعالم.

وحضر اللقاء، سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في المنطقة الغربية، وسمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية، وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، وسمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة، وعدد من الشيوخ والوزراء والمسؤولين في الدولة.

وفي السياق نفسه، استقبل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، في ديوان عام الوزارة، أمس، مسؤولة الصندوق الدولي، كريستين لاغارد. وجرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون بين الإمارات وصندوق النقد الدولي، والتطورات الاقتصادية الدولية، وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

ورحّب سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، بلاغارد، ونوّه بأهمية عقد المؤتمرات والمنتديات التي تناقش تحديات السياسة المالية والنمو الاقتصادي في المنطقة العربية، في إطار التطورات الاقتصادية والمالية الإقليمية والدولية.

من جانبها، أشادت لاغارد، بالتعاون القائم بين الإمارات وصندوق النقد الدولي، والمكانة المتميزة التي تحتلها الدولة في الاقتصاد العالمي.

حضر اللقاء وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، ريم بنت إبراهيم الهاشمي.

المصدر: صحيفة الإمارات اليوم