«وول ستريت جورنال»: محمد بن زايد الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط.. صديق الجميع

أخبار

قالت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، إن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، هو القائد الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط.

وسردت الصحيفة الأمريكية العريقة في تقرير موسع نشرته مطلع الأسبوع، كيف قام صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله، بتحديد دور الإمارات كصديق لجميع الأطراف، وتجلى ذلك في أعقاب الحرب في أوكرانيا.

وأوضح التقرير أن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد والإمارات، ظهرا فائزين من جانب إعادة ترتيب العلاقات الجيوسياسية، وأن استراتيجية التعامل مع الجميع اختبرت العلاقات مع أكبر حليف لدولة الإمارات، وهو الولايات المتحدة، مشيرة إلى الدور القيادي الذي يتولاه صاحب السمو في الشرق الأوسط الجديد الذي وصفته بأنه يقترب من روسيا والصين.

وفي مقابلات صحفية نادرة، قال مسؤولون إماراتيون: «إن صاحب السمو رئيس الدولة لا يرى أن علاقة الإمارات الوثيقة بالولايات المتحدة تحول دون العلاقات مع موسكو أو بكين، بل إن مثل هذه العلاقات يمكنها أن تساعد واشنطن».

ونقلت الصحيفة عن الدكتور أنور محمد قرقاش المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة: «لن نسمح لحالة التنافس بين القوى العظمى أن تقرر لنا توجّهاتنا ومواقفنا».

لقاء بوتين

وأورد التقرير على سبيل المثال، لقاء صاحب السمو بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أكتوبر الماضي في سانت بطرسبرغ، حيث لعب سموه دوراً محورياً في بعض القضايا ذات الأهمية الاستراتيجية للولايات المتحدة، ومنها عملية تبادل الأسرى التي شملت لاعبة كرة السلة الأمريكية بريتني غرينر، مقابل تاجر السلاح الروسي فيكتور بوت.

نظرة البيت الأبيض

ونقلت «وول ستريت جورنال» عن مسؤول كبير في إدارة بايدن قوله: إن البيت الأبيض كان ينظر إلى صاحب السمو وهو يحقق نجاحاً ملحوظاً في العلاقات مع روسيا والصين خلال السنوات الأخيرة، ما أدى إلى ما وصفه بتوتر في العلاقات بين الإمارات وواشنطن.

وأضاف أن بعض المسؤولين الأمريكيين حذروا من تعاون الإمارات بشكل وثيق مع تلك الدول في المسائل العسكرية والاستخباراتية، «لأن هذا قد يؤدي إلى تعرض العلاقات مع الولايات المتحدة للخطر».

وأضاف المسؤول الذي لم تورد الصحيفة اسمه، أن هناك في الأشهر الأخيرة حواراً بين صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والمسؤولين الأمريكيين حول روسيا والصين، مُوضحاً «أن العلاقات مع دولة الإمارات تتحسن». وأشار إلى أن صاحب السمو تحدث مع المسؤولين الأمريكيين والأمم المتحدة قبل وبعد زيارته لروسيا، كما اتصل بعد ذلك بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. كما أفاد بأن مستشار الأمن القومي الأمريكي جايك سوليفان أشاد بجهود الإمارات في التخفيف من التصعيد في المنطقة في خطاب ألقاه هذا الشهر تناول فيه سياسة إدارة بايدن في الشرق الأوسط.

شريك رئيسي

ووفقاً للتقرير، ترى الولايات المتحدة الأمريكية في دولة الإمارات شريكاً رئيسياً في محاربة الإرهاب واستقرار أسواق الطاقة العالمية، وذلك بفضل الاستثمارات الضخمة التي تمت في الولايات المتحدة. وألقى التقرير الضوء على بناء العلاقات بين الإمارات وإسرائيل، الحليف الأوّل للولايات المتحدة في الشرق الأوسط وفقاً للتقرير.

وعلى مدار العقد الماضي، قام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد، الذي وصفه كاتب التقرير بالهادئ الطباع، برسم خطّ سريع للتوسّع الاقتصادي والانفتاح والتقدم المُجتمعي، وبناء العلاقات في مناطق الشرق الأوسط، بما في ذلك تقوية العلاقات مع إيران وسوريا.

وقال التقرير: «في السنوات الأخيرة، استطاع صاحب السمو رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد، التغلّب على علاقة متوترة مع الولايات المتحدة الأمريكية»، «بسبب قضايا خلافية حول الصين».

ووفقاً للتقرير: «شهدت الإمارات خلال الشهور السبعة الماضية خطوات من بينها تقليل إنتاج النفط بالتنسيق مع موسكو عبر منظمة الدول المصدّرة للبترول، على الرغم من اعتراضات الولايات المتحدة». وأشار التقرير أيضاً إلى تدفق الأعمال الروسية إلى دبي.

أربع إدارات

وقالت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين أمريكيين وإماراتيين: «إن صاحب السمو رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد، قد صاغ سياسة خارجية أكثر استقلالية، في حين أنه كان شاهداً على التقلب في السياسة الأمريكية خلال أربع إدارات».

وقالت دينا إسفندياري، كبير مستشاري الشرق الأوسط في مجموعة الأزمات الدولية، وهي مؤسسة أبحاث في بروكسل، ومؤلفة كتاب عن دولة الإمارات: «لقد تغير طابع العلاقة، لم تعد كسابق عهدها تقوم على اتصال من طرف واحد واشنطن بأبوظبي..».

وتابعت إسفندياري: «يقول المسؤولون الإماراتيون إنهم شعروا بعدم اليقين بشأن الالتزام الأمريكي منذ الضربات التي وقعت في عام 2019 على حقول النفط السعودية وناقلات النفط في مياه الخليج والتي تم إلقاء اللوم فيها على إيران، ولم يتم الرد عليها علناً. وقبل ذلك، اشتكى المسؤولون الإماراتيون من ضعف استجابة واشنطن للهجمات بالطائرات بدون طيار والصواريخ التي أطلقتها ميليشيات الحوثي في يناير 2022 ضد أبوظبي..».

ويتابع التقرير: «إن اقتصاد دولة الإمارات ليس مبنياً على النفط فحسب، بل إن مكانتها كدولة مستقرة في منطقة مضطربة جعلها سوقاً جاذباً للمال والخدمات اللوجستية والسياحة».

ونقلت الصحيفة عن السفيرة لانا زكي نسيبة، مساعدة وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون السياسية المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، «أن نموذج دولة الإمارات برمته يعتمد على سلامة وأمن واستقرار الشعب وتدفق البضائع والسلع».

وتقول صحيفة وول ستريت جورنال: «في أبوظبي، توافدت الرسائل بعد هجمات الحوثي من قادة العالم معربين عن رفضهم وتضامنهم مع الإمارات، في الوقت الذي لم يتصل فيه الرئيس بايدن. وبعد أسبوعين، أرسلت الولايات المتحدة مقاتلات جوية ومدمرة موجهة. وعندما زار وفد كبير من القادة الأمريكيين، رفض صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد الاجتماع به».

وذكرت أنه بعد أسابيع، لم يتصل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد بالرئيس بايدن بشأن أوكرانيا.

ويقول المسؤولون الأمريكيون إنهم أهملوا التهديد الذي شعرت به الإمارات. واستشهد أحد المسؤولين بالاستخدام المتزايد للأسلحة المزودة من الولايات المتحدة للدفاع ضد الهجمات كدليل على التزام واشنطن بالأمن. وفي حديثه مع الرئيس بايدن في يوليو الماضي على هامش قمة إقليمية، تخلّى صاحب السمو رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد، عن كلماته الرسمية لطرح شخصي، حيث أعرب عن استيائه مما يراه «هروباً أمريكياً من التزامات الحليف الاستراتيجي في الأمن»، كما ذكّر صاحب السمو، الرئيس بايدن بمشاركة القوات الإماراتية في القتال إلى جانب الولايات المتحدة لمدة 30 عاماً، وفقاً لمصادر مطلعة.

وأضافت تلك المصادر أن صاحب السمو رئيس الدولة، طلب توضيح موقف الولايات المتحدة، فقام الرئيس بايدن بدعوة صاحب السمو رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد إلى زيارة واشنطن، حيث من المتوقع أن تتعهد واشنطن بالتعاون مع الإمارات في مجالات الأمن والطاقة والأعمال والتسامح الديني.

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة د. سلطان الجابر، إن الإمارات ترغب في تعزيز علاقاتها مع الولايات المتحدة ولكن ليس على حساب دول أخرى، موضحاً أن الأمر يتعلق بالولايات المتحدة والهند وأوروبا وروسيا والصين وغيرها.

وقال: «بدأ صاحب السمو رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد، في توطيد العلاقات مع الصين منذ سنوات، لكن البلدين تقاربا خلال جائحة كورونا، عندما أعلنت الإمارات فتح حدودها بينما أغلقتها الكثير من دول العالم. أنتجت الإمارات أقنعة الوجه باستخدام آلات من مصادرها في الصين، بخلاف اختبارات الحمض النووي بالتعاون مع إحدى شركات الجينات الرائدة في الصين، وأنتجت اللقاحات بالتعاون مع شركة سينوفارم الصينية، التي كانت أكثر استعداداً من الشركات الغربية للتعاون مع الإمارات، وفق ما أفاد به المسؤولون الإماراتيون».

وتتجاوز التجارة بين الإمارات والصين 70 مليار دولار ولا تتعلق بالنفط فحسب، بل تتوسع إلى المجالات المالية والتكنولوجية والتبادل الثقافي. كما تتسق مصالح الإمارات مع مصالح روسيا، حيث رفضت أبوظبي، في فبراير 2022، التصويت على قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يدين غزو موسكو لأوكرانيا، وذلك سعياً لحصد الدعم الروسي من خلال التصويت لصالح قرار آخر يصنف الحوثيين كمنظمة إرهابية.

وألحق امتناع الإمارات عن التصويت، أضراراً بالجهود الأمريكية المبكرة لعزل روسيا. وقالت نسيبة: «إن هذا القرار جاء في وقت تستعد فيه الإمارات لرئاسة مجلس الأمن وتسعى للتوسط في الصراع. وفي 2 مارس من العام الماضي، صوّتت دولة الإمارات لصالح قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة يطالب روسيا بوقف الحرب».

وقامت صناديق الاستثمار الإماراتية بضخ مليارات الدولارات في روسيا، واستثمر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد، في العلاقات الشخصية مع الرئيس فلاديمير بوتين، حيث التقى به بانتظام خلال العقدين الماضيين.

وأوضح قرقاش أن صاحب السمو «كان صبوراً جداً في بناء هذه العلاقة مع روسيا».

المصدر: الخليج