يخت «المحروسة».. يفتتح قناة السويس للمرة الثانية

أخبار

1438778663192968800

يدشن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم قناة السويس الجديدة، من على متن يخت «المحروسة» الشهير الذي أنشئ للخديو إسماعيل بمناسبة بناء قناة السويس عام 1869، وكان أول مركبة بحرية تعبر القناة حينها.

تعود قصة إنشاء يخت «المحروسة» إلى عام 1863، حين أمر الخديو إسماعيل بتنفيذه ليدشن به قناة السويس التي ستربط آسيا بأفريقيا وتغير تاريخ البشرية. وأسندت المهمة لشركة «سامودا» بلندن، وتم الانتهاء منه في أبريل (نيسان) عام 1865، وكان طوله 411 قدما، وعرضه 42 قدما، وحمولته 3417 طنا، ويسير بالبخار وبوقود الفحم بسرعة 16 عقدة في الساعة، وله مدخنتان، ومسلح بثمانية مدافع من طراز «آرمسترونغ» الإنجليزي العريق.

ويعد «المحروسة» أحد القصور الملكية العائمة، بما يحتويه من نقوش وزخارف ولوحات زيتية لأشهر الرسامين العالميين، فقد سجلت على جدرانه حضارات مصر عبر العصور المختلفة؛ سواء الفرعونية، أو اليونانية الرومانية، أو العربية الإسلامية، كما يحتوي على مشغولات فضية وكريستالات وليموج (خزفيات) وصيني وسجاد يرجع تاريخها إلى القرن الثامن عشر. ويتكون «المحروسة» من 5 طوابق؛ يضم الطابق السفلي الماكينات والغلايات وخزانات الوقود، ويضم الطابق الرئيسي غرف الجلوس، والمطابخ، والمخازن، والجناح الشتوي، والقاعة الفرعونية، إضافة إلى جناح الأمراء والأميرات.

ويعد «المحروسة» بطل الأحداث التاريخية، فقد كان شاهدا على أفراح وآلام وأمجاد مصرية وعالمية. ومن بين الأحداث المهمة التي كان «المحروسة» حاضرا فيها إبحاره من الإسكندرية إلى بورسعيد للاحتفال بإزاحة الستار عن تمثال ديليسبس عام 1899. وفي عام 1914 أقل اليخت الخديو عباس حلمي الثاني إلى منفاه بالأستانة في تركيا. كما حمل شاه إيران السابق محمد رضا بهلوي وهو في طريقه لعقد قرانه على الأميرة فوزية شقيقة الملك الراحل فاروق عام 1939.

المصدر: القاهرة: داليا عاصم – الشرق الأوسط