مقتل 13 شخصاً وإصابة 20 في انفجار «مفخخة» شمالي بغداد

أخبار

قتل 13 عراقياً، وأصيب 20 آخرون، أمس، في انفجار سيارة مفخخة في سوق للخضار بين منطقتي الراشدية والحسينية شمالي بغداد، وأعلنت الشرطة العراقية مقتل وإصابة 33 شخصاً إثر انفجار سيارة مفخخة في سوق شعبية شمال العاصمة بغداد. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها بشكل فوري عن التفجير، في حين حرر الجيش العراقي قرية اجحلة شمال قاعدة القيارة جنوبي مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، ورفعت العلم العراقي فوقها.

وأفاد بيان عسكري عراقي بأن القوات العراقية تمكنت من تحرير إحدى القرى من سيطرة تنظيم «داعش» شمالي قاعدة القيارة الجوية التابعة لمحافظة نينوى شمالي بغداد.

وذكر بيان لخلية الإعلام الحربي أن القوات العراقية في الفرقة المدرعة التاسعة ومكافحة الإرهاب العراقية تمكنت من السيطرة على قرية اجحلة شمالي قاعدة القيارة الجوية. وأشار البيان إلى أنه تم طرد التنظيم من القرية ورفع العلم العراقي فيها.

إلى ذلك، قال مسؤول تنظيمات «الاتحاد الوطني الكردستاني» في قضاء مخمور رشاد كلالي، إن «قوات الجيش العراقي ومكافحة الإرهاب تمكنا، يوم أمس، من تحرير قرية اركوبة جدعة، ومجمع دور القاعدة، ومحطة كهرباء القيارة التي تبعد نحو 50 كم جنوب الموصل»، مؤكداً أن «القوات تتقدم باتجاه عمليات نينوى وبعد تحرير هذه المناطق باتت القوات المتقدمة من صلاح الدين في تماس مع عمليات نينوى».

وأشار كلالي، إلى أن «مناطق الشرقاط والقيارة أصبحت منفصلة ومحاصرة بشكل كامل»، وأن «عمليات اقتحامها مسألة وقت وتقديرات عسكرية محسومة». مشدداً على أن «الطريق الرابط بين القيارة والشرقاط بات بيد القوات الأمنية، وهو من الطرق المهمة لمنع انتقال عناصر «داعش» في تلك المناطق وتمهد لعمليات تحرير نينوى».

وفي محافظة كركوك، دمرت طائرات القوة الجوية العراقية معملين للتلغيم ومقر إعلامي ل«داعش» جنوب غربي المحافظة، كما دمرت وكراً قرب مشروع ناحية الزاب يستخدم كمصنع للتلغيم، فيما شنت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة 23 غارة جوية جديدة على مواقع مسلحي «داعش» في سوريا والعراق.

وقالت القيادة المركزية لعمليات التحالف في بيان، إن 16 غارة وجهت في سوريا بالقرب من الرقة ومنبج ضربت ودمرت ثلاث مضخات نفط، ورأس بئر نفطية، ووحدات تكتيكية، ومواقع للقتال، ومدافع كان يستغلها مسلحو التنظيم. وأضافت أنه لدعم الحكومة العراقية وقواتها على الأرض وجه التحالف سبع غارات في العراق بالقرب من البغدادي وبشير وكيسك والقيارة وسنجار.

وفي محافظة الأنبار، قال مصدر أمني فيها، إن «قوة من فوج طوارئ الثالث شرطة الأنبار أحبطت محاولة تسلل لعناصر «داعش» على منطقة زنكورة شمال غرب الرمادي، ما أدى إلى وقوع مواجهات واشتباكات بين الجانبين».

وأضاف، أن «المواجهات أسفرت عن إصابة آمر فوج طوارئ الثالث شرطة الأنبار المقدم جسام محمد الدليمي، وقتل اثنين من عناصر التنظيم». مبيناً أن «القوات الأمنية تسيطر على منطقة زنكورة ومنعت عناصر التنظيم من التسلل إليها».

المصدر: الخليج