هيئة الغذاء والدواء السعودية تنفي تسجيل أي حالة تضرر بحليب الأطفال Gain Plus3

أخبار

نفى الرئيس التنفيذي لهيئة الغذاء والدواء السعودية د.محمد المشعل تسجيل أي حالة تضررت من تناول منتج بودرة حليب الاطفال “سيميلاك غين بلص3 – Gain Plus3″ المحتمل تلوثها ببكتيريا كلوستريديوم بوتولينيوم.

وقال أنه لم يرد للهيئة أي حالة مثبتة بالتقارير الطبية تشير إلى ضرر في تناوله”.

ولفت الى أن التشغيلات الثمانية من منتج بودرة حليب الاطفال “سيميلاك غين بلص3 – Gain Plus3″ هي تشغيلات غير متأثرة بتلوث ببكتيريا كلوستريديوم بوتولينيوم، وأنها دخلت إلى الأسواق المحلية في إرساليات سابقة على مدى عدة أشهر، وهذا ما يفسر وجودها بالأسواق، وأكد على أنها غير متأثرة بالتلوث.

وأضاف أن التلوث البكتيري انحصر في تشغيلة واحدة فقط وليس في 9 تشغيلات كما ذكر سابقا، وقال أن رقم التشغيلة الملوثة “287824k402″ وتاريخ إنتاجها 2/5/2013 وتاريخ انتهاء صلاحيتها 31/10/2014، موضحاً بأن هذه التشغيلة لم يسبق دخولها للسعودية.

وأوضح المشعل أنه في مطلع أغسطس الجاري تلقى مركز الانذار السريع للغذاء بالهيئة بلاغاً من الشبكة الدولية للسلطات المعنية بسلامة الغذاء (Infosan) تضمن معلومات بخصوص إرساليتين تم تصديرها للمملكة وتحتوي على (9) تشغيلات من منتج بودرة حليب الاطفال سيميلاك “غين بلص3 – Gain Plus3″ المنتج بواسطة شركة فونتيرا النيوزيلاندية للألبان لصالح شركة أبوت والمحتمل تلوثها ببكتيريا كلوستريديوم بوتولينيوم ولخطورة هذا الميكروب وحساسية الفئة المستهلكة للحليب وهي العمر من سنة إلى ثلاث سنوات فقد قامت الهيئة بالإعلان الفوري عن بيانات الشحنتين بموقعها الرسمي مع التأكيد على أنها لم تفسح.

وتابع: انطلاقاً من مبدأ الشفافية الذي تعتمده الهيئة في التواصل مع المواطنين والمقيمين نوضح أن الإرسالية .

وشدد الدكتور المشعل على أنه لم يتم فسح جميع الكمية بالإرساليتين بما في ذلك التشغيلات غير المتأثرة.

وبيّن أنه في إطار الاجراءات الصارمة التي تعتمدها الهيئة دائماً للتعامل مع مثل هذه الحالات اتخذت الهيئة الإجراءات الاحترازية بإلزام وكيل شركة أبوت بسحب 500 ألف عبوة تمثل نسبة 96% من الموجود بالسوق علماً أن التشغيلات التي تم سحبها من الأسواق المحلية لا تشمل التشغيلة الملوثة لأنها أصلاً لم تصل للأسواق المحلية حيث تم حجز الارساليتين التي تحتوي على هذه التشغيلة وتشغيلات أخرى غير متأثرة بالتلوث.

وأشار إلى أن الهيئة على الفور بإرسال عينات من تشغيلات مختلفة من بودرة الحليب “سيميلاك غين بلص3″ والتي سحبت من الأسواق المحلية لمختبرات عالمية متخصصة في الكشف عن أنواع البكتيريا النادرة مثل بكتيريا الكلوستريديوم بوتولينيوم للتأكد من خلوها من هذا الميكروب.

المصدر: CNBC Arabia