آلاف الروهينجا يفرون من منطقة حدودية بعد تهديدات من جيش ميانمار

أخبار

فر آلاف اللاجئين الروهينجا، الذين يعيشون منذ أشهر في منطقة عازلة بين ميانمار وبنجلاديش من مخيماتهم المؤقتة صوب بنجلاديش؛ بعد أن تلقوا تهديدات من جنود في الجيش الميانماري عبر مكبرات الصوت، على ما قال قادة للروهينجا، أمس الأربعاء.

ويعيش نحو ستة آلاف من أقلية الروهينجا المسلمين في شريط أرضي ضيق بين ميانمار وبنجلاديش منذ أن فروا من ولاية راخين؛ إثر عمليات قمع واسعة ضد هذه الأقلية المسلمة في أغسطس/آب الفائت.

وكان اللاجئون من أوائل الروهينجا، الذين فروا بعد اندلاع العنف، وشيدوا مخيمات مؤقتة في منطقة غير مأهولة، قبل أن تسمح بنجلاديش للاجئين بدخول أراضيها، وخلال الأسابيع الأخيرة، تعرضوا لتهديدات من جنود الجيش الميانماري، الذين كثّفوا دورياتهم على طول سياج الأسلاك الشائكة الحدودي على بعد أمتار من مخيمهم؛ وذلك في رسائل عبر مكبرات الصوت تأمرهم بالمغادرة.

وأوضح ديل محمد القيادي في المخيم، أن الرسائل بثت الرعب بين سكان المخيم، وقال: «لا يمكننا النوم بسلام. معظم الروهينجا في المخيم يريدون المغادرة الآن، وإيجاد مأوى في بنجلاديش».

وتابع أن «قرابة 150 أسرة غادرت بالفعل المخيم صوب بنجلاديش؛ خوفاً من ترحيلهم بالقوة إلى ولاية راخين»، التي كانت الأقلية المسلمة تعيش فيها في ميانمار.

ونوّه مسؤول في خفر الحدود في بنجلاديش إلى أن جنود الجيش الميانماري يكررون الإعلان ما بين 10 و15 مرة يومياً.

وفي هذه الرسائل التهديدية، يحض الجنود الروهينجا على مغادرة المنطقة، التي يقولون إنها تخضع لسلطتهم، ويهددوهم بتعقبهم قضائياً إذا ما بقوا.

والأسبوع الفائت، زار مسؤولون من ميانمار وبنجلاديش المخيم، وحضوا سكانه على المغادرة؛ لكن قادة المخيم أكدوا أنهم لن يعودوا لميانمار إلا إذا تمت تلبية مطالبهم في الحصول على الجنسية والضمانات الأمنية اللازمة لحمايتهم.

من جهة أخرى، اتهمت ثلاث نساء من الحائزات جائزة نوبل للسلام، أمس الأربعاء، الزعيمة الفعلية لميانمار، مستشارة الدولة أون سان سو تشي، وجيش الدولة ب«الإبادة الجماعية» للمسلمين الروهينجا، وهددن برفع دعوى قضائية.

وجاء ذلك خلال حديث لكل من شيرين عبادي (من إيران) وميريد ماجوير (من أيرلندا الشمالية) وتوكل كرمان (من اليمن) في مؤتمر صحفي في دكا؛ بعد زيارتهن لمخيمات لاجئي الروهينجا في منطقة كوكس بازار جنوبي بنجلاديش.

وقالت عبادي: إن سو تشي «مسؤولة بشكل مباشر عن الجرائم التي ارتكبت ضد الروهينجا المسلمين»، ودعت النساء الثلاث زميلتهن الحائزة أيضاً جائزة نوبل للسلام، سو تشي، إلى وقف اضطهاد أقلية الروهينجا. (د ب أ)

المصدر: الخليج