محمد بن راشد يشهد التشغيل التجريبي لـ” ترام دبي” ويشيد بالقائمين على تنفيذ المشروع السياحي

أخبار

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، التشغيل الفني التجريبي لترام دبي، وأعرب عن إعجابه بترام دبي، وهنأ القائمين على تنفيذ المشروع، وأشاد بجهودهم التي أنجزت هذا المشروع السياحي الذي أمل سموه أن يكون معلماً إضافياً من معالم دبي ودولة الإمارات السياحية والحضارية الحديثة. ويعد ترام دبي أول مشروع ترام خارج أوروبا يعمل بنظام تغذية الكهرباء الأرضي على كامل الخط، دون الحاجة إلى أسلاك هوائية لإمداده بالطاقة الكهربائية، وسيتم الافتتاح الرسمي للترام في 11 / 11 / 2014. وكان في استقبال سموه ومرافقيه لدى وصوله إلى مرآب الترام في منطقة الصفوح مطر الطاير، رئيس مجلس الإدارة، والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات بدبي، وعدد من المديرين التنفيذيين والمهندسين من الهيئة، ومن الشركة المنفذة للمشروع.

وتجوّل سموه في مرافق المرآب الذي يتألف من 11 مبنى صديقاً للبيئة، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمرآب 25 قطاراً، ويضم مركزاً للتحكم بتشغيل أنظمة القطارات، والتأكد من سلامة الأبواب والمكابح والمحركات في كل قطار على حدة، إضافة إلى سلامة مكيفات الهواء وبقية الأنظمة الإلكترونية الفرعية المتطورة، كما يضم ورشاً لتنفيذ أعمال الصيانة، وأخرى خاصة بغسيل وتنظيف القطارات.
رحلة في الترام

بعد ذلك، استقل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ومرافقوه عربات ترام دبي، واستمع سموه خلال الرحلة إلى شرح من مطر الطاير عن مكونات عرابات الترام، وتوقفت الرحلة عند محطة الصفوح – المحطة رقم 11، واطلع سموه على مكونات المحطة ونظام الترام الذي يعتبر الأول في العالم من حيث استخدامه تقنية البوابات الآلية لمنصة محطة الركاب المتزامنة مع نظام فتح وغلق أبواب القطار، وذلك لتوفير أكبر قدر من الراحة والسلامة والأمان للركاب، إضافة إلى الحفاظ على نظام التكييف للبيئة الداخلية للمحطات والعربات من التأثيرات المناخية الخارجية.
كما اطلع سموه على تصميم المحطة والأعمال التي تجري فيها، وأنظمة التحصيل الآلي للتذاكر وبوابات الدخول، كما تفقد سموه الجزء الخاص بتشغيل المحطة الواقع تحت الأرض، حيث يضم الأجهزة والمعدات الكهربائية والكهروميكانيكية والإلكترونية وأنظمة التكييف وغيرها.

بعد ذلك انطلق الترام في رحلته إلى محطة الميناء السياحي – المحطة رقم 7 – مروراً بمحطات قرية المعرفة ونخلة جميرا ومدينة دبي للإعلام، وتفقد سموه ومرافقوه جسر المشاة المكيف الذي يربط المحطة بمنطقة الميناء السياحي والمناطق المجاورة لها، ويعد هذا الجسر واحداً من بين أربعة جسور تم تشييدها لخدمة مستخدمي الترام والقاطنين على جانبي الطريق، إذ تم تنفيذ جسرين للمشاة على شارع الصفوح، فيما يربط الجسران الآخران منطقة تيكوم مع المنطقة المقابلة لها، وكذلك دبي مارينا مول. وأعرب سموه في ختام جولته التي انتهت في محطة أبراج المارينا – المحطة رقم 6 – عن إعجابه بترام دبي، وهنأ القائمين بتنفيذ المشروع، وأشاد بجهودهم التي أنجزت هذا المشروع السياحي الذي أمل سموه أن يكون معلماً إضافياً من معالم دبي ودولة الإمارات السياحية والحضارية الحديثة.

httpv://youtu.be/msm5g-xPwXI

جسور مشاة مكيفة

وقال مطر الطاير روعي في تصميم وتنفيذ جسور المشاة أن تكون مكيفة ومزودة بمصاعد كهربائية وسلالم، كما روعي في تصميمها انسجام الطابع المعماري للجسور، مع جمالية شكل عربات ومحطات ترام دبي، والتصميم العمراني للوحدات السكنية في المنطقة، إلى جانب مراعاة تحقيق مستوى عالٍ من الراحة للمستخدمين، عن طريق تركيب المصاعد الكهربائية، وتنفيذ طرق منحدرة تلبي متطلبات فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن. رافق سموه خلال التشغيل الفني لترام دبي معالي محمد إبراهيم الشيباني، المدير العام لديوان صاحب السمو حاكم دبي، وخليفة سعيد سليمان، المدير العام لدائرة التشريفات والضيافة بدبي.

ترام دبي في سطور
* يمتد ترام دبي لمسافة 14.6 كم على طول شارع الصفوح، تم في المرحلة الأولى تنفيذ 10.6 كيلومترات منه، تبدأ من منطقة المرسى وصولاً إلى مرآب الترام بالقرب من أكاديمية شرطة دبي.

* تضم شبكة الترام 17 محطة للركاب، وتم في المرحلة الأولى تنفيذ 11 محطة، موزعة على مناطق الأنشطة والكثافات السكانية على امتداد مسار الترام.

* يتألف الأسطول من 11 تراماً في المرحلة الأولى، يضاف إليها قرابة 14 تراماً في المرحلة الثانية، ليصبح المجموع 25 تراماً.

* يتكون كل قطار من 7 عربات بطول إجمالي 44 متراً، وتستوعب 405 ركاب، تم تخصيص عربة خاصة للدرجة الذهبية، وعربتين للسيدات والأطفال، و4 عربات للدرجة الفضية.

* يُتوقع أن يستخدم الترام في المرحلة الأولى قرابة 27 ألف راكب في اليوم عند بداية التشغيل في 2014، ثم يرتفع العدد ليصل إلى 66 ألف راكب يومياً في عام 2020.

* يحتوي الترام على نظام دائرة تلفزيونية مغلقة، يضم 1000 كاميرا بواقع 100 كاميرا لكل كيلومتر، وجميعها موصولة بمركز التحكم الرئيس.

حمدان بن محمد:معلم حضاري
دون سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: شهدنا اليوم التشغيل التجريبي لـ «ترام دبي»، والذي نأمل أن يكون معلماً إضافياً من معالم دبي ودولتنا السياحية والحضارية. دبي- البيان

المصدر: وام