واشنطن مستعدة لاستئناف ضرباتها الجوية على سرت

أخبار

قالت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»، الاثنين، إن «الولايات المتحدة مستعدة لشن المزيد من الضربات الجوية، ضد متشددي تنظيم «داعش» الإرهابي في مدينة سرت، إذا طلبت منها حكومة الوفاق الوطني الليبية ذلك، رغم فقدان التنظيم الإرهابي السيطرة على الكثير من الأراضي بالمدينة».

ونفذت الولايات المتحدة أكثر من 350 ضربة جوية ضد داعش منذ أغسطس/آب، بناءً على طلب من حكومة الوفاق الوطني الليبية. وقال مسؤولون إن «واشنطن لم تشن أي ضربة جوية منذ 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي».

وقال المتحدث باسم البنتاجون، بيتر كوك، في مؤتمر صحفي «إذا كانت هناك حاجة لضربات جوية إضافية فسنكون مستعدين لتنفيذ هذه الضربات الجوية».

وأحكم «داعش» السيطرة على سرت حيث يعيش نحو 80 ألف شخص في مطلع 2015. وفقدان التنظيم الإرهابي المدينة يعني أنه لن يتبق هناك أي أراضٍ تحت سيطرته في ليبيا.

وتحاصر القوات الليبية المتطرفين المتبقين داخل سرت في جزء من حي الجيزة البحرية. وقدر مسؤولون أمريكيون طلبوا عدم ذكر أسمائهم أنه «لم يتبق سوى عدد قليل من المباني في سرت تحت سيطرة العشرات من مقاتلي التنظيم».

من جهة أخرى، شارك الرئيس السوداني عمر البشير يرافقه عدد من الوزراء، أمس، في القمة الطارئة المنعقدة في إثيوبيا والتي دعا إليها رئيس الاتحاد الإفريقي إدريس ديبي، بخصوص الشأن الليبي بحضور عدد من رؤساء دول الجوار.

وتلقى سامح شكري، وزير الخارجية المصري، اتصالاً من فايز السراج، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، وصرح المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، بأن السراج أكد حرص المجلس الرئاسي على التواصل الدائم مع مصر، والتنسيق بشأن كل التطورات الخاصة بالوضع في ليبيا، كما أكد عمق العلاقات المصرية الليبية ومتانتها، وضرورة عدم إتاحة الفرصة لأي طرف للتأثير السلبي على تلك العلاقة، مشيراً إلى اعتزامه زيارة مصر خلال الفترة القصيرة المقبلة.

وأوضح أبوزيد، أن شكري أكد دعم مصر الكامل لليبيا في هذه المرحلة المهمة من تاريخها، وكذلك دعم كل جهد يستهدف تنفيذ اتفاق الصخيرات، مشيراً إلى أهمية الحفاظ على المؤسسات الوطنية الليبية، ومساعدة جميع الأطراف على تحقيق التوافق، من أجل إعلاء مصلحة الشعب الليبي العليا.

كان شكري، بحث هاتفياً، الاثنين، مع نظيره الروسي سيرغي لافروف الأوضاع في ليبيا.

ميدانياً، نعى التنظيم الإرهابي بشكل رسمي أحد قيادييه العسكريين والمسؤول العسكري في بنغازي، ويدعى «زياد الدرسي» والملقب (بحة)، والذي قتل منذ يومين بالقاطع الرابع بالمحور الغربي في منطقة القوارشة، في ضربة جوية من قبل طيران سلاح الجو الليبي.

على صعيد آخر، اعتقلت السلطات الأمريكية آرون دانييلز، الاثنين، في مطار جون غلين في مدينة كولومبوس عندما استقل طائرة باتجاه هيوستن، المحطة الأولى ضمن ثلاث محطات، خطط لاستخدامها للوصول إلى ليبيا، حيث كان يعتزم الانضمام إلى تنظيم «داعش» المتطرف.

ومثل دانييلز أمام المحكمة الاتحادية، الاثنين، بتهمة تقديم دعم مادي لمنظمة إرهابية، وتم احتجازه. ويواجه المتهم، في حال إدانته، عقوبة تصل إلى 20 عاماً في السجن وغرامة قدرها 250 ألف دولار. (وكالات)

المصدر: الخليج