مهرجان أبوظبي الثقافي 2013 دعم لهوية الإمارة المتفردة كمنصة للإبداع

أخبار

كشفت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون عن فعاليات وأنشطة مهرجان أبوظبي، الذي سيقام من 3 إلى 30 مارس 2013، وذلك خلال مؤتمر صحافي عقدته صباح أمس، بفندق قصر الإمارات، في أبوظبي، بحضور هدى الخميس كانو، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، والمدير الفني للمهرجان، ومنى خازندار، المدير العام لمعهد العالم العربي في باريس، والدكتور حبيب غلوم العطار، مدير إدارة الأنشطة الثقافية بوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، والموسيقار اللبناني أسامة الرحباني، وأمينة طاهر، مدير الاتصال للمجموعة في شركة مبادلة للتنمية، الراعي الرئيسي للمهرجان.

الذكرى العاشرة

أشارت هدى الخميس كانو إلى احتفاء المهرجان بالذكرى العاشرة لتأسيسه، وقالت: «أسهم المهرجان طيلة مسيرته المبهرة خلال السنوات العشر الماضية، في تعزيز موقعه كفعالية رائدة تدعم الهوية المتفردة لإمارة أبوظبي كمنصة عالمية للإبداع والتميز». وأضافت أن الفعاليات الفنية والتعليمية ساهمت ولا تزال بإثراء كل ابتكار وإبداع إماراتي، عبر العديد من الفعاليات من بينها «يوم المواهب الشابة»، و«اكتشف الإمارات مع دار زايد»، و«دار البر والفنون»، و«حكايات من الإمارات»، و«صناعة النسيج مع مشروع الغدير»، و«بالعربي».

وأوضحت أن دورة 2013 ستشكل حدثاً استثنائياً، إذ تستضيف عدداً من أبرز الشخصيات الموسيقية والفنية العالمية مثل عازف الكمان العالمي جوشوا بيل، وعازف البيانو يوندي الحائز عدداً من الجوائز العالمية المرموقة وعرض لمسرحية «روميو وجولييت».

فنون تشكيلية

قالت منى خازندار: (عبر شراكة استراتيجية، مع مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، سيقيم معهد العالم العربي، معرض «25 عاماً من الإبداع»،الذي يضم أعمال 40 فناناً من 13 دولة عربية في مجالات الرسم والنحت والتصوير الفوتوغرافي والفيديو والتركيب، من بينها أعمال عشرة فنانين إماراتيين. وأشارت إلى أنها ستكون المرة الأولى التي سيقام بها المعرض خارج المعهد العربي في باريس، ويستمر لمدة شهر.

بالعربي

في تكريمه للثقافة العربية والشعر، سيقدم المهرجان عرضاً بعنوان «بالعربي» للدكتور حبيب غلوم العطار، الذي سيقدم فيه مختارات من روائع الشعر بمشاركة عازف العود العراقي خالد صال، وعازفة الكمان السورية سمر ناصر. وعن هذه المشاركة قال العطار: «تعتبر هذه المشاركة بمثابة تتويج لتجربتي بالتراث المحلي، والإرث العربي». وأوضح أنه « ظلت تراودني فكرة إنشاء معهد لفنون الأداء لتعليم الناشئة فن الإلقاء إلى أن تحقق حلمي بهذا العرض الذي سيقدم في أبوظبي والعين ورأس الخيمة».

الرحبانة

وعن مشاركة الرحابنة في المهرجان، قال الفنان أسامة الرحباني: «لنا موعد ضمن فعاليات الأسبوع الأخير، وسنقدم ندوة بحثية، تتحدث عن إرث الرحبانة عبر الثنائي عاصي ومنصور، اللذين غيروا مسار الفن، في موسيقاهما الجديدة، وستختتم الندوة بحفل يبرز أعمال جمالية الرحابنة سيشارك فيه فنانون عدة منهم غسان صليبا، ورونزا».

المصدر: البيان